السلامة المهنية للصحافيات.. موضوع ورشة تكوينية بالدار البيضاءاستفادت منها 20 صحافية

نظمت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أول أمس السبت مدينة الدار البيضاء ورشة تكوينية حول موضوع “المساواة والنوع الاجتماعي والسلامة المهنية”، وذلك في إطار برنامج شراكة مع الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين النرويجيين.
واستهدفت هذه الدورة الموجهة خصيصا للصحفيات تعريف المستفيدات بقضية المساواة بين الجنسين والسلامة المهنية والنوع الاجتماعي. واستفادت من الدورة التكوينية 20 صحفية يعملن بمختلف وسائل الإعلام، حيث اكتشفن من خلالها المجال الواسع المتعلق بقضايا الجنسانية والمساواة والسلامة المهنية ذات الأولوية في مكان العمل.
وتخللت الدورة التكوينية عروض وورشات حول مفهوم المساواة بين الجنسين داخل العمل ومظاهر الإخلال بهذه المساواة سواء فيما يتعلق بالأجور، أو عدد الصحفيات في مواقع المسؤولية في قطاع الإعلام. وركزت النقاشات على الأساليب الممكن اعتمادها لتحقيق وتشجيع هذه المساواة.
واستفادت المشاركات في الدورة من عرض حول مفهوم النوع الاجتماعي ومخاطر الصور النمطية التي قد يسقط فيها الصحفي خلال ممارسة مهامه اليومية. كما تم تخصيص عروض وورشات خاصة تمت فيها مناقشة مجموعة من المعطيات والمهارات والوسائل التقنية المرتبطة بتعزيز سلامة الصحفيات داخل مقرات عملهن وخلال البعثات مع التعريف بمعايير وشروط حقوق وسلامة الصحفيات.
الورشة كانت فرصة مواتية أيضا للحديث عن مشكل التحرش الجنسي في مكان العمل باعتباره مسا بسلامة الصحفية مع تقديم خطوات عملية وتقنيات لمواجهة المشكل.
واختتمت الدورة بجلسة تقييمية من أجل تقديم الخلاصات والتوصيات، طرحت خلالها الزميلات المستفيدات من الورشة وجهات نظرهن حول هذه الدورة مع تثمين مضامينها والدعوة إلى تنظيم دورات أخرى للتعمق أكثر في مجال المساواة والنوع الاجتماعي والتحرش الجنسي، وتوسيع النقاش أكثر فأكثر بغية التوصل إلى حلول تساهم في تحسين ظروف عمل الصحفيات وتعزيز مكانتهن داخل المشهد الإعلامي المغربي.

Related posts

Top