الطماطم المغربية تخرج المزارعين الفرنسيين للاحتجاج

اتخذ المزارعون الفرنسيون إجراءات للتنديد بما يعتبرونه “المنافسة غير العادلة للطماطم من المغرب”.
ولجأ المنتجزون الفرنسيون إلى زيارة محلات السوبر ماركت في نانت ومورليكس ورين وبريست لوضع ملصقات صفراء مكتوب عليها بوضوح “Origin Morocco” على عبوات الطماطم المغربية، حيث في رأيهم “لم يتم تحديدها بوضوح مقارنة بالإنتاج الفرنسي”.
وقد أثارت عروض “شري بأقل من يورو واحد” على الطماطم المغربية أيضا غضب المنتجين الفرنسيين، ونددوا بهذه المنافسة معتبرين أنها غير العادلة: “إنهم يأتون من بعيد، ويزرعون في ظروف مختلفة للغاية وبتكلفة أقل” كما صرحوا لمنابر إعلامية فرنسية.
وفي هذا الصدد، قال جان بيير بيريز، منتج في بوشيه دو رون: “لدينا معايير أعلى بشكل متزايد وتكاليف رواتب أعلى 17 مرة من المغرب؛ يمكننا أن نفهم أننا نخرج المنتجات من الموسم، ولكن عندما نكون في خضم الإنتاج الفرنسي، فمن غير المنطقي والعبثي أن نجعل كيلوغراما من الطماطم يسافر 2000 كيلومتر عندما يكون لدينا بعضا في المنزل وحتى نرميها بعيدا. هذا لا يمكن تصوره عندما نتحدث عن السيادة الغذائية “.
من جهته اعتبر برونو فيلا، الأمين العام لاتحاد منتجي الخضر بفرنسا أن هناك إغراق اجتماعي وبيئي، مضيفا: “هذا هو السبب في أننا نطلب من العلامات التجارية إبراز المنتجات ذات الأصل الفرنسي بشكل جيد”.
وقد تم تنظيم هذا الاحتجاج من قبل اتحاد النقابات الزراعية (FNSEA) واتحاد منتجي الخضروات (Légumes de France-Interfel).
ويشار إلى أنه في عام 2022، أصبح المغرب ثالث مصدر للطماطم، مسجلا بذلك أعلى زيادة في الصادرات في عام واحد (+17٪) بين جميع البلدان المنتجة.
في السوق الفرنسي، تمثل الطماطم المغربية 63٪ من الكميات المستوردة، ومعظمها في ذروة موسم الإنتاج الفرنسي. وبالمثل، في عام 2022، بلغت صادرات الطماطم إلى فرنسا 425.552 طنا مقارنة بـ 357.118 في عام 2021، بزيادة قدرها 19.16٪ في عام واحد.

عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top