الفيلم المغربي «صرة الصيف» للمخرج سالم بلال يفوز بجائزة «الفيبريسي» بمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي

نال الفيلم المغربي «صرة الصيف» لمخرجه سالم بلال جائزة الاتحاد الدولي للنقاد «الفيبريسي»، في الدورة 23 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الوثائقية والقصيرة التي اختتمت فعالياتها الأحد الماضي. 
وأنتج فيلم «صرة الصيف» من طرف شركة «صوت الصحراء» للمنتج السينمائي سعيد زريبيع، الذي حصل على تنويه خاص، (أنتج) بدعم من المركز السينمائي في إطار التسبيق عن المداخيل الخاص بالأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني التي انطلقت سنة 2015، ومكنت شباب من أبناء الصحراء المغربية من إنجاز أزيد من سبعين فيلما وثائقيا طويلا.
وتدور أحداث الفيلم، الذي تم تصويره بإقليم السمارة بجهة العيون الساقية الحمراء، حول أشخاص اختاروا الانزواء عن المدينة وصخبها والعيش في البادية في تناغم وانسجام مع الطبيعة..
وتعد جائزة «الفيبريسي» من أهم الجوائز في المهرجانات العالمية. وكانت لجنة جائزة الاتحاد الدولى للنقاد «الفيبريسي» لهذه الدورة تتكون من دينو إيوان نيكولا ومحمد شويكة وياقوت الديب.
ومن جانب آخر، فاز الفيلم البلجيكى «أنا حر» للمخرجة لورا بورتيير بجائزة أحسن فيلم وثائقي طويل، فيما عادت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الهولندى البوسنى الفرنسى «البحث عن الأحصنة» للمخرج ستيفان بافلوفيتش. 
وأحرز الفيلم الصربي «تعديل» للمخرج ديان بتروفيك على جائزة أحسن فيلم وثائقي قصير، وحاز فيلم «العربة السوداء» إخراج إديليت كارزويف من قرغيزستان، على تنويه خاص، اما جائزة لجنة التحكيم فكانت من نصيب الفيلم الإسباني «أنيما أنيماي أنيميام» لمخرجيه جولييتا جاسروك، وخوسيه بوشاديس مارتينيز.
وعرفت مسابقة الأفلام الروائية القصيرة تتويج الفيلم الإيطالي «كبير» للمخرج دانييل بيني بجائزة أحسن فيلم، وحصل الفيلم البولندي «أول الصيف الأخير» لمخرجته «ناستازيا جونيرا»، والفيلم الليتواني «أمهات» لمخرجته بيروتا كابوستينسكايت على تنويه خاص من لجنة التحكيم. وظفر الفيلم الفرنسي «هيزيا» للمخرجة شابنامه زرياب بجائزة لجنة التحكيم. 
وفي مسابقة أفلام الرسوم المتحركة، أعلنت لجنة التحكيم عن المتوجين حيث أحرز الفيلم الفرنسي «العازفون المنفردون»على جائزة أفضل فيلم، للمخرجين مهرناز عبد الله، فيبن إلياس ولدهوارت، رازق إسساكا، سيليست جامنيك، يي ليو. 
وحصل فيلم فرنسي آخر على جائزة لجنة التحكيم وهو شريط «لم يكن بورجوني» للمخرج ماتياس دي بانافيو. ونوهت لجنة التحكيم بالفيلم الإسباني «الحلقة» للمخرج بابلو بولدري، ووخصت الفيلم الاستوني «سييرا» للمخرج ساندر جون، بتنويه خاص.
هذا وحرص علي حضور حفل الختام المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي نائبا عن وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم وبحضور السيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومي للسينما وعدد من الفعاليات الثقافية والمجتمعية والسينمائيين والفنانين.
وبدأ حفل الختام في تمام السابعة مساء بقصر ثقافة الإسماعيلية وقدم الحفل المذيعة لينا شاكر وخلال الحفل تم عرض فيلم قصير عن نتاج الورشات التي شاركت خلال الدورة 23 من تحريك المجسمات والصلصال والأنيميشن.
كما تم عرض برومو قصير عن فعاليات الدورة التي افتتحت مساء الأربعاء 17 مارس. 
يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام القصيرة والتسجيلية يقيمه المركز القومي للسينما بجمهورية مصر العربية برئاسة السيناريست زينب عزيز ويعد أحد أعرق المهرجانات العربية المتخصصة في الأفلام الوثائقية والقصيرة حيث بدأت أولى دوراته عام 1991.

Related posts

Top