القطاع السياحي يتجاوز لأول مرة عتبة 13 مليون سائح خلال 2019

حقق القطاع السياحي في المغرب رقما قياسيا خلال سنة 2019 بتحقيقه لحوالى 13 مليون سائح، بزيادة أكثر من 5 بالمائة مقارنة مع سنة 2018، بحسب ما أعلنه مرصد السياحة.
وأفاد نفس المصدر، في بلاغ له، توصلت بيان اليوم بنسخة منه، أول أمس الأربعاء، بأن القطاع سجل خلال العام الماضي نحو 13 مليون وافد، كما ارتفع عدد الليالي 5 بالمائة لتبلغ 25.2 مليون ليلة، مبرزا أن فنادق مدينتي مراكش وأكادير شكلتا أهم وجهتين سياحيتين في المملكة بـ57 بالمائة من أعداد الليالي.
وحقق القطاع مداخيل بلغت 78.6 مليار درهم (زهاء 8 مليار دولار)، مقابل 73.04 مليار درهم (7.5 مليار دولار) في العام 2018.
وعزا المصدر نفسه هذا الارتفاع إلى “النمو الإيجابي في أهم الأسواق المصدرة للسياح” نحو المغرب، وفي مقدمتها فرنسا واسبانيا.
لكن الحصيلة الرسمية للسياحة تتضمن أيضا زوار المملكة من المغاربة المقيمين في الخارج، الذين تشكل أعدادهم في المعدل نحو نصف العدد الإجمالي للسياح.
واستفادت السياحة المغربية خلال السنوات الأخيرة من تعدد الخطوط الجوية منخفضة الكلفة التي تربط مطارات المملكة بعدة مدن أوروبية.
وتشكل السياحة قرابة 10 بالمائة من الناتج الداخلي الخام للمغرب، كما تمثل أحد أهم موارده من العملات الصعبة، إلى جانب الصادرات، والتحويلات المالية للجالية المغربية في الخارج.

سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top