“الكمامات” إجبارية في الأماكن العامة وعدم وضعها يعرض لعقوبات حبسية وغرامات مالية

فرضت السلطات العمومية منذ صباح أمس الثلاثاء إجبارية ارتداء الأقنعة الواقية أو ما يعرف بـ “الكمامات”، في الأماكن العامة بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية، كإجراء احترازي إضافي صارم للحيلولة دون تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، ومحاولة السيطرة عليه، خاصة بعد تجاوز عدد حالات الإصابة إلى حدود الساعة السادسة من يوم الاثنين، عتبة الألف إصابة مؤكدة، في معطى ينذر بتوسع الانتشار وتطور من خلال التحول إلى بؤر محلية. وأعلنت السلطات أن كل مخالف لهذا الإجراء سيعرض نفسه لعقوبة حبسية تتراوح بين شهر إلى ثلاثة أشهر وغرامة ملية تتراوح بين 300 و1300، وفقا لما هو منصوص عليه في المادة الرابعة من المرسوم بقانون رقم 2.20.292 الخاص بحالة الطوارئ الصحية، والتي تنص على هذه العقوبات في حق مخالفي التدابير التي تتخذ في إطار هذه الطوارئ بل وتفرض عقوبات جنائية أشد.
وسيتم توفير الكميات الكافية من هذه الكمامات بأثمنة مناسبة لن تتعدى ثمانين سنتيما، ويتاح بيعها في جميع نقط القرب التجارية، سواء بالبقالات المنتشرة بالأحياء أو المتاجر الكبرى، بما يتيح اقتناءها بشكل سلس ودون إخلال بشروط السلامة الصحية أو ما يعرف بإلإجراءات الاحترازية .
ويأتي الإعلان عن هذا القرار القاضي بإجبارية وضع “الكمامات الوقائية”، ضمن وضع المزيد من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، ومحاصرته، خاصة بعد تجاوز حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس كما سلف ذكره إلى حدود مساء يوم الاثنين تاريخ صدرور هذا القرار، عتبة الألف حالة.
ولطمأنة الرأي العام حول توفر هذه الكمامات الوقائية في السوق وتمكن الجميع من اقتنائها بسعر مناسب، أصدرت كل من وزارات الداخلية، والصحة، والاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي بلاغا مشتركا، ضمنته الإعلان عن مسألة الإجبارية بالنسبة لوضع هذه الوسيلة الوقائية ابتداء من يوم الثلاثاء بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية المقررة سلفا.
وأكدت السلطات أنها عملت على تعبئة مجموعة من المصنعين الوطنيين، لتوفير هذه الكمامات بالكميات الكافية، وبسعر مناسب، موضحة بهذا الخصوص “أنه في إطار أجرأة التعليمات السامية، لجلالة الملك محمد السادس، تمت تعبئة مجموعة من المصنعين الوطنيين من أجل إنتاج كمامات واقية للسوق الوطني، كما تم تحديد سعر مناسب للبيع للعموم في 80 سنتيما للوحدة بدعم من الصندوق الخاص الذي أنشئ من أجل تدبير جائحة “كوفيد 19”.
وفي هذا الصدد، تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان تسويق “الكمامات الواقية” بجميع نقط القرب التجارية، سواء البقالات المتواجدة بمختلف النقط التجارية على مستوى الأحياء الشعبية، أو المتاجر الكبرى.
ويشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أصدرت قبل نحو ثلاثة أيام تعليمات إضافية بشأن الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كوفيد 19، بتأكيدها على ارتداء الكمامات الوقائية لمواجهة تطور انتشار الفيروس ومحاصرته.
كما أوصت كل من الجمعية المغربية للتخدير والتسكين والجمعية المغربية لطب الطوارئ المغاربة بوضع الأقنعة الوقائية، مؤكدة في بلاغ مشترك لهما على الفعالية التي أبانت عنها والتي فرضتها بشكل صارم على الساكنة سلطات دول مثل الصين، كوريا الجنوبية وتايوان وسنغافورة، وتمكنت من خلال ذلك من الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد والسيطرة عليه.

فنن العفاني

Related posts

Top