المؤسسة المغربية للثقافة المالية تطلق النسخة العاشرة لأيام الثقافة المالية

أعلنت المؤسسة المغربية للثقافة المالية بالتعاون مع شركائها، عن تنظيم النسخة العاشرة لأيام الثقافة المالية، ابتداء من أول أمس الاثنين 21 مارس الجاري إلى 3 أبريل.
ويشارك في هذه التظاهرة، التي تنظم تحت الإشراف الدولي لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، حسب بلاغ صحفي للمؤسسة، فاعلون من القطاعات التربوية والمالية وتهدف إلى تقريب الأطفال والشباب من عالم المال.
ويشارك المغرب في هذه التظاهرة، التي تصادف هذه السنة دورتها العاشرة، منذ نسختها الأولى المنظمة في 2012، حسب المصدر نفسه، الذي أبرز أنه في إطار هذه الدورة الخاصة، ينص البرنامج المحدد على تعبئة جميع الأطراف المعنية، مما يعكس الطابع الموحد والشامل لهذا الحدث، إلى جانب التنوع والشمول اللذان يتجسدان من خلال إشراك أطراف جديدة، وتطوير أنشطة ومبادرات مبتكرة تستفيد منها الفئات المستهدفة من الأطفال والشباب.
وعلى الصعيد الدولي، أشار البلاغ عينه، إلى أنه تم تنظيم هذا الحدث تحت شعار “ابن مستقبلك، وكن ذكيا كلما تعلق الأمر بنقودك”، أما بالمغرب، فيتم تنظيمه تحت شعار هو: “فكر في مستقبلك، كن ذكي مع فلوسك”. وانطلاقا من هذا الموضوع المفتوح على المستقبل والذي يدعو إلى الوعي بأهمية تطوير الثقافة المالية، تم توزيع برنامج الأنشطة والمبادرات على النحو التالي:
-زيارات لعدد من المؤسسات المالية ودورات إخبارية يقوم بها مؤطرون من القطاع المالي على مستوى الأقسام الدراسية؛ دورات تكوينية لفائدة الطلبة في التكوين المهني، والمقاولين الصغار وحاملي المشاريع؛ ندوات ومنتديات على الإنترنت لفائدة طلبة التعليم العالي.
كما يتم تنظيم مسابقات حول مواضيع معينة: افضل الرسوم في “عالم المال بعيون الأطفال”، يشارك فيها التلاميذ من المستوى الإعدادي؛ أفضل الحكايات مع “قصتي مع النقود”، موجهة لتلاميذ الثانوي؛ وأفضل الحصالات مع “حصالتي بحرفتي” تكون مصنوعة من عدة مواد (الخشب، والخزف والزجاج والفضة والنحاس والجلد…)، يشارك فيها المتدربون بمراكز التكوين المهني في حرف الصناعة التقليدية.
وبموازاة هذه الأنشطة والمبادرات المنظمة في مجموع التراب الوطني، سيتم إطلاق حملة رقمية على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بكل من المؤسسة المغربية للثقافة المالية وشركائها، وستتضمن محتويات وأنشطة متنوعة تتناسب مع المواضيع التي تم اختيارها لفائدة مختلف الفئات المستهدفة. كما ستتشجع الفئات المستهدفة على التفاعل مع المحتويات المطروحة.

ACAPS
في سياق متصل، تشارك هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي في النسخة العاشرة لأيام الثقافة المالية. وأفادت الهيئة، في بلاغ لها، بأن هذه التظاهرة المنظمة بشراكة مع المؤسسة المغربية للثقافة المالية تتماشى مع مهامها في إطار تعميم ونشر التربية المالية في الميادين التابعة لمجال تدخلها.
وأضاف المصدر ذاته أن الهيئة تولي اهتماما خاصا لهذا الحدث البارز الذي يشكل مناسبة لتقريب الأطفال والشباب من عالم المال.
وفي هذا السياق، تعتزم الهيئة، طوال أيام هاته الفعالية، تنظيم العديد من الأنشطة التوعوية، من قبيل ندوة رقمية تحت عنوان “آش كتعرف على التأمين” موجهة للعموم حول موضوع التأمين وعرضها في العديد من المؤسسات التعليمية، وتنشيط ورشات تحسيسية حول التأمين والاحتياط الاجتماعي في مدارس للفرصة الثانية.
كما سيتم عرض قصص مصورة متحركة لفائدة الأطفال و الشباب و توزيع النسخ الورقية على عدة مؤسسات إعدادية و ثانوية في مختلف أنحاء المغرب، فضلا عن وضع برنامج رقمي خاص بأيام الثقافة المالية من خلال إطلاق مسابقة عبر صفحة الهيئة على الفايسبوك “ACAPS & VOUS”، تتيح للشباب المشاركة والفوز بجوائز من خلال الإجابة على أسئلة تتعلق بقطاعي التأمين والاحتياط الاجتماعي.

AMMC

بدورها، تشارك الهيئة المغربية لسوق الرساميل (AMMC) في أيام الثقافة المالية (GMW) المنظمة خلال الفترة الممتدة من 21 مارس إلى 3 أبريل 2022 تحت شعار. وأكدت الهيئة المغربية لسوق الرساميل في بلاغ لها، أنه باعتبارها عضوا مؤسسا للمؤسسة المغربية للثقافة المالية (FMEF)، فإنها تجدد التزامها من خلال برنامج متنوع يستهدف تعزيز معارف الشباب في المجالات المتعلقة بالادخار والاستثمار في سوق الرساميل .
وفي هذا الصدد، تعتزم الهيئة المغربية لسوق الرساميل تنظيم أيام دراسية وندوات لصالح طلبة المدارس العليا والجامعات، وإطلاق الدورة الثانية لمسابقة “أسئلة المالية” «Quiz Finance» بالنسبة لتلامذة السلك الدراسي الثانوي. كما ستضع الهيئة المغربية لسوق الرساميل رهن إشارة العموم مختلف المحتويات البيداغوجية ذات الصلة، والتي تشتمل على دعامة بيداغوجية حول المفاهيم الأساسية لسوق الرساميل؛ ودليل جديد للمستثمر يتعلق بعمليات على السندات؛ وكتيب ألعاب حول سوق الرساميل؛ ومحتويات رقمية متنوعة متوفرة على شبكات التواصل الاجتماعي والموقع الرسمي للهيئة على الأنترنيت.
هذا وتهدف حملة “أيام الثقافة المالية” الدولية، التي تنظمها سنويا الشبكة الدولية للثقافة المالية التابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE/INFE)، إلى توعية الشباب بالمواضيع المرتبطة بالمال و التمويل وإعطائهم إمكانية اكتساب المعارف الضرورية لترشيد قراراتهم المالية.

بيان اليوم

Related posts

Top