المشاركون يناقشون التحول الرقمي ورهانات الأمن السيبراني

شكلت تحديات ورهانات الأمن السيبراني وأهمية التعاون في هذا المجال، محور نقاش النسخة الخامسة للمنتدى الدولي للأمن السيبراني، الذي تنظمه المديرية العامة لأمن نظم المعلومات التابعة لإدارة الدفاع الوطني، الأربعاء بالرباط، بشراكة مع مجلس الأمن السيبراني في الإمارات العربية المتحدة.
وفي كلمة خلال المنتدى، أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أن المغرب انخرط بشكل تام في ورش الرقمنة بالنظر لإمكاناته الهائلة من حيث خلق فرص الشغل وتحديث الخدمات.
واعتبرت أنه ينبغي للاستفادة من الثورة الرقمية، إيلاء كل الاهتمام لأمن أنظمة المعلومات، مشددة على أن “الأمن السيبراني له أبعاد اقتصادية وسياسية وسيادية”.
وفي هذا الصدد، سلطت الوزيرة الضوء على العلاقة بين الأمن السيبراني وعملية التحول الرقمي في المغرب، مبرزة التكامل بين الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني، التي تنكب المديرية العامة لأمن نظم المعلومات على إعداد النسخة الجديدة منها، والاستراتيجية الوطنية للانتقال الرقمي 2030، التي يجري استكمال صيغتها النهائية.
وأبرزت الوزيرة أهمية إنتاج حلول رقمية محلية يمكنها ضمان السيادة الرقمية الوطنية وتعزيز الأمن السيبراني في المملكة، لافتة إلى التقدم المحرز في تعزيز المهارات في مجال الرقمنة والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.
كما دعت إلى تكثيف التعاون بين مختلف الأطراف المعنية للنجاح في التحول الرقمي وجعله رافعة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.
من جانبه، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إن الأمن السيبراني أصبح مهارة أساسية في العالم المهني، مشددا على “الالتزام الراسخ والدائم” لوزارته إلى جانب شركائها، بما في ذلك إدارة الدفاع الوطني وقطاع الانتقال الرقمي، لخدمة هذا المجال الذي يساهم في حماية السيادة الوطنية.
ولفت إلى أن إدماج الأمن السيبراني في التكوينات الجامعية المتخصصة ليس أمر مستجدا، مذكرا باعتماد مسالك جامعية عديدة في الإجازة والماستر والهندسة والدكتوراه، من أجل إعداد الأجيال القادمة لواقع العالم الرقمي.
ولدى استعراضه للتدابير الرئيسية ضمن المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، سجل ميراوي أنه من المنتظر أن يتخرج ما مجموعه 22 ألفا و500 طالب من مختلف مسالك التكوين في المجال الرقمي بحلول سنة 2027، مذكرا بإحداث 24 مسلكا جديدا في هذا المجال.
ويتضمن هذا البرنامج، الذي يشمل 12 جامعة، تصميم وإطلاق دورات تدريبية جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والأمن السيبراني بحلول سنة 2026، وكذا إدراج الذكاء الاصطناعي ضمن طلبات المشاريع البحثية ابتداء من سنة 2023، بالإضافة إلى إنشاء معهد وطني للأبحاث في مجال الذكاء الاصطناعي، الذي سيكون بمثابة مؤسسة موح دة لهياكل الأبحاث الفعالة على الصعيد الوطني في هذا المجال.
أما في ما يتعلق بالأبحاث في مجالات الأمن السيبراني والأمن المعلوماتي، سجل الوزير أنه تم قبول حوالي 35 طالب دكتوراه في مواضيع “الأمن السيبراني، التشفير، المعلومات الكمية، أمن المعلوميات وغيره” و142 ترشيحا في مواضيع “الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي”.
وتابع أن منصة “أطروحتي” التابعة للمركز المغربي للإعلام العلمي والتقني بالمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، تضم 324 أطروحة قيد الإعداد في مجال الأمن السيبراني منذ سنة 2016، و705 أطروحات أخرى في مجال أمن نظم المعلوميات، والأبحاث العلمية المفهرسة التي بلغت 1125 ورقة علمية في مجالات الأمن السيبراني وأمن تكنولوجيا المعلوميات ما بين سنتي 2021 و 2023.
من جهته، أكد رئيس مجلس الأمن السيبراني في دولة الإمارات العربية المتحدة، محمد حمد الكويتي، على أهمية التعاون لمواجهة مختلف الإشكالات المتعلقة بالهجمات الإلكترونية، داعيا إلى تعزيز ثقافة الأمن السيبراني من أجل دعم تطور التحول الرقمي في مختلف القطاعات.
وشدد أيضا على ضرورة تأمين التحول الرقمي في كل المجالات الاستراتيجية والحيوية ووضع معايير لهذا المجال، ملاحظا أن الهجمات الإلكترونية في تزايد مستمر، لا سيما مع بروز الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية.
من جانب آخر، قال المدير العام لـ”تحالف افريقيا الذكية” (سمارت أفريكا)، لاسينا كوني، إن هذا الحدث، الذي يجمع بين صناع القرار من القطاع العام ومديري المقاولات والمسؤولين والمهنيين في مجال الأمن السيبراني، يشكل فرصة لتسليط الضوء على تقدم المغرب في مجال الأمن السيبراني، مع إبراز تجارب دول المنطقة في هذا المجال.
وأضاف، في تصريح للصحافة، أن تعزيز الأمن السيبراني في إفريقيا يتطلب تضافر جهود مختلف البلدان لتسريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية للقارة، ومواكبة إفريقيا نحو اقتصاد المعرفة.
ويقترح المنتدى برنامجا غنيا بالندوات والورشات ينشطها خبراء بارزون في مجال الأمن السيبراني على المستويين الوطني والدولي، بالإضافة إلى ورشة التمرين السنوي لمحاكاة التدريب السيبراني، تضم فرقا أكاديمية ومهنية.

Top