المنصة الوطنية لرقمنة قطاع التجارة تحتفل بأول دفعة من المقاولات الناشئة

نظمت المنصة الوطنية لرقمنة قطاع التجارة، الخميس الماضي، حفل تقديم مقولاتها الناشئة التي تم مرافقتها خلال سنة 2022-2023. ويهدف هذا الحدث أيضا إلى خلق موعد للنقاش، يجمع الفاعلين الأساسيين ورواد منظومة الـRetail tech بالمغرب، من أجل تبادل الخبرات حول القطاع وتطوره خلال السنوات الأخيرة في ظل التحول الرقمي. 

للتذكير خلال هذه السنة، أصدر MRTB ثلاث دعوات لتقديم طلب المواكبة من أجل مرافقة أربعون مقاولة ناشئة تهدف إلى رقمنة قطاع التجارة. هذه الحلول الرقمية تم اختيارها للمشاركة في إحدى برامج المواكبة: create”الإحداث”،” الاحتضان” start، “التسريع” scale. وتتميز هذه الدورة بحضور مقاولات ناشئة تجيب على تحديات قطاع التجارة.

استطاع “MOROCCAN RETAIL TECH BUILDER” أيضا هذه السنة، أن يساهم في خلق منظومة RetailTech تطمح في تسريع رقمنة قطاع التجارة. ولتحقيق هذه الرؤية الإستراتيجية، تم وضع برامج فعلية، نذكر منها: حملة تواصلية بشراكة مع غرف التجارة للجهات الثلاث: الرباط – سلا – القنيطرة، أكادير سوس ماسة ومراكش آسفي. كما تم تنظيم “Retail Tech Days، يجمع شركات رائدة في القطاع نذكر منها:Jumia – Glovo – tijara2020 – وDislog.

ويندرج “Retail Tech Days” في اطار برنامح “تبلور الفكرة”  “Think” الذي يفتح فيه MRTB حوار  مع شركاؤه حول كل ما يهم القطاع و امتداداته، بمشاركة  فاعلين في هذا القطاع كمرجان و بعض المقاولات الناشئة المغربية في قطاع التجارة من بينها :guichet.ma- Storeino- Sel3ti – goprot Wafr. مما مكن من تعزيز معارف المقولات الناشئة المرافقة في المنصة ومكن أيضًا من الاقتراب بشكل واضح من السوق الوطنية وتقوية قدراتهم التنافسية للإجابة على تحديات واحتياجات المجال.

توقيع شراكة استراتيجية

وفي إطار المنظور الإستراتيجي الموحد والمستمر، يؤكد الشركاء المؤسسون لMRTB التزامهم الأول من أجل خلق منظومة ريادة أعمال فعالة ستمكن من المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني. فعلى غرار هذا التوجه، تم توقيع شراكة إستراتيجية مع لمنصة دولية للإبتكار Plug and Play من أجل تسريع المقاولات على الصعيد الدَّوْليّ ومنحها فرصة الاستفادة من الخبرات الدولية.

 وتهدف هاته الشراكة إلى تسريع 30 مقاولة ناشئة إضافية في قطاع التجارة وتمكينهم من الولوج للسوق وللمستثمرين الدوليين.

وتبقى بالتأكيد المنصة الوطنية لرقمنة قطاع التجارة ملتزمة من اجل دعم المقولات الناشئة في مجال RetailTech ومن أجل تسريع رقمنة قطاع التجارة بالمغرب.

Related posts

Top