الناقد السينمائي بوشعيب المسعودي: ينبغي تكثيف الجهود للرفع من نسبة المقروئية

من آخر إصدارات الناقد السينمائي بوشعيب المسعودي، «الثقافة الطبية في السينما، عبر عينة من الأفلام»، بمناسبة الدورة الحالية للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، كان لبيان اليوم حوار معه.

> ماذا يشكل بالنسبة إليك المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء؟

< إن للمعرض الدولي دورين أساسيين: التعرف على الجديد من الإصدارات في مجالات معينة كالطب والسينما والكتب الإبداعية والعلوم الإنسانية بشكل عام، ومن جهة أخرى حضور بعض الندوات والالتقاء ببعض الشخصيات المبدعة والعالمة من المغرب وخارج المغرب.
 
> ما هو أحدث إصداراتك وما هي خطوطه العريضة؟
– أحدث إصداراتي «الثقافة الطبية في السينما، عبر عينة من الأفلام» ينقسم إلى عدة أقسام تتحدث عن علاقة الطب بالأدب وثقافة الطب في السينما من خلال أفلام تتكلم عن المريض وعن المرض الذي أصبح شخصية الفيلم الأساسية. تسبق جل الفصول مقدمة عن المرض وتشخيصه وسبل علاجه (الروماتيزم، السيدا، السكري، التدخين، التوحد…).
 
> ماذا عن تجربتك بخصوص الحضور والمساهمة في فعاليات المعرض؟
< تجربة متواضعة: توقيع مجموعة قصصية قصيرة «شذرات من حياتي» في السنة الفارطة (2018)، أفضت بإشعاع بسيط على المجموعة.
 
> ما هي ملاحظاتك على المستوى التنظيمي للمعرض؟
< يحتوي البرنامج المكثف على فقرات تخص المهتمين والشباب والأطفال، بعض الندوات والإمضاءات لا يمكن للبعيد عن الدار البيضاء الاستمتاع بها والاستفادة منها.
الملاحظة الأخيرة: أرى أن هناك مجموعة من الكتب وهي كثيرة وأرى أنها غير مفيدة ككتب الطبخ وكتب الدين السطحية وكتب الحظ والشعوذة…
 
> ما هي القضايا التي تظهر لك ضرورية للمناقشة في البرنامج الثقافي؟
أظن أن كل القضايا مهمة ثقافية كانت أم سياسية أم اجتماعية ودينية. والمعرض مكان مقدس لعرضها بطريقة علمية ومن طرف أساتذة مختصين كل في ميدانه، لتعم الفائدة على الجميع بمعلومات علمية صادقة وصحيحة.
 
>ما هي اقتراحاتك للنهوض بوضعية النشر والقراءة بالمغرب؟
< يجب أن تكون هناك معاملة صارمة من طرف الدولة، فيها رغبة صادقة للسياسيين وللمسؤولين، كالزيادة في دعم الكتاب وإحاطته بسياج من القوانين التي تكون في صالح الكتاب ونشره وليس في صالح ربح شركات الطبع والنشر والتوزيع، وخلق جوائز محلية وجهوية ووطنية مغرية بالنسبة للأطفال والشباب لتشجيعهم على الاهتمام بالقراءة: ففي كل مدينة تجد عددا من الجمعيات الثقافية تصارع وتجاهد من أجل الثقافة بصفة عامة ومن أجل القراءة والابداع بصفة خاصة، وحسب تجربتي البسيطة ففي كل مدرسة أو مؤسسة تعليمية زرتها، إلا وتجد أطفالا موهوبين في كل ميادين الإبداع.
 
> ما هي ملاحظاتك على سياسة دعم الكتاب التي تنهجها وزارة الثقافة؟
< كلام كثير على هذه السياسة، ألخصه فيما يلي: مساهمة ضئيلة بصفة عامة، مع ضآلتها تتجه إلى البعض دون الآخر، ليس هناك مراقبة الاتجاهات وما تؤول إليه مبالغ الدعم، جل الكتاب يساهمون من مالهم الخاص لطبع وتوزيع مؤلفاتهم..
 
> ما هو تصورك لمستقبل الكتاب الورقي؟
< في المغرب وفي البلاد العربية بصفة عامة، مستقبل مظلم.فالأرقام مهولة تلك التي تُصدرها جهات وطنية وعربية ودولية حول ضعف القراءة في الوطن العربي،  فمتوسط معدل القراءة في العالم العربي لا يتعدى ربع صفحة للفرد سنوياً، والمغاربة يقضون 57 ساعة سنويا في القراءة واحصائيات اخرى تقول المواطن المغربي لا يقرأ سوى دقيقتين في السنة..
والجواب يكمل الجواب السابق، لابد من تغيير الرؤى والتحكم في مسار الكتاب وخاصة مراقبة وإعداد قانون يمكن الكُتَّاب من ضمان حقوقهم ضد بعض الناشرين وتمكينهم من طبع ونشر وتوزيع كتبهم وبيعها بأثمنة معقولة، مع إعطاء الكاتب أجره كاملا وطيلة طبع الكتاب وتوزيعه، فمعظم الكتاب يطبعون كتبهم على حسابهم ويعيشون مشاكل النشر والتوزيع، وتتم المعاملة بالمقايضة بين الكتاب والمبدعين في تبادل كتبهم ومؤلفاتهم بينهم إبان توقيعات هنا وهناك في بعض المهرجانات والتظاهرات الثقافية والمقاهي الأدبية.

> حاوره: عبد العالي بركات

Related posts

Top