الولايات المتحدة تثأر من إيران

انتهت المواجهة الرياضية-السياسية بين الولايات المتحدة وإيران في مصلحة الأولى التي خرجت فائزة 1-0 لتبلغ ثمن النهائي من كأس العالم 2022.
وتصدرت إنجلترا المجموعة برصيد 7 نقاط تليها الولايات المتحدة مع 5 نقاط، مقابل 3 لإيران ونقطة لويلز.
وتلتقي إنجلترا مع السنغال الأحد القادم، في حين تواجه الولايات المتحدة هولندا السبت المقبل.
وبعد 24 عاما من خسارتها 2-1 في الدور الأول من مونديال 1998 أمام إيران، ثأرت الولايات المتحدة من “تيم ملي”.
ويدين الأمريكيون بهذا الفوز إلى كريستيان بوليسيك الذي أحرز هدف المباراة الوحيد (38)، وحرم الإيرانيين من تأهل أول في تاريخهم إلى دور الـ16.
وللمرة الثانية في تاريخ المسابقة العريقة، بعد الأولى في 1998 عندما خرجت إيران فائزة 2-1 في دور المجموعات أيضا، التقى “تيم ملي” مع غريمته الولايات المتحدة في ظل توتر سياسي قائم منذ عقود بين طهران وواشنطن.
غير أن هذه المرة كانت السياسة تحاصر الإيرانيين من غير خاصرة. فقد أد ى لاعبو المنتخب الإيراني النشيد الوطني للجمهورية الإسلامية من دون حماسة قبيل انطلاق المباراة.
وتشهد إيران منذ قرابة شهرين، احتجاجات أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما ) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.
وقال مدرب إيران البرتغالي كارلوس كيروش بعد فشل التأهل للمرة الأولى إلى ثمن النهائي في ست مشاركات “الحلم انتهى. بدؤوا المباراة أفضل منا وأسرع. في الشوط الثاني أوقفنا تحركاتهم وبدأوا بالتراجع وخلقنا فرصا كافية، لكن للأسف كرة القدم تمنح الفوز لمن يسجل وعاقبتنا النتيجة”.
وأضاف “التعادل كان النتيجة العادلة لهذه المباراة. لم أر لاعبين يقدمون الكثير ويحصلون على القليل في المقابل مثل الإيرانيين، لهذا أنا فخور بهم وبتفانيهم وبالجهود التي قاموا فيها”.

Related posts

Top