امتحان السياقة.. رقم غير مسبوق للراسبين مع أول يوم لتطبيق النظام الجديد

مع أول يوم لاستعمال النظام الجديد في امتحان السياقة النظري، والشروع في وضع بنك أسئلة جديد، عرفت مجموعة من مراكز الامتحان النظري تراجعا كبيرا في نسبة النجاح والتي بلغت مستويات قياسية وغير مسبوقة.
وبلغت نسبة الرسوب في عدد مراكز الامتحان النظري للحصول على رخصة السياق مستويات غير مسبوقة بلغت إلى أزيد من 85 بالمئة ببعض المدن والمناطق، بما فيها مستوى 100 بالمئة في بعض المراكز التي لم يتم تسجيل بها أي ناجح ضمن الممتحنين نظريا للمرور للمرحلة الثانية التطبيقية والحصول على رخصة السياقة.
وعقب ذلك، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا عديد لنوعية الأسئلة الجديدة، والتي قالوا إنها تتعلق بالامتحان النظري الجديد، منها بعض الأسئلة التي أثارت جدلا واسعا بسبب نوعيتها.
ووفق ما علمته “بيان اليوم” من مصادر من الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، فإن ما جرى تداوله من صور لأسئلة الامتحان على مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيح، وأنه لم تطرح أي أسئلة بالشكل الذي يتم الترويج له، خصوصا صور الأسئلة المتعلقة بالمشروبات الكحولية وأنواعها المختلفة.
وأضاف مصدر بيان اليوم من داخل الوكالة أن نسبة الراسبين يوم الاثنين الماضي كانت جد مرتفعة، بسبب الشروع في تنزيل النظام الجديد الذي يتضمن بنكا من الأسئلة والصور الجديدة، موضحا أن تسجيل هذه النسبة من الراسبين أمر طبيعي لكون هذه الأسئلة مستجدة ولكون أول مرة يجري استعمالها، مشيرا إلى أن هناك الاستدراك وإمكانية المراجعة وفهم الأسئلة بشكل جيد قبل إجراء الامتحان.
وأكد مصدر الجريدة، أن بنك الأسئلة الجديد انتقل إلى 1000 سؤال معتمد في الامتحان النظري، عوض 600 في النظام القديم، مع الحفاظ على بنية الامتحان النظري من خلال الاحتفاظ بـ 40 سؤالا فقط في الامتحان، وعتبة النجاح المحددة في الإجابة على 32 سؤالا صحيحا من أصل 40.
كما زاد مصدر بيان اليوم في تقديم التوضيحات المرتبطة بالتغييرات التي تمت على مستوى بنية الامتحان النظري الجديد، حيث جرى تنويع الأسئلة المقدمة، من خلال الاعتماد على الفيديو إلى جانب الصور، من خلال 950 سؤال صورة و50 فيديو عكس النظام القديم الذي كان يعتمد على اسئلة صور فقط.
إلى ذلك، لفت مصدر الجريدة إلى أن النظام الجديد يظل عاديا ولا يحتاج إلى الارتباك والذعر، معتبرا هذا الأمر طبيعيا إلى حين الاستئناس به، كما هو الحال مع النظام السابق، مبرزا أن الفرق يكمن فقط في توسيع الفهم والحفظ والتركيز من أجل ضبط قواعد السياقة الضرورية وتجويد التعلمات النظرية وتملكها.
في نفس السياق، عممت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، أمس الأربعاء، بلاغا حول ما جرى ترويجه من أسئلة مفبركة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث قال الوكالة إن الأخبار والصور التي تداولتها بعض مواقع التواصل الاجتماعي والمرتبطة بالأسئلة التي تهم السياقة تحت تأثير الكحول وأخرى مرتبطة باستعمال الطريق السيار، مغلوطة وغير صحيحة وأن هذه الأسئلة والصور المتداولة بهذه المواقع مفبركة وغير موجودة على الإطلاق ببنك الأسئلة الجديدة.
كما توعدت الوكالة الذين يروجون الإشاعات ويتداولون أسئلة مغلوطة بسلك كل الإجراءات القانونية اللازمة، مشددة في السياق ذاته، على أنها ستقوم بتتبع وتقييم يومي لعملية اجتياز الاختبار النظري الجديد للحصول على رخصة السياقة مع تسخير كل الإمكانيات اللازمة لإنجاح تنزيل هذا الورش الإصلاحي الهام الرامي إلى الرفع من مستوى تأهيل السائقين الكفيل بالمساهمة في تحسين السلامة الطرقية في بلادنا وضمان المنافسة الشريفة بين مهنيي تعليم السياقة.
كما لفتت الوكالة إلى أنها تطورا جد إيجابي في نسبة نجاح المترشحين بين اليوم الأول (الاثنين) واليوم الثاني (الثلاثاء) لتنزيل بنك الأسئلة الجديد، موضحة أن معدلات النجاح تراوح ما بين 32/40 و 39/40 بالنسبة لصنف “ب” وبين /38/46 و 42/46 بالنسبة للأصناف الأخرى.
وأكدت الوكالة في بلاغها على أن أغلب المترشحين حصلوا على نتائج قريبة من معدل النجاح حيث بلغ متوسط النقط المحصل عليها على الصعيد الوطني حوالي 23/40 اليوم الأول و 28/40 اليوم الثاني بالنسبة لصنف “ب” وحوالي 27/46 في اليوم الأول و32/46 اليوم الثاني بالنسبة للأصناف الأخرى.

محمد توفيق أمزيان

Top