انخفاض في مبيعات الجملة بالأسواق الداخلية

كشفت مذكرة لارتسامات أرباب المقاولات المستقاة من بحوث الظرفية الاقتصادية، عن انخفاض مبيعات قطاع تجارة الجملة في السوق الداخلي خلال الفصل الثالث من سنة 2019، حسب 38 في المائة من أرباب المقاولات وارتفاعا حسب 13 في المائة منهم.
وعزت المذكرة ذاتها المنجزة من طرف المندوبية السامية للتخطيط برسم الفصل الرابع من سنة 2019 لدى المقاولات العاملة بقطاعي الخدمات التجارية غير المالية وتجارة الجملة، هذا التطور بالأساس، من جهة، إلى الانخفاض المسجل في مبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة” ومبيعات ”تجارة بالجملة لتجهيزات صناعية أخرى”، ومن جهة أخرى، إلى الارتفاع المسجل في مبيعات “تجارة بالجملة لتجهيزات الإعلام والاتصال”.
وأبرزت المذكرة نفسها أن عدد المشتغلين عرف استقرارا حسب 75 في المائة من أرباب المقاولات، كاشفة عن مستوى مخزون من السلع عادي حسب 73 في المائة من تجار الجملة وأقل من العادي حسب 16 في المائة منهم.
أما أسعار البيع، فقد عرفت انخفاضا، حسب 37 في المائة من أرباب المقاولات، وارتفاعا حسب 7 في المائة منهم، حسب المذكرة عينها.
من جهة أخرى، بلغت قدرة الإنتاج المستعملة لمقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية خلال الفصل نفسه نسبة 78 في المائة، ومن المتوقع أن يكون النشاط الإجمالي لهذا القطاع قد عرف ارتفاعا حسب 66 في المائة من أرباب المقاولات، وانخفاضا حسب 12 في المائة منهم، حسب المذكرة ذاتها، التي عزت هذا التطور، من جهة، إلى التحسن المسجل في أنشطة “الاتصالات” و”النقل الجوي”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المسجل على مستوى “أنشطة خدمات البرید”.
وأشارت المذكرة إلى أن تطور النشاط الإجمالي لهذا القطاع قد يكون رافقه ارتفاع في الخدمات الموجهة للخارج، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن مستوى دفاتر الطلب لقطاع الخدمات التجارية غير المالية اعتبر عاديا حسب 77 في المائة من أرباب المقاولات وأكبر من العادي حسب 13 في المائة، مضيفا أنه بخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف استقرارا حسب 69 في المائة من أرباب المقاولات.
في سياق متصل، كشفت المذكرة عن ارتفاع للنشاط الإجمالي، خلال الفصل الرابع من سنة 2019، حسب توقعات 35 في المائة من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية في حين يتوقع 13 في المائة منهم انخفاضا. وتعزى هذه التوقعات، من جهة، حسب المذكرة، إلى الارتفاع المرتقب في أنشطة “النقل الجوي” و”التخزين والخدمات الملحقة بالنقل”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر على مستوى “أنشطة التأجير والاستئجار” و”المطاعم”.
ويتوقع 61 في المائة من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية استقرار الطلب المتوقع خلال الفصل الرابع من سنة 2019، كما يتوقع 80 في المائة من أرباب المقاولات بهذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين.

< عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top