بنعتيق في المنتدى الثالث للكفاءات المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية

قال عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج، أول أمس الثلاثاء بمراكش، إن كفاءات مغاربة العالم أينما وجدوا، ينتظر منهم بلدهم المغرب المساهمة في الاستثمار وبالتالي خلق فرص الشغل للشباب الباحث عن العمل.
وأضاف بنعتيق، في افتتاح الملتقى الثالث للكفاءات المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية، المنظم تحت شعار: ” مغاربة العالم: كفاءات لمغرب الغد”، بحضور عشرات من الكفاءات المغربية المقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية، ونظرائها بالمغرب من أرباب مقاولات، أطر عليا، أطباء، باحثين، ( أضاف)، أن تنظيم الملتقى الثالث لهذه الكفاءات، يندرج في إطار استراتيجية عميقة، تهدف إلى تعبئة المغاربة أينما كانوا للدفاع عن القضايا الوطنية والاستراتيجية للمغرب، مشيرا في هذا الصدد، إلى أن 2 مليون مغربي يقطنون في الخارج يتنقلون سنويا إلى المغرب في فترة الصيف.
وأضاف بنعتيق، أن المغرب لما وقعت على إحداث مشروع الجهة 13 (أرضية افتراضية مشتركة توفر للمستثمرين المغاربة المقيمين بالخارج فرصة تبادل الخبرات، وخلق شبكة اقتصادية واجتماعية توفر التبادل والتواصل الدائم)، استحضر ثلاثة أمور أساسية، الأولى هي التفكير في جلب أكبر قدر من الاستثمار، وتوظيف الكفاءات المغربية التي تعمل بالخارج، والمسألة الثانية هي دعم الكفاءات المغربية في أمريكا من أجل نقل التكنولوجيا الدقيقة التي يحتاج اليها المغرب من أجل أن يتموقع في صف الدول الصاعدة، والمسألة الثالثة هي تعزيز اتفاقيات تصدير المنتوجات المغربية إلى أسواق جديدة كالولايات المتحدة الامريكية.
في ذات السياق، قال بنعتيق، إن مشروع وزارته للاستفادة من كفاءات مغاربة العالم، يرتكز على المساهمة في إطار مجهود عام من أجل تطوير المشروع الذي يقوده جلالة الملك، حتى يكون المغرب حاضرا في القرارات الدولية وخاصة ذات البعد الاقتصادي. وبهذه المناسبة، ذكر المشاركين في هذا الملتقى، بتنظيم وزارته لمتلقي أول للكفاءات المغربية بألمانيا وملتقى ثان في الإمارات العربية المتحدة.
وفيما يخص قضية الوحدة الوطنية، أكد بنعتيق أن الجزائر وبعد فشلها في المعارك السياسية ضد المغرب، وافتعالها لمعركة الصادرات المغربية في اتجاه دول الاتحاد الأوروبي، انتقلت الآن إلى بدء معركة أخرى عبر صنيعتها البوليساريو، من أجل تغيير الواقع على الأرض في المنطقة العازلة، موضحا أن التوقيت ليس بريئا، لأنه يتم قبل أيام من مناقشة مجلس الأمن الدولي لقضية الصحراء المغربية، مشددا على أن المغرب لن يقبل أي تغيير للوضع في المنطقة، ولن يفرط في صحرائه العزيزة. وأوضح في هذا الصد، أن المغرب لن يقبل بوضع آخر غير الوضع الذي اتفق عليه بخصوص المنطقة العازلة، وذلك تحت رعاية المنتظم الدولي بعد وقف إطلاق النار في 1991، وبالتالي على المغاربة جميعا التعبئة وراء جلالة الملك. وهنا دعا الوزير بنعتيق المشاركين في المنتدى القادمين من أمريكا إلى أن يكونوا سفراء لبلادهم في أمريكا، خصوصا وأن المغرب على موعد مع نقاش لقضية وحدته الترابية في مجلس الأمن، خلال هذا الشهر.
تجدر الإشارة، أن المنتدى الثالث للكفاءات المغربية المقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية، تنظمه الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بشراكة مع شبكة الكفاءات المغربية الأمريكية (AMCN)، يومي ثالث ورابع أبريل الجاري بمراكش، تفعيلا لتوصيات لقائي نيويورك في يونيو 2012 والرباط في يونيو 2013، حيث يندرج في إطار استراتيجية الوزارة الرامية إلى تعبئة كفاءات مغاربة العالم وتسخير خبراتهم ومعارفهم خدمة لبلدهم المغرب. وعلى مدى يومين، ستنتظم أشغال المنتدى في ثلاث جلسات تنطلق كل واحدة منها بتقديم الإطار العام متبوعا بمداخلات سريعة لحاملي المشاريع، تليها شهادات للكفاءات المغربية المقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية. كما سيتم تخصيص فضاء للمباحثات المباشرة بين حاملي المشاريع ومختلف الشركاء العموميين والخواص. ويقدر عدد المغاربة المقيمين بالولايات المتحدة الأمريكية، بأزيد من 150.000 شخص، يعتبرون من الجاليات الأعلى كفاءة وتأهيلا، حيث يحمل 41% منهم شهادة جامعية عليا و21% منهم يشغلون مناصب عليا.
هذا، وكانت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والاتحاد العام لمقاولات المغرب، قد أطلقا في يوليوز 2017 فضاء افتراضيا خاصا بالمقاولين مغاربة العالم أطلق عليه “الجهة 13″، وذلك بهدف توفير إمكانية التواصل والتشبيك بينهم وبين مختلف الفاعلين الاقتصاديين وتشجيعهم على الاستثمار في بلدهم المغرب. كما تم إحداث عدة شبكات للكفاءات، سواء موضوعاتية (شبكة الأطباء مغاربة العالم، شبكة المحامين مغاربة العالم، شبكة البيئيين مغاربة العالم) أو جغرافية (ألمانيا، فرنسا، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية).

> مبعوث بيان اليوم إلى مراكش: حسن عربي

Related posts

Top