خنيفرة: إحداث منتزه لتعزيز السياحة المحلية وجعل الحاضرة وجهة مفضلة

صادق مؤخرا، المركز الجهوي للاستثمار لبني ملال خنيفرة على إحداث منتزه سياحي ببني ملال، بهدف تعزيز السياحة المحلية باعتبارها رافعة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وقال مدير قطب الدفع الاقتصادي والعرض الترابي بالمركز الجهوي، نوفل حمومي، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن بني ملال تقع وسط المغرب بين سهول تادلة والأطلس المتوسط، على ملتقى طريقي فاس ومراكش العريقتين، وتزخر بإمكانيات طبيعية وثقافية متفردة، مما جعل منها وجهة سياحية مفضلة، مضيفا في هذا السياق، أن الجهة تتمتع بثروة معدنية متنوعة ومتعددة وغطاء غابوي يشغل مساحة تقارب مليون هكتار، أي بمعدل تشجير بنسبة 37 في المائة، وهو أعلى من المعيار الدولي الذي يتراوح ما بين 15 و20 في المائة.
وتابع المتحدث، أن وجود عدد كبير من البنى التحتية الهيدروليكية (أكثر من 15 سدا بطاقة استيعابية تزيد عن 2.8 مليار متر مكعب أي أكثر من 16 في المائة من الطاقة الاستيعابية على المستوى الوطني ) جعل من هذه الجهة وجهة سياحية حقيقية، موضحا، أن الدوافع التي أملت على المركز اختيار هذا المشروع، تتمثل في العدد الهام لأفراد الجالية المقيمين بالخارج الذين يقضون عطلتهم بالجهة خلال فترة الصيف، وكذا محدودية البنيات التحتية السياحية بالمنطقة، علاوة على إعادة تموقع السياحة العالمية لصالح السياحة الداخلية بعد كوفيد 19، وأخيرا المؤهلات الطبيعية للجهة وموقعها في إطار تنويع العرض السياحي الوطني.
وأضاف نفس المصدر، أن هذا المنتزه السياحي سيساهم ليس فقط في إنتاج قيمة مضافة للأنشطة التجارية والخدماتية ، بل سيخلق أيضا فرص عمل بزيادة قدرها أكثر من 30 في المائة وتحسنا ملحوظا في معدلات الليالي السياحية لأكثر من 200 في المائة، مشيرا في الإطار إلى أن اختيار هذا المشروع المهيكل ينبع من التشخيص الترابي الذي قام به المركز عبر قطبه الخاص بالتحفيز الاقتصادي والعرض الترابي، ويندرج في سياق الديناميكية الجديدة ودور المراكز الجهوية للاستثمار في التخطيط الاستراتيجي والجاذبية الترابية ، الذي يمنحه له القانون 47-18، هذا بالإضافة إلى جذب عدد من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والسياح القادمين من المدن الكبيرة مثل فاس ومراكش والدار البيضاء، على اعتبار أن معدل ليالي المبيت حاليا لا يتعدى 5 في المائة.
واستطرد المتحدث، أن البنى التحتية السياحية لمدينة بني ملال والجهة ما تزال غير كافية، ولهذا السبب يعتزم المركز الجهوي للاستثمار لبني ملال خنيفرة إحداث وجهة سياحية على مستوى بني ملال للتموقع على المستوى الوطني والدولي، وتعزيز الجاذبية الترابية.
وأضاف المتحدث أيضا، أن مدينة بني ملال تعتبر محطة توقف ومغادرة للسياح. وتتوفر الجهة على مؤهلات عديدة ومتنوعة، وثروة نباتية ومائية وطبيعية وجيولوجية ومعمارية وثقافية. كما الحال بالنسبة إلى “جيوبارك مكون” المصنف من قبل منظمة اليونسكو، وسد بن الويدان، الأكبر من نوعه في المغرب، والعديد من المواقع السياحية الجبلية، والمؤهلات الفلاحية وفي مجال الصناعة الغذائية، والأنشطة الرياضية الجبلية كالمشي لمسافات طويلة ، والتسلق…إلخ
أما عن مراحل إحداث هذه المحطة ومختلف الشركاء المطلوبين، قال المصدر نفسه، إنه من أجل تفعيل هذا المشروع على أرض الواقع، شرع المركز الجهوي للاستثمار في إيجاد متعاقد يمكنه تقييم جدوى المشروع، عبر مراحل رئيسية تتمثل في التشخيص وتقديم مقترح يهم محتوى المنتجع السياحي، وتحديد الموقع، والإعداد الاستراتيجي، والمالي، بتشاور مع لجنة توجيهية ستشرف على إنشاء المشروع.
وأضاف أن اللجنة تتكون من الشركاء الرئيسيين للمشروع (الولاية، المجلس الجهوي، وزارة السياحة، المركز الجهوي للسياحة، والجمعية المغربية لتكنولوجيات السياحة وغيرها).
وسيخصص هذا المنتزه للأنشطة السياحية والترفيهية، بهدف تعزيز وتأكيد مؤهلات ومقومات الجهة كوجهة رئيسية للسياحة الوطنية.
ويتوفر المنتزه السياحي على العديد من الخدمات ، خصوصا ما يتعلق بالإيواء السياحي والمراكز التجارية الكبرى والمطاعم من خلال عرض المنتجات المحلية وقاعات المؤتمرات والمعارض وبنيات تحتية ثقافية.

Related posts

Top