تفشي حالات «بوحمرون» في المغرب

فسر الدكتور الطيب حمضي تفشي حالات الحصبة في عدد من الدواوير بإقليم تارودانت بأنه راجع أساسا إلى انخفاض معدلات التلقيح بتلك المنطقة، مؤكدا على أن المطلوب حاليا هو معرفة أسباب هذا الانخفاض، مع العمل على تدارك الأمر من قبل السلطات الصحية، وذلك من خلال تحديد وتشخيص مستويات التراجع المسجل، والتعامل معها بالفعالية والسرعة المطلوبتين.
وأكد حمضي، الطبيب والباحث في السياسات الصحية، أن العالم يعرف وفاة طفل كل أربع دقائق بسبب مضاعفات الحصبة. وشهدت سنة2021 وفاة 128 ألف شخص أغلبهم أطفال، بسبب المرض.
وأوضح حمضي، ضمن ورقة توضيحية توصلت بها بيان اليوم، على إثر تفشي حالات الحصبة في إقليم تارودانت وتسجيل عدد من الوفيات في صفوف الأطفال بسبب ذلك، أن الحصبة تعد مرضا فيروسيا خطيرا وشديد العدوى، ينتقل عندما يتنفس الشخص المصاب أو يسعل أو يعطس، أو بشكل غير مباشر من خلال الأسطح الملوثة بالفيروس.
ويمكن لطفل مريض واحد أن يصيب 16 إلى 20 آخرين، كما يمكن للطفل المصاب أو البالغ المصاب أن يصيب تسعة من كل عشرة مخالطين مقربين غير ملقحين.
وحسب د. حمضي فإن الفيروس يصيب الجهاز التنفسي ثم ينتشر في باقي أنحاء الجسم.
ومن أبرز أعراضه الحمى وسيلان الأنف واحمرار العينين والسعال والوهن، ثم طفح جلدي أحمر في جميع أنحاء الجسم.
ويكمن خطر المرض في مضاعفاته الممكنة والتي قد تصل إلى الموت أو الإعاقة مدى الحياة، وذلك بسبب ما يصاحبه من مشاكل التنفس الشديدة، التهاب الدماغ والسحايا، العمى، الجفاف وغيرها.

أهمية التلقيح

وأفاد الطبيب أن التلقيح ضد داء الحصبة ينقذ أرواح 5 أشخاص كل دقيقة حول العالم.
وبين عامي 2000 و2021، تم إنقاذ حياة 56 مليون شخص من خلال التطعيم ضد الحصبة.
ويعتبر اللقاح آمنا وفعالا وهو أفضل طريقة لتجنب عدوى الحصبة والمرض والأوبئة. وتعتمد عملية التلقيح على إعطاء جرعة واحدة في عمر 9 أشهر وجرعة ثانية بعد بضعة أشهر من ذلك.
ويصبح معرضا للمرض أي شخص، طفل أو بالغ، غير ملقح تماما أو بشكل غير كامل (لم يتلق أي جرعة واحدة من اللقاح أو جرعة واحدة بدون جرعة موالية معززة).
ويعد الأطفال دون سن 5 سنوات، والبالغون الذين تزيد أعمارهم عن 30 عاما، والنساء الحوامل، والأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، والأشخاص الذين يعانون من أمراض تضعف جهاز المناعة، أهم الفئات المعرضة لخطر الإصابة بالمرض الشديد الذي يشمل مضاعفات متفاوتة الخطورة ويستلزم متابعة طبية ملائمة.
في المغرب، تصل معدلات التلقيح ضد الأمراض المستهدفة لدى الأطفال إلى أكثر من 95٪ بحيث يعد المغرب من ضمن البلدان ذات التصنيف الجيد في هذا المجال.
وقد نظم المغرب في عام 2013 حملة وطنية للتلقيح الاستدراكي ضد الحصبة والحصبة الألمانية مع تطعيم 10 ملايين شخص تتراوح أعمارهم بين 9 أشهر و19 عاما، في المراكز الصحية والمدارس. وكان الهدف على وجه التحديد هو الحفاظ على هذا المستوى العالي من الحماية والتلقيح الكامل.

لماذا تظهر بعض البؤر الوبائية أحيانا؟

أبرز حمضي أن وباء الحصبة ينطلق عندما يصاب الأشخاص الذين لم يتم تلقيحهم ضد الحصبة وينقلونه إلى الأشخاص غير الملقحين تماما أو غير الملقحين بشكل كاف  في مجموعات بشرية تكون معدلات تغطية التطعيم ضد الحصبة غير كافية (أقل من 95٪).
كما تحدث الأوبئة عندما يتوقف التلقيح في البلدان أو المناطق المتضررة من الكوارث الطبيعية أو النزاعات التي تؤثر على الخدمات الصحية الأساسية وتعرقل عمليات التلقيح.
ويعد الاكتظاظ السكاني في مناطق محددة بسبب هذه الأحداث ونقص النظافة، أهم أسباب ازدياد وتكاثر الحالات.
وأكد حمضي على أن الوقاية من المرض تعتمد أساسا على تلقي جرعتين من التلقيح، فضلا عن الحرص على تدابير النظافة الضرورية.
 
بيان اليوم

Top