حشيش وأسلحة مهربة من تندوف في قبضة الأمن المغربي

تمكنت السلطات الأمنية المغربية، يومي الأربعاء والخميس، من تفكيك ثلاث شبكات إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات واعتقال 10 عناصر تنتمي لهذه الشبكات، وحجز أزيد من 5 أطنان من الحشيش، بالإضافة إلى سلاحين من نوع كلاشينكوف وثلاثة “خزنات” تضم 48 رصاصة، وبندقيتين للصيد محشوة بثمانية أعيرة نارية، وذلك خلال ثلاث عمليات أمنية منفصلة تمت جميعها بفضل معلومات دقيقة لجهاز”الديستي”.
ووفق مصدر أمني، فإن العملية الأولى جرت أطوارها بمدينة فاس حيث قامت الشرطة، بتوقيف ثلاثة أشخاص أحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني، بمنطقة أوطاط الحاج، كانوا على متن سيارتين، إحداهما من الحجم الكبير، ضبطت بداخلهما ما وزنه طن و350 كيلوغرام من الحشيش، بالإضافة إلى سكينين من الحجم الكبير، وجرعة من مخدر الكوكايين، بالإضافة إلى مبلغ مالي بالعملة الوطنية.
أما العملية الثانية، يضيف مصدرنا، فقد تمت بمدينة الناظور، حيث تمكنت الشرطة من توقيف شخصين بالجماعة القروية “تازارين”، وذلك بعد ضبطها لـ 3 أطنان و657 كيلوغراما من الحشيش بداخل السيارة التي كان الموقوفان على متنها.
أما بشأن العملية الثالثة، يقول نفس المصدر، فقد جرت بمدينة طانطان، حيث قامت الشرطة بتوقيف خمسة أشخاص داخل خيمة بمنطقة صحراوية عند مشارف واد درعة، حيث تم العثور بحوزتهم على سلاحين من نوع كلاشينكوف وثلاثة “خزنات” تضم 48 رصاصة، وبندقيتين للصيد محشوة بثمانية أعيرة نارية، وثلاثة دراجات نارية من الحجم الكبير مشكوك في مصدرها، وثمانية صفائح معدنية خاصة بالسيارات، أربع منها مسجلة في إحدى دول الخليج العربي، علاوة على مصباح كهربائي.
وتأتي هذه العملية، يضيف مصدرنا، في أعقاب ضبط شقيق أحد الموقوفين بمدينة طانطان، في 19 من الشهر الجاري، والذي تبين أنه مبحوث عنه من طرف مصالح الدرك الملكي من أجل محاولة القتل العمد، والاشتباه في كونه كان يحوز أسلحة نارية خطيرة قبل أن يسلمها لباقي الموقوفين في إطار هذه القضية.
وحسب المعلومات الأولية للبحث، يقول ذات المصدر، فإن سلاحي الكلاشينكوف وذخيرتهما الحية المحجوزة في إطار هذه القضية تم الحصول عليها بتواطؤ مع عناصر في جبهة “البوليساريو”، وتم تهريبها لأغراض إجرامية من بينها التهريب والاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية.
وقد تم الاحتفاظ بجميع هذه العناصر الموقوفة على ذمة هذه القضايا تحت تدبير الحراسة النظرية وذلك للكشف عن جميع المتورطين في هذه الشبكات الإجرامية، ورصد امتداداتها وتقاطعاتها المحتملة مع شبكات الإجرام المنظم على الصعيدين الوطني أو الدولي.

> سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top