خبراء في مجال المناخ والإعلام يتقاسمون تجاربهم مع الصحفيين الشباب من أجل البيئة

احتضنت مؤسسة التفتح الفني و الأدبي الأمير عبد القادر بمكناس، يوم الثلاثاء 25 فبراير 2020، ورشة تكوينية إقليمية حول برنامج “الصحفيون الشباب من أجل البيئة نسخة 2020″، وذلك في ارتباط وثيق مع الأهداف الـ17 للتنمية المستدامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو)وانخرط في هذا اللقاء الذي افتتحه عبد الحق متال رئيس قسم الشؤون التربوية بالمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بمكناس، أطر التربية وتلميذات وتلاميذ يمثلون مختلف المؤسسات التعليمية بالمستوى الثانوي، الإعدادي والتأهيلي بمكناس، وذلك في محاولة منهم لمعالجة موضوع “التلوث البلاستيكي” موضوع هذه السنة، من خلال رصد مختلف السلوكيات البيئية الجيدة من أجل بيئة بدون نفايات بلاستيكية.
وبالمناسبة أكد عبد الحق متال على أهمية التربية البيئية باعتبارها دعامة أساسية في تحقيق التنمية وتطور المجتمعات، والتي تشكل إحدى المحاور المعتمدة في استراتيجية الإصلاح التي تبنتها الوزارة الوصية برسم الفترة الممتدة ما بين 2015- 2030.
وتابع عبد الحق متال أن هذه المبادرة، التي تتماشى مع السياق الوطني للحد من التلوث عموما تساهم في خلق دينامية داخل المؤسسات التعليمية المنخرطة عبر الانفتاح على محيطها وشركائها في المجال العلمي والتدبير البيئي والاقتصادي والصحفي والفني، مذكرا بالدور التربوي لهذه المباراة في تنمية قدرات المتعلمات والمتعلمين في العديد من المجالات كمجال الصحافة ومجال التصوير الفوتوغرافي ومجال الفيديو وغيرها. كما أكد على أن الهدف من هذه الدورات التكوينية يتمثل بالأساس في المساهمة بشكل فعال في الحفاظ وحماية البيئة وتسليط الضوء على دور المدرسة في طرح ومعالجة الإشكالات البيئية.
وفي السياق ذاته شددت كريمة بشي المنسقة الإقليمية لبرنامج البيئة والتنمية المستدامة بالمديرية في كلمة بالمناسبة، على أن عملية المعالجة ستتم عبر أحد الأجناس والإبداعات الصحفية سواء من خلال الربورتاج المكتوب أو الصورة، أو صنف الفيديو الذي سيوظف لأول مرة في هذه التظاهرة التي تخلد هذه السنة في دورتها الثامنة عشرة.
وتأتي هذه الورشة الاقليمية، تضيف كريمة بشي، في إطار البرنامج الدولي “المدارس الإيكولوجية والصحفيون الشباب من أجل البيئة” الذي تسهر على تنفيذه على الصعيد الوطني، مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تحت الرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، وبشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي .
كما قدم المهندس والخبير البيئي محمد بنعبو، رئيس المكتب الوطني لجمعية مغرب أصدقاء البيئة، عرضا تفصيليا “حول أثر النفايات البلاستيكية على البيئة البحرية”، متحدثا عما أسماه بـ”القارة السابعة” في إشارة إلى خطورة الاستعمال العالمي لمادة البلاستيك التي غزت العالم، مبرزا بواسطة الأرقام حقائق هذه الآفة المهولة وجسامة الأخطار المحدقة بكوكبنا. كما قدم إحصائيات تهم المغرب وانخراطه في منظومة القوانين الدولية ذات الصلة.
وخلص الخبير المغربي إلى أن الاستعمال المفرط لهذه المادة، والانخراط العالمي المخدوم لعدم إعمال قوانين الحد من خطورتها، ينذران بآفة دولية لا أحد يتكهن بنتائجها على وجه الدقة .
الخبير الوطني في المناطق الرطبة الدكتور امحمد خافو قدم عرضا مفصلا حول تقييم التأثيرات البيئية و أهداف تقييم الأثر البيئي حيث أكد على أن التقييم البيئي يهدف إلى حماية الصحة العامة والبيئة من أخطار الأنشطة والأعمال التي قد تضر بالبيئة، وإيجاد الحلول المناسبة للحد من التلوث، والمحافظة على الموارد الطبيعية، من خلال مراعاة الاعتبارات البيئية في أثناء التخطيط والتصميم والتنفيذ والتشغيل للمشاريع التنموية، مشيرا الى ضرورة إصلاح الأثر البيئي السلبي من خلال استبدال او إيجاد مصدر بديل .
الأستاذ محمد تسفت ممثل الإذاعة الجهوية مكناس قدم عرضا مفصلا حول مفهوم الربورتاج الصحفي وآلياته ومنهجيته وما يتطلبه من رصيد معرفي وتخطيط محكم ومنهجية، موضحا بمهنية مبسطة الكيفية التي يتعين على الصحفي الشاب الالتزام بها من أجل تحرير روبورتاج صحفي يستوفي الشروط ويستجيب لكافة الضوابط المهنية. كما تطرق إلى الأسس الفنية والأدبية المؤطرة لهذا الجنس الصحفي.
وفي ورشة إعداد الفيديو الصحفي قدم الإطار بالمركز الثقافي بالحاجب: كريم مشدود والخبير بتقنيات التوثيق والتصوير والإخراج، عدة شروحات بواسطة أحدث التجهيزات والآليات المعتمدة في مجال الفيديو، موضحا بمهنية كيفية إعداد روبورتاج فيديو صحفي من البداية حتى التسجيل والاحتفاظ بنسخة قابلة للعرض وبمواصفات تستجيب للجودة الفنية والتقنية المطلوبة..
هذا وتجدر الإشارة إلى أن كريمة بشي منسقة البرنامج الاقليمي للبيئة والتنمية المستدامة بالمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بمكناس أشرفت على توزيع شواهد التأطير لفائدة الخبراء والإعلاميين الذي أشرفوا على هذا اللقاء التكويني.

Related posts

Top