خريبكة : أشخاص بدون مأوى يستفيدون من عملية دفء

ينظم الائتلاف المغربي للصحة والبيئة وحماية المستهلك، والجمعية المحمدية للأعمال الاجتماعية، على امتداد فصل الشتاء، عملية دفء 2018 / 2019، عبر توفير المبيت والألبسة والأغطية والأغذية الساخنة والمواكبة الصحية لحوالي 40 فردا بدون مأوى.
وتعرف عملية دفء لهذا الفصل، التي سيحتضنها مركز الاستقبال بالملعب البلدي مولاي الحسن، تحت إشراف عامل إقليم خريبكة وباشا المدينة، مواكبة يومية للمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، مشاركة كل من السلطات الأمنية والقوات المساعدة والوقاية المدنية ومصالح المستشفى الإقليمي الحسن الثاني والهلال الأحمر.
وتمر هذه العملية، التي تشمل النساء والرجال وكذا الأطفال، بمجموعة من المراحل بدءا من عملية التجميع التي تباشرها السلطات المحلية بسيارة مدنية في جل أرجاء المدينة، ثم إجراء الكشوفات الطبية بمستعجلات مستشفى الحسن الثاني، قبل استقدامهم إلى مركز الاستقبال إذ يتلقى المستفيدين من هذه العملية خدمات متعددة من قبيل الحلاقة والاستحمام، ثم إمدادهم بملابس جديدة، بالإضافة إلى تقديم الأغذية الساخنة، كما تباشر أطر مكونة وأطباء عملية الاستماع لهذه الفئة وتقديم الدعم النفسي لها بالإضافة إلى المواكبة الطبية بعين المكان.
وتتخلل يوميات الإيواء مجموعة من الأنشطة الترفيهية وحفلات عشاء مختلفة عن المألوف بهدف خلق جو أسري وفضاء اجتماعي يعوض هذه الفئة من المجتمع الدفء والحنان الذي افتقدته لمدة ليست بالهينة.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال عبد الجليل الجعداوي، رئيس الائتلاف المغربي للصحة والبيئة وحماية المستهلك، إن هذه العملية تأتي ضمن سلسة من العمليات التي دأب الائتلاف على القيام بها خلال الموسمين الباردين الماضيين.
وأشار إلى الصدى الطيب والارتياح الذي عبرت عنه الساكنة الخريبكية إزاء هذه العملية التي تهدف إلى توفير فضاء أسري ثان يحول دون حدوث وفيات عند المبيت بالخلاء خصوصا مع الانخفاض الشديد في درجات الحرارة.

Related posts

Top