ذهبيتان لمرضي وبرطال وفضيتان للورز وشضار

اختتمت مساء أول أمس السبت، فعاليات النسخة الـ13 من دورة الألعاب الإفريقية “أكرا 2023″، باحتلال المنتخب المغربي المرتبة السابعة برصيد 35 ميدالية، تفاصيلها 9 ذهبيات و12 فضية و14 برونزية.
وتوجت البطلة المغربية خديجة مرضي، بذهبية وزن أكثر من 81 كلغ سيدات، في النزال التي خاضته، نهاية الأسبوع الماضي، أمام ماليوو تيكاسالا جوربيل من دولة الكونغو الديمقراطية، بحلبة بوكوم أرينا.
وتمكنت مرضي من تحقيق فوز سهل على منافستها الكونغولية بإجماع لجنة التحكيم، بما مجموعة 5-0، لتضيف تتويجا جديدا إلى مسارها الحافل بالإنجازات على المستويين الإفريقي والدولي.

وتواجدت سفيرة المملكة المغربية بدولة غانا، إيمان واعديل، بمنصة الشخصيات بحلبة بوكوم أرينا للملاكمة، بالعاصمة أكرا، لتوشيح البطلة المغربية بذهبية جعلت النشيد الوطني يحتل أرجاء المركب الذي يتسع لحوالي 4000 متفرج.
وكانت مرضي قد فازت ببطولة العالم بالهند 2023، في وزن أكثر من 81 كلغ، قبل أن تتوج في نفس السنة بذهبية بطولة إفريقيا التي أقيمت في العاصمة الكاميرونية ياوندي، في وزن أكثر من 81 كلغ.
وواصلت البطلة المتأهلة سلفا للألعاب الأولمبية، تألقها إذ تمكنت من إحراز الميدالية الذهبية في تصفيات قارة إفريقيا المؤهلة لدورة باريس 2024 في وزن أقل من 75 كلغ، بالعاصمة السنيغالية دكار.
وبدورها، فازت الملاكمة وداد برطال بذهبية وزن أقل من 54 كلغ سيدات، بعدما اطاحت بالنيجيرية كريم شوكورا، في المباراة النهائية بإجماع لجنة التحكيم بنتيجة 5-0.
وسبق لبرطال أن فازت بالميدالية الذهبية للإقصائيات الأولمبية الإفريقية المؤهلة إلى الأولمبياد.
من جهة، انهزم البطل ياسين الورز في المباراة النهائية أمام الكيني إدوين أوار، في وزن أقل من 75 كلغ رجال، ليكتفي بالميدالية الفضية، بقرار منقسم بين لجنة التحكيم 1-3.
وحسب ما عاين موفد “بيان اليوم”، احتسب حكم الحلبة نقاطا للبطل الكيني مرتين في الجولة الثالثة، وكان على بعد احتساب واحد فقط، ليفوز الورز بتوقيف الحكم للمواجهة لعدم التكافؤ.
وفي آخر مواجهات الملاكمة، اكتفت رباب شضار أيضا بميدالية فضية، في وزن أقل من 52 كلغ سيدات، بعدما انهزمت في المواجهة النهائية أمام الإثيوبية جاييزا بيتلهيم، بقرار منقسم للجنة التحكيم بما مجموعه 1-4.
وفي ألعاب القوى، توج العداء سعد هينتي بذهبية سباق 400 متر حواجز رجال، محطما الرقم القياسي الوطني بزمن قدره 48 ثانية و82/100، على بعد 12 جزء من المائة من الوصول إلى الرقم المؤهل لدورة “باريس 2024”.


وتوجت البطلة نورة النادي بفضية سباق 400م حواجز سيدات، محققة توقيتا قدره 55 ثانية و85/100، في وقت عادت الميدالية الذهبية للجنوب إفريقية جوزيف غوجاي، بـ55 ثانية و39/100.
وأخفق العداء عبد اللطيف صديقي في نهائي سباق 1500م رجال، باحتلاله المركز الثامن، بتوقيت قدره 3 دقائق و41 ثانية و94/100.
واكتفى البطل سعد حمودة بميدالية فضية، في مسابقة القفز العالي رجال، بقفزة قدرها 2.21م، بفارق ضئيل عن الجنوب إفريقي كادمان ياماو إيفانس الفائز بالذهبية.
وحقق المنتخب الوطني المغربي للتايكوندو صنف الفريق المختلط، نتيجة إيجابية بانتزاعه الميدالية الذهبية، بقاعة بوكوم أرينا، بالعاصمة الغانية أكرا.

ودخل الفريق الوطني المغربي تحت قيادة المدربين مصطفى العمراني وبدر إسماعيلي منافسة الفرق المختلطة منقوصين بلاعب واحد (مريم خولال وأميمة بومح وسفيان العصبي).
وانتصرت العناصر الوطنية على الفريق الغاني في دور ثمن النهائي، بنتيجة 110 مقابل 31 نقطة، قبل أن تواصل التألق في دور الربع وتتفوق على السنغال بواقع 77 مقابل 36 نقطة.
وفاز المنتخب المغربي على منتخب النيجر في دور النصف النهائي بواقع 100 مقابل 41 نقطة، في حين عرفت المباراة النهائية تتويج خولال وبومح والعصبي بالميدالية الذهبية، بعد الفوز على مصر بواقع 45 مقابل 35 نقطة.
وتمكن المنتخب الوطني للتنس المكون من آية العوني وياسيمين القباج، من الفوز بالميدالية البرونزية، بعد فوزه على كينيا في مباراة ترتيب تحديد المحتلين للمركزين الثالث والرابع، بجولتين لصفر.

*****************
قالوا بعد التتويج

خديجة مرضي (الفائزة بذهبية أكثر من 81 كلغ) :أهدي التتويج لجلالة الملك

“‏أولا وقبل كل شيء أريد أن أهدي هذا التتويج بالميدالية الذهبية لجلالة الملك محمد السادس، وأريد أن أشكره على كافة المجهودات التي يقوم بها من أجل إنجاح الرياضيين في مهماتهم داخل وخارج أرض الوطن.. ‏أنا فرحة لهذا الفوز.. إنه اللقب الثاني على التوالي بعد الأول الذي توجت به سنة 2019 في دورة الألعاب الإفريقية التي أقيمت بالرباط.. أهدي هذا التتويج أيضا إلى الشعب المغربي وكافة المتتبعين الذين شجعوا خديجة المرضى خلال كل المنافسة التي خدتها في مشواري.. خلال نزالي أمام البطلة من الكونغو الديمقراطية كنت دائمة التفكير في بناتي إذا كانتا تقولان لي أريدك أن تفوز بالميدالية الذهبية، وهذا ما تردد لي كثيرا في أذني عند بداية النزال.. أطمح أن أكون أولا بطل إفريقيا تتوج بذهبية في دورة الألعاب الأولمبية في رياضة الملاكمة.. أريد أيضا أشكرا رئيس الجامعة الملكية المغربية لرياضة للملاكمة عبد الجواد بلحاج وكذا الطاقم التقني والمديري والمسير وشكرا لكل من شجع خديجة المرضى ودعم الملاكمة المغربية”.

محمد حاتم رواس (مدرب البطل المغربي سعد هينتي ): هينتي والنادي استحقا التتويج

‏”البطل المغربي سعد هينتي كان في الموعد وفاز بميدالية ذهبية في نهائي سباق 400م حواجز، وكذا نورة النادي بدوها تمكنت من احتلال الصف الثاني بنهائي نفس السباق، وبالتالي فازت بالميدالية الفضية وكانت قريبة من أول المراكز.. هينتي دافع عن اللقب الذي توج به النسخة الماضية من الألعاب الإفريقية التي أقيمت بمدينة الرباط.. هذه النتائج المحققة في آخر أيام دورة الألعاب لم تأتي من فراغ بل إنما جاءت وفق برنامج عمل طويل الأمد وبرنامج تحضيرات امتد لأشهر عديدة بالمغرب وبالتحديد بالمعهد الوطني لألعاب القوى.. سنواصل التحضيرات بعد نهاية دورة الألعاب الإفريقية من أجل التتويج بميداليات أخرى وضمان مكان مؤهل بدورة الألعاب الأولمبية التي ستقام بالعاصمة الفرنسية باريس الصيف القادم.. نعلم حجم المسؤولية الملقاة على عاتقنا كممدربين وأطر تقنية داخل الجامعة الملكية لرياضة ألعاب القوى.. نعد الجماهير المغربية بتحقيق نتائج إيجابية في قادم المواعيد والمنافسات القارية والدولية”.

رباب شضار (الفائزة بفضية وزن أقل من 52 كلغ): الحرارة والرطوبة سبب الهزيمة

‏”ليس من السهل أن تحقق ميدالية في رياضة الملاكمة في مختلف المنافسات والتظاهرات لأنك تواجه بطلات من مختلف الدول ومختلف المدارس.. دورة إفريقيا التي أقيمت بأكرا عرفت منافسة قوية بين مختلف الجامعات الإفريقية.. مختلف الخصوم الذي واجهتهم منذ الدور الأول إلى الدور النهائي كانوا أقوياء وكانوا جيدين على المستوى البدني والتنظيمي داخل الحلبة.. ‏المباراة النهائية التي أجريتها أمام البطلة الإثيوبية لم يحالفني الحظ فيها.. كنت أرغب في تتويج بميدالية ذهبية لكن هناك عوامل عديدة هي التي هزمتني في المباراة من بينها عامل الطقس ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة وصعوبة تنظيم التنفس خلال المباراة.. ‏حاولت مع مدربي أن نجد الطريقة الملائمة لمجاراة إيقاع البطلة، لكن انتهت لمباراة بالهزيمة واكتفيت بالميدالية الفضية فقط.. سأعود إن شاء الله في باقي قادم المنافسات للبحث عن تتويج جديد”.

مبعوث بيان اليوم إلى العاصمة أكرا: عادل غرباوي

Top