رئيس “الكاف” يكشف حقيقة “20 المليار”

أبدى رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) أحمد أحمد استياءه من سوء فهم تصريحات حول دعم مغربي بمبلغ 20 مليون دولار، مؤكدا أن هذا المبلغ يندرج ضمن مساهمة المملكة في تطوير الكرة الإفريقية وتنمية الشباب الإفريقي.
وكان أحمد قد صرح مؤخرا لدى استضافته على أثير (راديو مارس) بالعاصمة السنغالية دكار، بأن المغرب ساعد الاتحاد القاري بمبلغ 20 مليون دولار (20 مليار سنتيم)، ما فتح الباب أمام تأويلات وانتقادات عدة.
وقال أحمد الذي حل بمراكش للمشاركة في مؤتمر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، في تصريحات إذاعية “لم أعد أفهم قارتنا. على ما يبدو الشفافية ليست جيدة لهم. ولا أتحدث هنا عن المغرب فقط، بل عن كافة الدول الإفريقية”.
وأضاف رئيس (الكاف) “بخصوص المغرب، فلقد استضاف 4 تظاهرات كروية منذ ترأسي للاتحاد الإفريقي. أولها كأس أمم إفريقيا للمحليين (الشان)، والتي كلفت المملكة مبلغ 13 مليون دولار، إضافة لندوتين لـ (الكاف) وحدث آخر”.
وتابع أحمد “لا أملك الأرقام بالضبط، لكن كل هذا كلف المغرب مبلغ 20 مليون دولار. على العموم هذا هو مجموع ما ساهمت به المملكة لتنظيم هذه الأحداث الكبيرة والعالمية”.
وقدم رئيس الاتحاد القاري مثالا بقيمة المتطلبات المالية التي يتعين على مصر تقديمها، بعدما فازت قبل أيام بشرف استضافة نهائيات كأس أمم إفريقيا 2019.
وقال أحمد “يمكن أن أقول لكم اليوم إن مصر سوف تستثمر على الأقل ما يناهز 30 مليون دولار. بطبيعة الحال لن تمنح مصر هذا المبلغ لـ (الكاف)، بل هو مجموع مصاريف المشاركة والاستثمار من أجل تنظيم البطولة”.
وأكد “كل حدث ننظمه في بلد ما، فهذا البلد يلتزم على تغطية مصاريفه المادية. وهذا ببساطة كل ما في الأمر. هي ليست أمولا تودع مباشرة في صندوق (الكاف)”.
واختتم أحمد حديثه قائلا “فلنتوقف على خلق جدل عديم الفائدة. ما قدمه المغرب يأتي في إطار مساهمته في تنمية الشباب بصفة عامة وتنمية كرة القدم بصفة خاصة”.

> صلاح الدين برباش

Related posts

Top