عبد الأحد الفاسي يشدد على ضرورة تطوير الشراكة مع الدول الإفريقية في ميدان البناء

افتتح عبد الأحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة، أمس الأربعاء، فعاليات الدورة السابعة عشرة للمعرض الدولي للبناء الذي تنظمه الوزارة بشراكة مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات و الصادرات.
وتنظم هذه النسخة من المعرض الدولي للبناء، خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 25 نونبر 2018 بالمعرض الدولي للدار البيضاء، بمشاركة أزيد من 660 شركة وطنية ودولية.
وكان عبد الأحد الفاسي الفهري قد أوضح، في ندوة صحفية، يوم الجمعة الماضي بالرباط، خصصت لتقديم المعرض، أن هذه الدورة المنظمة تحت شعار “معا نبني من أجل تعايش أفضل”، ستقام على مساحة تفوق 20.000 متر مربع، وستتميز بمشاركة ممثلي نحو 50 بلدا، فيما ينتظر أن يفوق عدد الزوار 182 ألف زائر.
وأضاف عبد الأحد الفاسي أن دورة هذه السنة ستعرف استضافة دولة ساحل العاج كضيف شرف، وذلك من أجل تعزيز التعاون الإفريقي جنوب-جنوب، وتوطيد و تفعيل وتطوير الشراكة مع باقي الدول الإفريقية في ميدان البناء.
وأشار الوزير إلى أن الدورة تتميز بانعقادها مباشرة بعد الدورة الثانية للمجلس الوطني للإسكان التي عرفت تقديم خارطة الطريق للنهوض بقطاع الإسكان، والتي من بين أهدافها تكثيف العرض السكني، وتقوية النسيج المقاولاتي، واعتماد منهجية جديدة لتحسين حكامة القطاع، والرفع من نجاعة التدخلات العمومية، وتجويد مناخ الاستثمار، وكذا ترشيد تكلفة السكن مع توفير عرض سكني لائق يتسم بالجودة ويستجيب لحاجيات مختلف الشرائح الاجتماعية.
وذكر في هذا السياق، أنه ستنظم خلال هذه التظاهرة، ندوات وموائد مستديرة لفائدة كافة المتدخلين والشركاء في ميدان البناء خلال أيام المعرض، تدار من طرف خبراء ومتخصصين في هذا المجال، وذلك لمناقشة المستجدات المرتبطة بالقطاع.
وقد تم، في هذا الإطار، يقول الوزير، اختيار محورين رئيسيين لتنشيط اللقاءات العلمية بهذه الدورة، وهما “البناء المسؤول: بين الطموحات السكنية، تراث الأجداد وضرورات الحداثة”، و “الإطار المبني واﻟﻤﺤﺪدات اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ واﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ للتعايش: نحو منظومة ذات توجه التقائي وإجرائي”.
وبالموازاة مع ذلك، سيقام خلال الدورة حفل توزيع الجوائز الخاص بالدورة الأولى لجائزة “جودة السكن” المنظمة من طرف وزارة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و سياسة المدينة من أجل تتويج مشاريع السكن الاجتماعي التي أدمجت حلولا تقنية تراعي تحسين إطار العيش لساكنيها دون إغفال الهوية المعمارية.
وتهدف الدورة السابعة عشرة للمعرض الدولي للبناء إلى تحسين جودة السكن الاجتماعي، وتشجيع استخدام عمليات ومواد البناء المبتكرة، وتعميم الممارسات الجيدة في مجال البناء وتحسين القدرة التنافسية. و سيتم، بنفس المناسبة، تتويج المشاريع الحاصلة على علامة الجودة “التزام”.

بيان اليوم

Related posts

Top