فضاءات ثقافية متعددة بتطوان تحتفي باليوم العالمي للشعر

تحتفي فضاءات ثقافية متعددة بتطوان، من 25 مارس وإلى غاية 5 من أبريل القادم، بالشعر والشعراء بمبادرة من دار الشعر .وأفاد بلاغ لدار الشعر أنه احتفاء باليوم العالمي للشعر، تنظم المؤسسة فعاليات الدورة الثانية من تظاهرة “ليالي رمضان”، بحضور شاعرات وشعراء مغاربة، ومشاركة منشد الشارقة الفنان مراد الهاشمي والفنان محمد الزمراني، مع توقيع إصدارات شعرية وأدبية جديدة .
وتنطلق ليالي رمضان بتنظيم الليلة الأولى يوم الإثنين القادم، ابتداء من التاسعة والنصف ليلا، في مدرسة الصنائع والفنون الوطنية، بمشاركة الشعراء عبد اللطيف شهبون ولطيفة الوزاني الطيبي وعثمان الهيشو. وسيتخلل هذه الاحتفالية الشعرية المتميزة حفل فني تحييه مجموعة “صحبة الفلاح” برئاسة أمينة الإدريسي، في مدائح وابتهالات ومقامات روحية. وتشهد هذه الليلة تلاوة كلمة المديرة العامة لليونسكو، بمناسبة اليوم العالمي للشعر، وكلمة الشاعر الإيطالي جوسيبي كونتي، مع قصيدة للشاعر والإعلامي اليمني رعد أمان بالمناسبة.
وبمناسبة تخليد اليوم العالمي للشعر، أبرزت رسالة لأودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو، أن هذه السنة أن الشعر لا يزال “يتمتع بأشكاله المتنوعة، من قصيدة النثر والشعر المقفى العمودي والشعر الرمزي والملتزم والموضوعي، بقدرة فريدة من نوعها تجعلنا ندرك كنه العالم والوجود من حولنا بصور مختلفة”.
واعتبرت المديرة العامة لليونسكو أن “اليوم العالمي للشعر فرصة لنا جميعا تمكننا من التغلغل في القلب النابض بالحياة لذواتنا وللعالم نفسه”، معتبرة أن الشاعر هو “الشخصية الوسط التي تقف عند ملتقى الماضي الذي ولى والمستقبل الذي يتعين بناؤه”.

Top