“فوكس” الإسباني يقدر خسائر الأندلس فقط بنحو 4 ملايين يورو

حذر حزب “فوكس” من عدم تجديد الاتحاد الأوروبي لاتفاقية الصيد البحري مع المغرب، مقدرا خسائر الأندلس فقط بنحو 4 ملايين يورو في حالة عدم تجديد الاتفاقية حيث إن حوالي 500 عائلة لن تتمكن من الصيد.

ونبهت النائبة عن مجموعة فوكس في البرلمان الأندلسي، بوريفكسيون فرنانديز، خلال الجلسة العامة، الخميس، إلى العواقب الخطيرة لعدم تجديد اتفاق الصيد مع المغرب على الأسطول الأندلسي، موضحة أن  “عدم تجديد هذه الاتفاقية سيعني فقدان ما يقرب من خمسين قاربا للأندلس”.

ونددت نائبة مجموعة VOX البرلمانية في البرلمان الأندلسي عن مالقة، بـ”العواقب الوخيمة التي سيعاني منها الأسطول الأندلسي”، مستطردة: “لا نفهم كيف يتم اتخاذ أهم القرارات في القطاع في مكاتب بروكسل، بعيدا عن السيادة الوطنية وخلف ظهور الصيادين”.

وأشارت البرلمانية عن الحزب اليميني المتشدد، إلى أنه مع ما يقرب من 8000 كيلومتر من السواحل، “قطاع الصيد الإسباني ينتج 20٪ من إجمالي الإنتاج الأوروبي، وهي الدولة العضو الرائدة في هذا القطاع”.

وكانت وسائل إعلام إسبانية نقلت عن لويس بلاناس، وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسباني، دعوته المفوضية الأوربية إلى “مواصلة المفاوضات مع المملكة المغربية للتوصل إلى اتفاق جديد للصيد البحري في أقرب الآجال وقبل انتهاء البروتوكول الحالي”.

ومع ذلك لم يسلم هذا الوزير من انتقادات حزب فوكس اليميني المتشدد، إذ قالت البرلمانية المذكورة إن إسبانيا في حاجة إلى وزير للصيد البحري يدافع بشكل نهائي عن مصالح الصيادين الإسبان العاملين في المياه المغربية، الذين تعتمد العديد من العائلات على مداخلهم من هذا القطاع الحيوي.

عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top