فيروس كورونا.. التزام ووعي جماعي بخطورة المرحلة

انخراط واسع ومسؤول للحد من انتشار “كوفيد-19” في المغرب

انخرط جميع المواطنين المغاربة، منذ إعلان الحكومة عن الإجراءات الاحترازية بخصوص فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، في كل ما تم اتخاذه لاحتواء أزمة الفيروس والحد من انتشاره.
وبالرغم من بعض السلوكات التي أقدم عليها البعض في البداية، من خلال التسابق للاستحواذ على المواد الغذائية الأساسية، إلا أن الأوضاع سرعان ما عادت إلى مجراها الطبيعي، نظرا لحملات التواصل والتوعية التي انخرط فيها المغاربة على مستوى وسائل التواصل الاجتماعي، أو بشكل مباشر في الشوارع والمحلات التجارية.
وأبان المغاربة عن حسهم ووعيهم بخطورة الفيروس الذي يتسم بسرعة الانتشار، من خلال الامتثال لقرار السلطة بالحجر الصحي، وذلك لتجنب التجمعات البشرية التي تساعد الفيروس في التوسع أكثر.
وإلى حدود الساعة جميع المواد الأساسية متوفرة بمحلات البقالة وكذا المحلات التجارية الكبرى، إلى جانب الوفرة في الخضر والفواكه والحبوب والقطاني، وهي المؤشرات التي تعني أنه لا خوف على تموين الأسواق المحلية بالحاجيات الغذائية الضرورية، إلى حين تجاوز الأزمة في المستقبل القريب.
إلى جانب ذلك، اهتدت بعض الصيدليات والمحلات التجارية إلى فرض نظام خاص بالسلامة الصحية في هذه الظرفية الحالية، قصد تجنب انتقال فيروس كورونا بين الزبناء، وهو ما يلتزم به العديد من المواطنين المغاربة بصدر رحب.
وفي ظل كل هذه الإجراءات الصحية التي تم اتخاذها إلى حدود الآن، يظهر أنه لا زالت هناك حاجة إلى مزيد من الإجراءات الاحترازية الصحية على مستوى شبابيك الأداء الإلكترونية للأبناك ونقل الترامواي، ومن تم فهذه الشركات مدعوة إلى تعقيم هذه الشبابيك باستمرار ووضع مناديل خاصة لتجنب انتقال الفيروس.
ولوحظ نهاية الأسبوع الماضي، وجود ازدحام شديد على محطات النقل الطرقي بمختلف المدن المغربية، حيث قرر العديد من المواطنين الذين يشتغلون في مدن أخرى الانتقال إلى مدنهم الأصلية والالتحاق بأهلهم، وهي الخطوة التي من شأنها أن تنقل الفيروس بسرعة في ظل التجمعات البشرية الكبيرة.
علاوة على ذلك، ينصح بتجنب بعض الممارسات الناقلة لكوفيد-19، من قبيل تبادل بعض الوسائل الشخصية كالهاتف النقال والولاعة وسيجارة التدخين، أو “الشيشية” التي لا زال البعض يعرضها في أماكن خاصة ومغلقة كالمنازل، بعد قرار وزارة الداخلية القاضي بغلق جميع المقاهي.
وفي سياق متصل، لا بأس من أن نشيد بالدور الذي يقوم به جنود الخفاء من عمال النظافة الذين يسهرون بشكل مستمر على نظافة شوارع وأحياء جميع المدن المغربية، والأمر نفسه يهم الأطقم الطبية والأمنية والصحافية.. وجميع المنخرطين في حملات التوعية للحد من انتشار كورونا.
وفي هذا الروبورطاج ننقل صورا عن الحياة اليومية الطبيعية للمغاربة الذين يلتزمون بالتعاليم الصحية من أجل تجنيب البلاد انتشار الفيروس والتحكم في مساره، وعدم السقوط، بالتهاون، في ما لا يحمد عقباه، وهو السيناريو الذي آلت إليه بعض الدول التي تعامل مواطنوها مع الفيروس باستهتار في البداية.

 يوسف الخيدر
تصوير: أحمد عقيل مكاو

Related posts

Top