كندا تحسم بطاقة التأهل إلى مونديال 2022

حسمت كندا بطاقة تأهلها إلى نهائيات كأس العالم لأول مرة منذ 1986، وذلك بفوزها على ضيفتها جامايكا 4-0 الأحد في تورونتو ضمن الجولة الثالثة عشرة قبل الأخيرة من الدور الثالث الحاسم لتصفيات أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي.

وكان بإمكان كندا أن تحسم تأهلها في الجولة الماضية لو لم تخسر أمام مضيفتها كوستاريكا 0-1 منتصف الأسبوع الفائت، لكنها نجحت الأحد في اللحاق بركب المتأهلين بفوزها في مباراة كانت بحاجة إلى نقطة منها لضمان نيلها إحدى البطاقات الثلاثة المؤهلة مباشرة عن منطقة (كونكاكاف).

وبفوزها الثامن الذي تحقق أمام 30 ألف متفرج احتشدوا في ملعب “بي أم أو فيلد” في تورونتو، مقابل 4 تعادلات وهزيمة فقط، رفعت كندا رصيدها إلى 28 نقطة في الصدارة بفارق ست نقاط عن كوستاريكا الرابعة الفائزة على مضيفتها السلفادور 2-1، وثلاث نقاط عن كل من الولايات المتحدة والمكسيك اللتين اقتربتا من حجز مقعديهما.

وفيما يتأهل أول ثلاثة منتخبات مباشرة إلى المونديال، يخوض صاحب المركز الرابع ملحقا دوليا من مباراة واحدة تقام في يونيو في قطر مع متصدر تصفيات أوقيانوسيا.

وبتأهل كندا، ارتفع عدد المنتخبات المتأهلة إلى 20 من أصل 32 منتخبا بعدما انضمت إلى قطر المضيفة، إيران وكوريا الجنوبية واليابان والسعودية (آسيا)، ألمانيا والدنمارك وفرنسا وبلجيكا وكرواتيا وإسبانيا وصربيا وإنكلترا وسويسرا وهولندا (أوروبا)، البرازيل والأرجنتين وإكوادور وأوروغواي (أمريكا الجنوبية).

ويعود المنتخب الكندي إلى النهائيات العالمية المقررة هذا العام في شهري نونبر ودجنبر، للمرة الأولى منذ 1986 حين شارك للمرة الوحيدة وخسر جميع مبارياته الثلاثة.

ويدين فريق المدرب الإنجليزي جون هيردمان بفوزه إلى كايل لارين (13) وتايجون بيوكانن (44) وجونيور هويلت (82)، قبل أن يضيف أدريان ماريابا الرابع عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (88).

وقال هيردمان “لقد اجتزنا لحظات صعبة. لكني أملك مجموعة رائعة من اللاعبين ولدينا الموهبة. أنا سعيد حقا لهؤلاء الشبان”.

وأضاف “عندما استلمت الفريق وقلت +سنتأهل إلى كأس العالم+ لم يصدقني كثيرون. كندا بلد كرة قدم.. سنتابع تقدمنا ولسنا سوى في البداية”.

Related posts

Top