كوفيد 19.. وزارة الصحة تتعهد بتجديد السياسة الدوائية الوطنية خلال السنوات الخمس المقبلة

دفعت الظرفية الاستثنائية التي تعيشها بلادنا نتيجة تداعيات وباء كوفيد-19، وزارة الصحة للعمل ابتداء من أول أمس الثلاثاء، على بلورة وإخراج سياسة دوائية وطنية، تحدد بواسطتها مرتكزات وأهداف قطاع الأدوية والمنتجات الصحية خلال السنوات الخمس المقبلة.
وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنه أصبح لزاما على نظامنا الصحي الوطني تطوير استراتيجياته المستقبلية في عدة مجالات، في أفق التنزيل السريع للورش الوطني المتعلق بتعميم التغطية الاجتماعية الذي أعلن عنه جلالة الملك محمد السادس في خطاب العرش، وكذا التسريع بتفعيل التغطية الصحية الإجبارية خلال الفترة الممتدة ما بين 2021 و2022.
وعلى هذا الأساس، تؤكد الوزارة، فقد بات من الضروري تجديد “السياسة الدوائية الوطنية للفترة ما بين 2021 و2025” حتى تستجيب للتطلعات والتحديات الآنية والمستقبلية، مشيرة إلى أنها تعمل على بلورة هذه السياسة الدوائية بتنسيق مع منظمة الصحة العالمية وكذلك مع كافة المتدخلين في قطاع الأدوية والصيدلة على المستوى الوطني.
وشددت الوزارة، حسب البلاغ، على أن نجاح السياسة الدوائية الوطنية المقبلة رهين بمدى الاستثمارات المهمة التي تخص مجالات حيوية وذات أهمية بالغة، مع مراعاة التنظيم المحكم والحكامة الجيدة، وذلك بالنظر إلى طبيعة الأولويات التي تنتظر النظام الصحي الوطني وما عرفه من إكراهات خلال مرحلة الجائحة.
هذا، وتواصل المملكة بنجاح حربها ضد هذا الفيروس، وقد مكنت الحملة الوطنية للتلقيح إلى غاية نفس اليوم، ستة ملايين و768 ألف و161 مواطنا من الجرعة الأولى من اللقاح ضد المرض، فيما أتاحت لأربعة ملايين و581 ألف و385 آخرين استكمال التطعيم وفق البرتوكول الصحي.
أما بخصوص جديد الوضعية الوبائية بالمملكة، خلال الـ24 ساعة الماضية، فتم تسجيل 397 حالة إصابة جديدة و378 حالة شفاء، وحالة وفاة.
ورفعت هذه الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 515 ألف و420 حالة، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 503 آلاف و861 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97.8 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 9105 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.8 في المائة.
وسجلت جهة الدارالبيضاء- أعلى حصة من هذه الإصابات بـ “256” حالة، متبوعة بكل من جهات الرباط سلا القنيطرة “34”، ومراكش آسفي “33)، وطنجة تطوان الحسيمة “26”، وسوس ماسة “17”، ودرعة تافيلالت “12”، وبني ملال خنيفرة “8”، والعيون الساقية الحمراء “4”، وكلميم واد نون “3”، والداخلة وادي الذهب “2”، والشرق “2”، وتم تسجيل حالة الوفاة بجهة الدار البيضاء- سطات.
وبلغ مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب 1417 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة بلغ 1.1 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما وصل مجموع الحالات التي تتلقى العلاج حاليا إلى 2454 حالة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية،31 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 199 حالة، 8 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و104 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي. أما معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ”كوفيد-19″، فقد بلغ 6.3 في المائة.

< سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top