“ليدك” ترفض التشكيك في جودة الماء الموزع بالدار البيضاء

نفت شركة ليديك، المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل والإنارة العمومية على مستوى الدار البيضاء الكبرى، بشدة، التصريحات “المزعومة”، التي نشرها أحد متقاعدي المقاولة مؤخرا في شبكات التواصل الاجتماعي، وشكك من خلالها في جودة الماء الشروب الموزع بالدار البيضاء.
وأكدت الشركة في بيان لها أنه على “إثر رسالة نشرها مؤخرا في شبكات التواصل الاجتماعي أحد متقاعدي المقاولة يشكك من خلالها في جودة الماء الشروب الموزع بالدار البيضاء، فإن “ليدك” تنفي بشدة هذه الادعاءات التي لا أساس لها من الصحة وتطمئن زبناءها، وتذكر بأن الماء الموزع هو مطابق للمعايير الصحية المغربية”.
وشددت ليديك في بيانها على أنها “تحتفظ لنفسها بالحق في المتابعة القانونية ضد هذه الإدعاءات التضليلية والتشهيرية”، داعية زبناءها إلى إجراء مراقبة منتظمة لمنشآتهم الداخلية بمنازلهم أو محلاتهم.
وأفاد البيان بأنه في إطار تقوية منظومتها الاعتيادية التي تشهد تعبئة فرق مختبرها لتحليلات المياه (لابيلما، الحاصل على إشهاد إيزو 17.025 من طرف المصلحة المغربية للاعتماد التابعة لوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي)، تم مؤخرا إجراء تحاليل مضادة من طرف المختبر العمومي للتجارب والدراسات LPEE، مبرزة أن هذا المختبر العمومي الوطني المستقل قد خلص أيضا إلى مطابقة جودة الماء الموزع من طرف ليدك للمعيار المغربي المعمول به NM 03.7.001 المتعلق بجودة الماء الموجه للاستهلاك البشري.
وذكر المصدر ذاته بأن مطابقة جودة الماء تتم مراقبتها بصرامة 24 ساعة/24 و7 أيام/7، انطلاقا من مركز اليقظة والقيادة المركزية التابع لها، وذلك منذ وصول الماء للخزانات، وعند خروجه من هذه الخزانات، ثم على شبكة التوزيع وإلى غاية تزويد الساكنة به.
وأوضح البيان أنه يتم يوميا تحليل العينات عبر 184 نقطة أخذ عينات موزعة في مجموع الدار البيضاء الكبرى، مضيفا أنه تتم في الوقت حينه، مراقبة بعض العناصر مثل المواد العالقة، الكلور، قابلية التوصيل ودرجة الحرارة.
وخلال سنة 2018، أنجز مختبر ليدك لتحليلات المياه (لابيلما) 96.500 تحليلة بكتيريولوجية وفيزيوكيميائية، أي بنسبة تفوق بـ 1,5 مرة عدد المتطلبات القانونية المغربية التي تحدد عدد التحليلات الواجب إنجازها في 58.700 تحليلة في السنة.
ويتحدد معدل المطابقة الإجمالية في 99.97 في المائة. و ذكر البيان في الختام بأن ليدك تصدر كل ثلاثة أشهر، نشرة حول نتائج تحليلات جودة الماء الموزع، و هي متوفرة و معلقة في جميع وكالات الزبناء – ليدك ويمكن في أي لحظة الإطلاع عليها في موقع الشركة على الإنترنت www.lydec.ma.

Related posts

Top