ليدك توقع اتفاقية إطار للتعاون في مجال البحث والتطوير العلمي والتكنولوجي

تم أول أمس الثلاثاء، التوقيع على اتفاقية إطار بين ليدك ومؤسسة مصير (المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع و البحث العلمي) للتعاون في مجال البحث والتطوير العلمي والتكنولوجي.
وتحدد هذه الاتفاقية الإطار التي تمتد لخمس سنوات، مقتضيات وشروط التعاون بين الطرفين، وذلك بهدف تشجيع البحث وكذا تنمية وتعزيز الابتكار المفتوح وأيضا تطوير علامة (صنع في المغرب).
وستحدد ليدك ومؤسسة مصير بشكل مشترك مشاريع البحث والتطوير، استجابة للحاجيات الخاصة للمفوض له البيضاوي في مجال الخدمات العمومية. هذه المشاريع التي يتم تفعيلها في إطاراتفاقيات نوعية، تتعلق على الخصوص بالذكاء الاصطناعي في مجال مراقبة الأوراش عن بعد، وتجهيزات الحماية الفردية المتصلة وكشف حالات الغش التجاري.
وتم تحديد مجالات أخرى في الاتفاقية الإطار، منها: الأجهزة الذكية للتحديد الجغرافي للمعدات، الشبكات الذكية وكذا التقنيات الجديدة لمعالجة المياه العادمة والمطرية.
وفي إطار هذه الاتفاقية الإطار للتعاون، سيتم إطلاق أول مشروع من طرف الجانبين، وسيتعلق بإنجاز دراسة مبنية على التحديد الأوتوماتيكي للوحات الطاقة الشمسية، وذلك من خلال صور الأقمار الصناعية والذكاء الإصطناعي. والهدف
هو تقدير الإنتاج الإجمالي للكهرباء بواسطة الألواح الشمسية بمدينة الدارالبيضاء، وذلك من خلال استعمال صور الأقمار الصناعية و / أو الطائرات بدون طيار وكذا ملائمة خوارزميات الذكاء الاصطناعي.
ومن خلال إبرام هذه الاتفاقية الإطار، تؤكد ليدك التزامها المستمر في مجال الابتكار بهدف التلبية بشكل أفضل لانتظارات أطرافها المعنية ومواكبة تنمية المجال الترابي لترسخ أنشطتها. ومن جهتها، تؤكد مؤسسة مصير مجددا توجهها للعلوم، الابتكار والبحث، وإرادتها للاستجابة للمتطلبات الحالية والمستقبلية للفاعلين الوطنيين.

Related posts

Top