مخيم بئر الوطن-القصيبة: تجربة فريدة من نوعها تمزج الترفيه بالمواكبة التعليمية والتربوية

تحت شعار”مدونة الطفل ورهان المصلحة الفضلى” أسدل الستار نهاية الأسبوع الماضي على فعاليات المرحلة الأولى من مخيمات منظمة الطلائع أطفال المغرب، صيف 2023، والتي تنظم بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الشباب، والجامعة الوطنية للتخييم.

وكان لافتا خلال هذه المرحلة التخييمية الأولى التي امتدت من 06 إلى 17 يوليوز الجاري، الإضافة النوعية التي أضفها المخيم “التعليمي” بمخيم بئر الوطن بني ملال، والذي أشرف على تنظيميه فرع فم العنصر لمنظمة الطلائع أطفال المغرب، تحت شعار “مخيم متعة ودراسة” لفائدة حوالي 200 طفل من أبناء العالم القروي جاءوا من قرى نائية كتيزي نسلي وتنكارف، وأدوز، وفرياطة وتاكزيرت وفم العنصر، بتأطير من طاقم إطاري وتربوي متميز، تحت إدارة الإطار الوطني الرفيق سعيد أوبوهاشم الذي صرح لجريدة “بيان اليوم” أن تجربة المخيم “التعليمي” أو “الدراسي” يعد تجربة فريدة من نوعها في المخيمات الصيفية، يربط، في الوقت ذاته، بين ما هو ترفيهي وما هو تعليمي، ويجعل التلميذ في علاقة مستمرة مع الأجواء الدراسية.

وأضاف سعيد أبوهاشم هذا المخيم يندرج ضمن برنامج المواكبة التربوية الذي تقوم به منظمة الطلائع-أطفال المغرب فرع فم العنصر بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة ببني ملال لفائدة الفتيات اللواتي يستفدن من برنامج المواكبة التربوية (75 تلميذة)، بكل من المدرسة الجماعاتية تيزي نسلي وتنكارف ومجموعة مدارس أدوز، واللواتي هن في مرحلة الانتقال من السنة السادسة من التعليم الابتدائي إلى السنة الأولى إعدادي، بالإضافة إلى الأطفال المستفيدين من برنامج التربية غير النظامية بفم العنصر.

ويقوم برنامج هذا المخيم التعليمي، وفق إفادة مدير المخيم سعيد أبز هاشم، على شقين الأول ترفيهي والثاني تعليمي، وهو ما يميزه على باقي المخيمات الأخرى، حيث يستفيد المشاركات والمشاركون في هذا المخيم من حصص الدعم التربوي لهذه الفئة بهدف تثبيت المكتسبات السابقة للتلميذ، وإعطاء نظرة شمولية واستشرافية للمستويات الموالية، ولذلك يضيف المتحدث، تم تخصيص غلاف زمني مدته ساعتين كل يوم، لبرنامج الدعم التبروي بالإضافة إلى البرنامج العام المعتاد الذي دأبت عليه مخيمات الطلائع الهادفة إلى ترسيخ قيم المواطنة، وتنمية المهارات من خلال أنشطة ثقافية، وتربوية، ورياضية وفنية بالإضافة البرنامج الخاص بالسباحة والخراجات الاستكشافية.

وأوضح سعيد أوبوهاشم، أن المخيم “التعليمي” لا يعني جعل التلميذ داخل نفس أجواء الفصل الدراسي، بل محاولة جعله يتوق للعودة للفصل الدراسي حينما يكتشف أهمية وحيوية ما ينتظره خلال الفصل الموالي، وذلك في إطار ما يعرف ب “المساعدة اللامدرسية” أو “المواكبة اللصيقة” لكن ليست المواكبة الأسرية، بل مواكبة الأطر التعليمية والتربوية، بطريقة مغايرة تقوم على المصاحبة والاستئناس بهدف تطوير مدارك التلميذ المستفيد

ولأن الغاية من تنظيم هذا المخيم هو محاولة إخراج الطفل نسبيا من جو الدراسة المحضة والتعب، إلى جو آخر تجتمع فيه المتعة واللعب مع الدراسة، فان ما يميز هذا المخيم هو حرص الأطر التربوية على تقديم حصص دراسية للطفل إلى جانب الأنشطة الترفيهية مما ساهم في إرضاء رغبة الطفل وتحقيق الغاية المنشودة التي تجعل راحة الطفل وتفوقه في دراسته مبدأين أساسيين لا يمكن فصلهما عن بعضهما البعض.

ولمعرفة مدى تفاعل الأطفال المستفيدين مع هذا البرنامج التخييمي استقت بيان اليوم التصريحات التالية:

التلميذ رضى وساي السنة الأولى إعدادي

بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد فإليكم تجربتي المتواضعة في المخيم الدراسي، من خلال التجربة التي خضتها في مخيم بئر الوطن لمنظمة الطلائع أطفال المغرب، يمكن لي أن امنح المخيم التعريف التالي: “المخيم هو فضاء يدرب على مجموعة من القيم و الأخلاق” وهذا العنوان يلخص، بالنسبة لي  تجربتي في هذا المخيم المتميز، حيث أن هذا الأخير جعل مني إنسانا يعرف ما له وما عليه، لأن المخيم يساهم في قيم الانضباط و المسؤولية.

وفي هذا الفضاء الرائع أدركت أن الحياة تقوم على مبدأ التوازن وذلك من خلال برمجة أنشطة متوازية تجمع بين الدراسة والمرح والترفيه، وختاما أود أن أتقدم بجزيل الشكر لكافة الأطر التربوية، و المسؤولين الذين ساهموا في إنجاح هذه المرحلة التخييمية وعلى رأسهم المدير الفاضل سعيد بوهاشم.

التلميذة فطومة العمراني السنة الثالثة إعدادي

لقد كان هذا المخيم يجمع فيما هو ترفيهي ومسلي للأطفال، وأيضا ما هو تعليمي ودراسي، على اعتبار أن هذا المخيم خصص وقتا يوميا  للدراسة والتعلم، حيث تم توزيعنا حسب المستويات التعليمية، بهدف تثبيت المكتسبات الدراسية السابقة، وإعطاء نظرة شاملة لدروس السنة المقبلة لكل مستوى من هذه المستويات.

و الحمد لله، لقد كانت هذه الأجواء جد ممتعة ومسلية ومفيدة في نفس الوقت،ويرجع الفضل للسيد المدير والأساتذة والأطر الذين سهروا على حمايتنا ورعايتنا، على أن تمر هذه الفترة ممتعة ومفيدة في نفس الوقت.

منال ساعد المواكبة التربوية بالمدرسة الجماعاتية تيزي نسلي

تعتبر التجربة التي خضتها كمؤطرة تربوية، رفقة منظمة طلائع أطفال المغرب في شخص عضو قيادتها الوطنية ورئيس فرعها بفم العنصر سعيد بوهاشم، بمخيم بئر الوطن بمدينة القصيبة إقليم بني ملال، والذي نظم تحت شعار: “مخيم متعة ودراسة”، تجربة رائعة وغنية استفدنا من خلالها الكثير، خاصة وأنني لأول مرة أشارك كمؤطرة، في مثل هذا النشاط التربوي، الذي شكل بالنسبة لي فرصة للمساهمة في ترسيخ مبادئ العمل الجمعوي وتعزيز روح التعاون والتضامن بين مختلف الساهرين على إنجاح هذا المخيم الصيفي،إضافة إلى اكتساب طرق ومهارات التعامل مع الطفل والتقرب منه من اجل تحقيق تواصل أنجع، كما أن هاته التجربة مكنتنا من الانفتاح والتعرف على باقي الأطر المنخرطة في هذا العمل والاستفادة منها باعتبارها سباقة لمثل هاته الأنشطة ولها رصيد معرفي لا يستهان به.

  عبد الله أقرمود: أستاذ مادة الاجتماعيات

استفاد مجموعة من الأطفال (ذكورا وإناثا) بكل من دواوير: ادوز، فم العنصر، فرياطة تيزي نسلي وتنكارف. من أنشطة المخيم الدراسي الذي نظمته منظمة طلائع أطفال المغرب بمخيم بئر الوطن بالقصيبة، خلال الفترة الممتدة مابين 6-7 يوليوز 2023.

كانت هذه المرحلة فرصة ليستفيد هؤلاء الأطفال من حصص الدعم التربوي الذي اشرف على تنفيذه مجموعة من الأطر التربوية في المواد الأساسية إلى جانب الورشات التي ينظمها المخيم من قبيل الألعاب و المسابقات الثقافية والسهرات الفنية …و في الأخير أبدى الأطفال عدم الرغبة في العودة للمنازل بحكم العلاقات الأخوية التي نسجوها فيما بينهم مما نتج عنه تنظيم مهرجان البكاء في اليوم الأخير بحكم انتهاء المدة الزمنية المخصصة للمرحلة الأولى من المخيمات الصيفية.

جلال لجمي: أستاذ مادة الرياضيات

في إطار الأنشطة الإشعاعية الكبرى التي دأبت عليها منظمة الطلائع أطفال المغرب فرع فم العنصر بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ببني ملال

نظمت هذه الأخيرة مخيمها الدراسي وذلك بمخيم بئر الوطن القصيبة تحت شعار “المخيم متعة ودراسة”.

أمضى الأطفال مع مؤطريهم وقتا ممتعا تخللته مجموعة من الأنشطة الترفيهية وأنشطة دراسية أشرفت عليها مجموعة من الأساتذة والأطر التربوية طيلة أيام المخيم، حيث تم تخصيص ساعتان من كل صباح للدعم التربوية وللحساب الذهني.

وتميزت أيام المخيم الدراسي بزرع مبادئ وقيم التعايش والتسامح و الانفتاح على الآخر و كذلك كسر الحواجز بين الأستاذ و المتعلم لاسيما أن أغلب المتعلمين سيصادفون نفس أساتذة المخيم خلال مشوارهم الدراسي و بالتالي سوف يتم الدفع بالعملية التعليمية التعلمية إلى الأمام.

أسامة وساي: أستاذ مادة التربية إسلامية

يعتبر المخيم فضاء لاكتساب مجموعة من المهارات الحياتية والممتعة، مثل العمل الجماعي والاعتماد على النفس وتعلم النظام علاوة على زيادة الثقة بالنفس، كل هذا اكتشفته في رحلة قصيرة رفقة أطر منظمة الطلائع أطفال المغرب فرع فم العنصر في المرحلة الأولى من مخيم بئر الوطن بالقصيبة وكانت هذه المرحلة فريدة من نوعها حيث جمعت بين الترفيه والدراسة وهذا قل ما تجده في المخيمات الصيفية. ومن هنا كان شعار مخيمنا ” المخيم متعة ودراسة”

وختاما فقد كان لهذه التجربة أثر كبير على نفسية الأطر والأطفال الذين استفادوا من المحافظة على المهارات الأساسية التي اكتسبوها خلال الموسم الدراسي السالف والاستعداد للموسم المقبل فضلا عن كونهم استمتعوا بالأنشطة التربوية داخل وخارج المخيم.

أيوب مرموش: منشط تربوي

أتقدم بالشكر والتقدير إلى رفيقي وأخي سعيد بوهاشم مدير المرحلة التخييمية الأولى ببئر الوطن بالقصيبة الذي نظمته منظمة الطلائع أطفال المغرب فرع فم العنصر، والأطر التربوية الكريمة.

أود أن أعبر لكم عن شكري العميق وامتناني الكبير للجهود الرائعة التي بذلتموها في تنظيم وتسيير المخيم الدراسي لسنة 2023، كانت هذه التجربة الرائعة لا تُنسى ومميزة بفضلكم وبفضل الإدارة المركزية لمخيم بئر الوطن على رأسها المدير المركزي السيد يوسف الشناوي والمكلفة بالاقتصاد السيد حمزة هرماش، وأجدد لكم الشكر والتقدير على الرؤية الحكيمة والجهود الكبيرة التي بذلتموها، كأساتذة وكأطر لضمان سير المخيم الدراسي بنجاح وتوفير بيئة دراسية وآمنة وتعليمية ملهمة للأطفال.

وشكرًا لكم جميعًا ولكل أعضاء الجمعية والأطر التربوية الرائعة، على التفاني والاهتمام الذي أبديتموه تجاه الأطفال تطورا وتعليميًا.

لقد كنتم دعامة قوية ومصدر إلهام للأطفال طوال فترة المخيم الدراسي لسنة 2023.

أتمنى لكم جميعًا مستقبلًا مشرقًا ومليئًا بالنجاحات، وآمل أن نتمكن من الاستمرار في التعاون والتعلم سويًا في المستقبل.

< محمد بنعبد السلام

Related posts

Top