مسرحية “تغريبة” لمنتدى أنفاس في جولة وطنية

بدعم من وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة – يقدميواصل منتدى أنفاس للثقافة والفن من مدينة أولاد تايمة تقديم عروض جديدة لمسرحيته للموسم الحالي ‹›تغريبة›› في إطار جولة وطنية تشمل العديد من المدن المغربية خلال شهر يوليوز الجاري.. فبعد عرضها خلال بداية يوليوز الجاري بكل من سطات والرباط ومشرع بلقصيري، تستأنف الفرقة جولتها لتحط الرحال بكل من مدينة القنيطرة ومكناس والعرائش نهاية الشهر.
في مسرحية «تغريبة»، التي ألفها عبد الإله بنهدار، وأخرجها فريد ركراكي، تعاملت الفرقة المسرحية لمنتدى أنفاس مع خيرة الفنانين المغاربة في مجال السينوغرافيا وكذلك نخبة من الممثلين الشباب من خريجي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي.
حكاية المسرحية، التي أنتجتها الفرقة الهوارية بدعم من وزارة الثقافة، تستند على ثلاث شخصيات يجمعهم قاسم مشترك هو الهوس بالفن، وتفرقهم وجهة نظر كل واحد منهم حول الفن.. «نوال» فتاة تنتمي إلى جيل السبعينات لها وجهة نظر حول الفن والذوق الذي يجب أن يسود في المجتمع، كذلك «بوشعيب» الموسيقي الذي تقمص دور الكفيف دون أن يكون كذلك، فقط لأنه لا يريد أن يرى الفن الذي يقدم حاليا على الشاشة وعلى خشبات المسارح، و»فيروز» التي ستجعله يرى الواقع كما هو، وتقترح عليه أن يلحن لها كليبا غنائيا، لكي يكسب مالا يغير به حياته .. هذه الأخيرة تريد أن تصل بسرعة ضاربة عرض الحائط كل القيم، لتفاجأ أخيرا بأن المنتج الغني، والذي دخل إلى ميدان الفن من أجل أغراض أخرى بعيدة عن الفن، قد غرر بها مما جعلها تؤمن بأن نظرتها للفن كانت خاطئة، رغم اختلاف وجهات النظر بين الشخصيات الثلاث.
هذا الصراع الثلاثي استطاع أن يخلق دينامية وحركية فرجوية حتى لا يجد المتلقي نفسه ساكنا في فرجة سكونية مكررة ومبتذلة.
وقد استطاع المخرج أن يجمع بين الفكاهة والعاطفة والموسيقى، واجتهد في استحضار الفن المغربي الأصيل كالملحون وفرجات البساط الحية… كل هذا بالاعتماد على إمكانيات ممثلين محترفين بأجسادهم الحية وإمكاناتهم الصوتية المؤثرة.
في المسرحية شخصيات واقعية لكنها موجودة في حالة على غير طبيعتها، مما سيترك أثرا على طبيعة تصرفاتها والتي أخدت بعدا عبثيا، إذ أن الشخصيات في الواقع والمسرح تتحرك على أساس واقعي، لكن الأحداث التي تمر بها قد تجعلها تتصرف بشكل غير منطقي وعبثي.
وشاركت الفرقة الهوارية خلال هذا الشهر مشاركة شرفية في مهرجان أضواء الخشبة للمسرح بمدينة مكناس وتستعد للمشاركة في مهرجان أليكسا للمسرح بمدينة العرائش.

Related posts

Top