مصطفى الناجي: اللقاح ضد كورونا لا يؤثر على الصيام

قال مصطفى الناجي مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالبيضاء وعضو اللجنة العلمية للتلقيح إن اللقاح ضد كورونا لا يؤثر على الصيام، مضيفا في تصريح إعلامي، أن الفقهاء أجازوا أخذ التطعيم خلال فترة الإمساك كونه لا يفطر لأنه ليس بغذاء.
وأضاف بخصوص تأثير الحقنة من عدمه على صحة الصائم واحتمال تعرضه لأعراض جانبية، بأن هذا الأمر يرجع للطبيب الذي له صلاحية التقرير فيما يفطر الصائم أم لا عند تلقيه اللقاح، وذلك بحسب وضعيته الصحية. وبخصوص الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، قال إن هؤلاء يمكن أن إرجاء تلقيحهم لمواعد آخرى، بعكس الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة، فيمكنهم الاستفادة من العملية بشكل عادي.
هذا، وتواصلت الحملة الوطنية للتلقيح ببلادنا في ظروف جيدة وقد مكنت منذ انطلاقها إلى غاية أول أمس الأربعاء، من تلقيح 8 ملايين و696 وألف و100 شخص، من بينهم 4 ملايين و166 ألف و701 شخص استكملوا عملية التطعيم وفق للبرتوكول الصحي. وبخصوص جديد الوضعية الصحية المرتبطة بكورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، فقد أصاب المرض
703 شخصا، فيما تعافى 640 آخرين من الفيروس، وخمس حالات وفتها المنية جراء المرض.
وبهذه الحصيلة الجديدة تجاوز العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالمملكة عتبة 503 ألف مصاب بفارق 664، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 489 ألف و928 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97.3 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 8920 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.8 في المائة.
وتعتبر جهة الدار البيضاء- سطات، الأكثر تضررا بين الجهات، من حيث عدد حالات الإصابة، وقد سجلت خلال الـ 24 ساعة الماضية أكثر من 60 في المائة من حصيلة العدوى، أي (483 حالة إصابة)، متبوعة بكل من جهات الرباط سلا القنيطرة (69)، ومراكش- آسفي (47)، وسوس ماسة (23)، وطنجة تطوان الحسيمة والشرق والعيون-الساقية الحمراء (16 بكل جهة)، وبني ملال خنيفرة وفاس مكناس (11 بكل جهة)، والداخلة وادي الذهب (5)، ودرعة تافيلالت وكلميم واد نون (3 حالات بكل منهما).
وتتوزع حالات الوفاة على جهات الدار البيضاء-سطات ومراكش آسفي وطنجة تطوان الحسيمة (حالة واحدة بكل منها) وجهة الرباط- سلا-القنيطرة (حالتان).
وأصبح مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يبلغ 1385 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 1.9 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما وصل مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج إلى 4816 حالة. وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية، 29 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 447 حالة، 15 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و230 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي.
وإزاء هذه الوضعية المقلقة في تطور الحالة الوبائية بالمملكة، تجدد وزارة الصحة دعوتها المواطنات والمواطنين إلى أخذ المزيد من الحيطة والحذر والالتزام أكثر بالتدابير الاحترازية لاسيما وضع الأقنعة الواقية والتباعد الجسدي حفاظا على المكتسبات المحققة في مواجهة هذه الجائحة.

<سعيد أيت اومزيد

تصوير : عقيل مكاو

Top