منظمة الصحة العالمية تؤكد أن مسار جائحة “كوفيد 19” يبعث إشارات مشجعة على الصعيد العالمي

أفادت منظمة الصحة العالمية بأن جائحة كوفيد-19 تسير في اتجاهين مختلفين: بلدان لا تزال تواجه حالة خطيرة للغاية من انتشار الوباء، وبلدان أخرى لديها أعلى معدلات من التلقيح تنظر في تخفيف التدابير والقيود، مؤكدة أن رفع القيود بسرعة كبيرة قد يكون كارثيا بالنسبة لأولئك الذين لم يتم تلقيحهم.
ودعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، خلال المؤتمر الصحفي اليومي، الدول التي تنظر في تخفيف تدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية – التي ساعدت في وقت ما على حماية الناس – إلى أن تقوم بذلك بحذر وبما يتماشى مع انتشار الفيروس وقدرات التصدي له.
وأضاف “لكن العديد من البلدان لا تملك هذا الخيار، لأنها لا تملك ما يكفي من لقاحات كـوفيد-19. في هذه البلدان، يعد الاستخدام المستمر لتدابير الصحة العامة المصممة خصيصا “للدول” هو أفضل طريقة للحيلولة دون انتقال العدوى”.
وأوضح أنه بعد ستة أشهر من الشروع في إعطاء لقاحات كوفيد-19، قامت البلدان ذات الدخل المرتفع بحقن نحو 44 في المائة من الجرعات على مستوى العالم، أما البلدان منخفضة الدخل فأدارت حتى الآن 0.4 في المائة فقط من الجرعات.
وحسب منظمة الصحة العالمية ثمة إشارات مشجعة على الصعيد العالمي، فيما يتعلق بمسار جائحة كوفيد-19، مع انخفاض عدد الحالات الجديدة المبلغ عنها لمدة ستة أسابيع وانخفاض الوفيات لمدة خمسة أسابيع.
وأفادت بارتفاع عدد الوفيات المبلغ عنها الأسبوع الماضي في ثلاثة من أقاليم منظمة الصحة العالمية الست هي إفريقيا والأميركيتان وغرب المحيط الهادئ.
أما على المستوى الوطني، فقد بلغ عدد المستفيدين من الجرعة الثانية من اللقاح ستة ملايين و163 ألف و970 شخصا، إلى غاية أول أمس الاثنين، فيما وصل عدد المستفيدات والمستفيدين من الجرعة الأولى من التلقيح تسعة ملايين و216 ألف و223 شخصا.
أما في جديد الوضعية الوبائية المرتبطة بكورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، فتم تسجيل 104 حالات إصابة جديدة و194 حالة شفاء، وثلاث حالات وفاة .
ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 521 ألف و530 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 509 آلاف و277 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97.7 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 9181 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.8في المائة.
وتتوزع حالات الإصابة الجديدة عبر جهات المملكة بين الدار البيضاء-سطات “25”، ومراكش- أسفي “11”، والرباط-سلا-القنيطرة “28”، وطنجة- تطوان-الحسيمة “2”، والعيون-الساقية الحمراء “1”، وسوس-ماسة “15ط، والداخلة-وادي الذهب “7”، وفاس- مكناس “8”، والشرق “5”، ودرعة- تافيلالت “1”، وبني ملال- اخنيقرة “1”.
أما بخصوص الوفيات، فقد سجلت حالة واحدة بكل من جهة الدار البيضاء-سطات. وجهة الرباط-سلا -القنيطرة، وجهة مراكش-اسفي.
وبلغ مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب 1433.6 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 0.3 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما وصل مجموع الحالات النشطة إلى 3072 حالة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية 12 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 212 حالة، 7 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و85 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي. أما معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ”كوفيد-19″، فقد بلغ 6.7 في المائة.

< سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top