نائب BEI يستهل زيارته الرسمية للمغرب من UEMF بفاس

استهل نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار (BEI) ريكاردو مورينيو فيليكس، أول زيارة رسمية للمغرب، لنائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار (BEI)، من الجامعة الأورومتوسطية بفاس (UEMF).

وشارك مورينيو فيليكس، أول أمس الإثنين، في ندوة حول موضوع “البنك الأوروبي للاستثمار والعمل المناخي منظور عالمي وإقليمي ووطني”، أمام طلبة الجامعة الأورومتوسطية، لتسليط الضوء على أهمية قضايا المناخ لدى الشباب مع اقتراب تنظيم مؤتمر COP 27.

وناقش مورينيو فيليكس مع الطلبة والأساتذة الباحثين بالجامعة الأورومتوسطية بفاس، تحديات وفرص التحول المناخي إضافة إلى دور البنك الأوروبي للاستثمار باعتباره بنك المناخ، لتعزيز النماذج المستدامة في المغرب وحول العالم.

وأبرزت هذه الزيارة إلى الجامعة، أهمية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي لتعزيز مهارات الشباب وإدماجهم وآفاق الشغل، حيث تمت الإشارة إلى أنه منذ سنة 2016، كان الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي جنبا إلى جنب مع الحكومة المغربية لمواكبة مختلف أوراش تطوير الجامعة الأورومتوسطية بفاس، من خلال برامج التدريس والأبحاث المتميزة.

ومكن هذا الدعم الأوروبي (58 مليون درهم من التبرعات، 148 مليون درهم من المنح من الاتحاد الأوروبي، وقرض بقيمة 784مليون درهم من البنك الأوروبي للاستثمار) في بناء وتجهيز الحرم البيئي للجامعة الذي يمتد اليوم على 40 هكتارا، ويستقبل 3000 طالب من 43 جنسية مختلفة.

وعزز هذا الدعم الأوروبي أيضا إمكانية وصول الطلبة الأكثر استحقاقا من خلال دعم سياسة المنح الدراسية بالجامعة؛ خلال سنة 2026، ينتظر أن تستقبل الجامعة الأورومتوسطية بفاس، أكثر من 6000 طالب.

وفي سياق متصل، أعرب ريكاردو مورينيو فيليكس، نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار المسؤول عن التمويل في المغرب، خلال هذه الزيارة، عن سعادته بالحضور إلى الجامعة الأورومتوسطية في فاس، “الفريدة من نوعها في المنطقة، بفضل هذه الشراكة الاستثنائية بين الحكومة المغربية والبنك الأوروبي للاستثمار والاتحاد الأوروبي.”.

وأضاف: “قبل أسابيع قليلة من مؤتمر الأطراف السابع والعشرين COP 27، أردت أن أناقش مع الطلبة أهمية الرهانات المناخية وكذلك الآفاق التي فتحت من خلال التحول المناخي. هذا الشباب مليء بالطاقات ونحن بحاجة إليها لمواجهة تحديات المناخ والاستدامة البيئية.. في هذا الصدد، فإن الجامعة الأورومتوسطية بفاس، تشكل نموذجا مثاليا بفضل تكوينها المتميز ومركزها في الأبحاث ذو جودة خاصة. نحن فخورون بدعم تطوير هذه الجامعة الاستثنائية”.

من جهته قال البروفيسور مصطفى بوسمينة، رئيس الجامعة الأورومتوسطية: “تشرفت بهذه الزيارة التي تشهد على الاهتمام الذي أبداه البنك الأوروبي للاستثمار والاتحاد الأوروبي بالجامعة الأورومتوسطية بفاس، التي تعمل أكاديميا وثقافيا على تثمين العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي بهدف تعزيز الحوار بين الثقافات والتبادل والتعاون بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط ​​والبناء المشترك لمنطقة السلام والازدهار المشترك، مع تعزيز قابلية الشباب للتوظيف وروح ريادة الأعمال والابتكار وخلق الشركات الناشئة”.

عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top