وجدة: اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تعقد اجتماعها العادي الثالث برسم 2023

عقدت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق، الجمعة بوجدة، اجتماعها العادي الثالث برسم سنة 2023، والذي خصص لدراسة مختلف النقاط المدرجة في جدول الأعمال.
ويتعلق الأمر بعرض حصيلة عمل اللجنة الجهوية ما بين الاجتماعين العاديين الثاني والثالث لسنة 2023، وحصيلة عمل اللجان الدائمة، وكذا تقديم التقارير المنجزة من طرف أعضاء اللجنة، وتقييم منجز اللجنة الجهوية ولجانها الدائمة، بالإضافة إلى المصادقة على برامج عملها لسنة 2024.
وأكد رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق، محمد العمرتي، أن هذا الاجتماع، المنعقد طبقا للقانون المنظم للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، انكب على تدارس النقط المدرجة في جدول الأعمال، ومناقشة مختلف الأنشطة والتدخلات والمهمات التي أنجزتها اللجنة خلال الفترة ما بين الاجتماعين الأخيرين.
وقال العمرتي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا الاجتماع شكل مناسبة لعرض حصيلة ما أنجزته اللجنة خلال الفترة الممتدة ما بين الاجتماع السابق واجتماع اليوم، على مستوى حماية حقوق الانسان، وتلقي الشكايات، والزيارات الميدانية للسجون وأماكن الحرمان من الحرية.
وأشار إلى أن الأمر يتعلق أيضا باستعراض أنشطة النهوض بحقوق الانسان التي شاركت فيها اللجنة، من ندوات أو لقاءات أو ورشات أو دورات تكوينية، وكذا ما تم تحقيقه فيما يخص تتبع وتقيم فعلية الحقوق في تنزيل البرامج الجهوية والسياسات العمومية.
وأضاف رئيس اللجنة الجهوية أن الاجتماع تميز أيضا بتدارس والمصادقة على برامج عمل اللجنة لسنة 2024، وبعرض منسقي اللجان الدائمة للتقدم المحرز في إنجاز برامجهم السنوية، وكذا باستعراض الخلاصات العامة وتوصيات تقرير حول ظاهرة تسول الأطفال وكيفية محاربتها.
وتشكل اللجان الجهوية لحقوق الإنسان آليات للقرب والعمل اليومي لرصد انتهاكات حقوق الإنسان وحماية هذه الحقوق في انسجام مع مسلسل النهوض بحقوق الإنسان التي تشكل خيارا سياسيا واضحا ولا رجعة فيه بالنسبة للمغرب.

Top