وزارة النقل تمنح رخصا استثنائية لتأمين السفر بين المدن خلال عيد الأضحى

دعت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، المديرين الجهويين والإقليميين إلى منح الرخص الاستثنائية للنقل العمومي للمسافرين بمناسبة عيد الأضحى، على مستوى الخطوط التي تسجل بشكل ملحوظ تجاوز حجم الطلب من قبل المسافرين.
وحثت الوزارة، في مذكرة لها بمناسبة الإعداد لعملية نقل المسافرين بمناسبة عيد الأضحى، إلى إعطاء الأولوية في منح الرخص الاستثنائية لأرباب النقل العمومي للمسافرين العاملين بشكل منتظم على الخط المعني.
وأوضحت المذكرة التي تتوفر بيان اليوم على نسخة منها، أنه يمكن إشراك شركات النقل السياحي والنقل الدولي في هذه العملية بدعوتها إلى تقديم عروض بهذا الخصوص، إذا تبين أن عروض مقاولات النقل العمومي للمسافرين لا تكفي لتلبية الحاجيات الإضافية المتوقعة.
وشدد المصدر ذاته على ضرورة الحرص على دراسة العروض المقدمة، إلى جانب مراقبة الحافلات، لاسيما خلال هذه الفترة الاستثنائية التي تشهد انتشار فيروس كورونا، منبها إلى ضرورة احترام عدد الركاب حسب نسبة السعة المسوح بها طوال الرحلة والمحدد حاليا في 75 في المائة.
وتأتي هذه الإجراءات وفق مذكرة وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، تزامنا مع ما تعرفه مناسبة عيد الأضحى من إقبال مكثف واستثنائي على وسائل النقل العمومي للمسافرين عبر مختلف محاور الشبكة الطرقية، الأمر الذي يستوجب معه توفير وسائل النقل الكفيلة بتلبية حاجيات المسافرين، حسب اختلاف وجهاتهم.
وطالبت الوزارة بأن تتم عملية التنقل في ظروف جيدة، يتم فيها احترام شروط الأمن والسلامة الصحية المنصوص عليها في دفتر التحملات المتعلق بتدبير مخاطر انتشار وباء فيروس كورنا المستجد في قطاع النقل الطرقي للأشخاص.
ودعت المديرين الجهويين إلى الإشراف الشخصي على إعداد عملية نقل المسافرين خلال هذه الفترة وفق المقاربة الاستباقية التي اعتمدتها الوزارة خلال السنوات الماضية، والتي ترتكز على المبادئ والتوجيهات العامة في القطاع، وكذا شروط استئناف أنشطة النقل الطرقي للأشخاص ما بعد فترة الحجر الصحي.

> يوسف الخيدر

Related posts

Top