لا يخفى على أحد من الناحية الأدبية، أن أرض المغرب كانت وما تزال معينا دافقا للشعر، تعددت وجهة العطاء الشعري وتنوعت مجالاته.. مما أتاح للشعراء المغاربة أن يصوغوا شعرا جميلا في لوحات من الفن الأنيق المبدع، ينسكب حياة وتجديدا وتواصلا مع الناس، ويمنحهم قدرة فذة على اجتذاب أرواحهم ونفوسهم، مؤثرا فيهم بشعاع المحبة والخير والتصافي.
لقد استطاع هؤلاء الشعراء أن يعطوا صورة شاملة وواضحة عن مدينة أسفي وأحوالها وأوضاعها انطلاقا مما كانوا يتمتعون به من قلب متحسس مرهف، وشعور إنساني كريم، وعين نافذة شاعرة ناظرة. فقد جمع شعرهم الكثير من المعاني المعبرة عن البيئة الآسفية،
فكانوا بذلك خير معبر عن هذه البيئة وبما حبته لها الطبيعة من جمال ورونق وبساطة.
إضافة إلى ما سبق، نجد ونحن نقرأ شعرهم، أنهم لم يتخلوا عن روحهم الشعبية في تصويرهم خاصة لذواتهم وللإنسان عامة. ومن هذا المنطلق، تأتي أشعارهم ـ في الغالب ـ ببساطة وصراحة ووضوح، لا غموض في رسمها ولا ابتعاد عن واقعها. وهذه ظاهرة شعرية أدبية غالبا ما ينفرد بها كبار شعراء الملحون.
لعل الباحث والمتتبع للشعر الملحون، يصعب عليه حصر شعراء الملحون، لكثرتهم ولغزارة إنتاجهم منذ البواكير الأولى لهذا الفن الرفيع. وقد شاءت الأقدار أن يكتب النجاح والشهرة لشعراء معدودين، وأن يطمس ذكر آخرين لم يكونوا هم كذلك أقل مستوى من هؤلاء المشهورين. فقد عملوا في صمت، وعرفت قصائدهم تداولا محدودا داخل محيط ونطاق ضيقين.. ومن حسن حظهم أنهم عرفوا من خلال متروكهم الأدبي الذي وصل إلينا عن طريق النسخ القديمة والأوراق المتفرقة، وعن ألسنة الرواوالحفاظ أو ما يمكن أن نسميه في حضيرة الملحون ب (الخزانة) بالتشديد على حرف الزاي.
ومدينة أسفي كباقي المدن المغربية التي اشتهر فيها الشعر الملحون، عرفت شعراء لا تقل جودة شعرهم عن غيرهم من الشعراء في مدن فاس ومراكش وسلا وغيرها … ومما يؤكد ذلك حقا قول الشاعر الحاج الصديق الأسفي:
الماكنا ادوات أجـاوبــــها لقفــل ما ياكل الطعام غير اللي قفل
عربي جا من الصحرا افيد اقفل كــالوا لا مـن ايحل ليـه قفل
مـدرا وبـاب الخيمة ما يلو قفل المعلم فأسفـي واجد إحل ليه قفل
بالك يحصل وتسد اعليه لقفـــل والعكلي فحفرة لحبار فمه إقفل ..
وهذا يعني تفوق شعراء الملحون في مدينة أسفي، وقدرتهم على النظم في مختلف الموضوعات الشعرية التي اشتهر بها الملحون المغربي. فكان شعرهم يسير جنبا إلى جنب مع النصوص الشعرية الأخرى على حد ما نجد مثلا عند الشيخ الجيلاني امتيرد شيخ أشياخ مراكش أو كما لقبه معاصروه : ” الفاكية ذا الاشياخ ” أي فاكهتهم .. أو كما لقبوه في فاس ” عرصة لشياخ ” أي روضهم الذي يقطفون منه ما شاء لهم من أزهار وثمار ، أو كما نجد عند الحاج محمد النجار أو عبد القادر بن عبد الرحمن بوخريص والعمراني ومحمد بن سليمان والمغراوي والمدغري ، وغير هؤلاء من فحول شعراء الملحون المغاربة .
لكن وبفعل المدنية الحديثة ، والتقدم التكنولوجي الهائل ، بدأنا نلاحظ قلة الاهتمام بهذا التراث الشعري .. ومرجع هذا الإهمال الذي يتعرض له ، إنما يعود إلى كثير من العقد التي تشدنا إلى الخلف ، وهذا الأمر كان سببا في عدم الاهتمام بالشعر الملحون وشعرائه ، مما أدى إلى أن تتعرض كثير من القصائد لإهمال بين وواضح ، ناهيك عن أصحابها .ومما يزيد الأمر وضوحا اليوم أكثرمن أي وقت مضى ، قلة شعراء الملحون في مختلف مدن مغربنا . وهذا ما حدا بشاعر الملحون الأسفي الحاج عبد الله بنحيدة رحمه الله إلى القول :
أعذرني يا من تســـــال فاسفي غــــاب لكـــلام
ما ابقى من اتــحـــــــدث ســر لكـــلام يكتــــــام
لا تضيعــه خـسـارا فـالغشـامــا غابوا الودبا ومشاو ناس الفهاما
ابقلت هل الفن غابت السجية عل لجسام أضعنا في ازمانا فالشيخ النظاما
كلهم صاروا لله اكما ا
> بقلم: الدكتور منير الفيلالي البصكري