كشفت مجموعة “رونو المغرب”، مساء أول أمس الثلاثاء، عن إنتاج مصنعيها بطنجة والدارالبيضاء، 394902 سيارة خلال السنة الماضية، مؤكدة حفاظها بعلامتيها التجاريتين “داسيا” و”رونو”، على مستوى قياسي من حصة السوق، بوصولها إلى 42.4 في المائة.
وأبرزت المجموعة في ندوة صحفية بالبيضاء، أن سيارة “رونو كليو” التي تنتجها أصبحت السيارة الأكثر مبيعا بالمغرب، مشيرة إلى تمكنها خلال 2019، من تعزيز مكتسبات مختلف أنشطتها وتدعيم موقعها باعتبارها رائدة دون منازع في قطاع السيارات على الصعيد الوطني.
وتلعب المجموعة، أكثر من أي وقت مضى، دور القاطرة في خدمة تنمية صناعة السيارات بالمغرب، بمواكبة استقرار مزودين جدد، قدموا لتدعيم النمو القوي الذي يعرفه القطاع، وتعتبر، للسنة السادسة على التوالي، أول مصدر بالمغرب.
وعزت المجموعة تمكن مصنعيها بطنجة والدارالبيضاء، خلال 2019، من تعزيز وتيرة إنتاجهما، إلى جاذبية المنتوجات المصنوعة بالمغرب التي تستجيب للطلب الوطني والدولي، رغم التراجع المسجل على صعيد السوق الدولي. وأكدت المجموعة أن موقعا الإنتاج يواصلان العمل بثلاثة فرق للسنة الثانية على التوالي.
ومكنت سنة 2019 من تدعيم الإنجازات المسجلة، خلال 2018، ويرجع ذلك، في جزء منه، إلى التميز الكبير لمصنع “رونو” بالدار البيضاء “صوماكا”، الذي حطم رقما قياسيا جديدا في ما يتعلق بالإنتاج.
ووصل إنتاج مصنعي مجموعة “رونو المغرب”، خلال 2019، إلى 394902 سيارة، منها 303558 أنتجت بمصنع “رونو” بطنجة، و91344 وحدة بمصنع “رونو” بالدار البيضاء “صوماكا”، بزيادة بنسبة تجاوزت 9%، مقارنة بسنة 2018.
وعرف مصنع “رونو” بالدار البيضاء سنة استثنائية، برفع طاقته الإنتاجية إلى 10000 سيارة في السنة، عوض80000 سيارة، خلال 2018، مسجلا بذلك رقما قياسيا سنويا للإنتاج تجاوز 90000 سيارة، ومكنت هذه الديناميكية “صوماكا” من تجاوز سقف إنتاج 750000 سيارة من العلامتين التجاربتين “رونو” و”داسيا”، عند نهاية 2019.
وفي سياق متصل، كشفت المجموعة، أن حجم صادراتها وصل إلى 351514 سيارة، خلال 2019، 283816 منها تم إنتاجها بمصنع “رونو” بطنجة، ما يمثل 93% من إنتاج المصنع، و 67698 سيارة صنعت بالدار البيضاء، ما يتجاوز 74% من إنتاج مصنع “صوماكا”.
ويصدر إنتاج مصنعي طنجة والدار البيضاء إلى 74 بلدا، ما يساهم في الإشعار الدولي ل “صنع بالمغرب”.
وتحافظ مجموعة “رونو المغرب”، بفضل أصناف سياراتها المتنوعة، على تميزها القياسي بوصولها إلى حصة سوق في حدود 42.4 في المائة خلال 2019. ورغم التراجع الشامل لسوق السيارات بناقص 6.5 في المائة، فإن “رونو” و “داسيا” تمكنتا من الحفاظ على الموقعين الأولين في التصنيف وهكذا، وصلت مبيعات “داسيا”، خلال 2019، إلى 49041 وحدة، ما رفع حصتها في السوق إلى 27.7 في المائة، وتمكنت علامة “رونو”، بدورها، من تحقيق مبيعات وصل حجمها الإجمالي إلى 24242 وحدة، ما يمثل 14.6 في المائة، من حصة
السوق، بزيادة بنسبة 0.1 في المائة مقارنة مع 2018. ومكنت ريادة المجموعة للقطاع من تحقيقها رقم مبيعات إجمالي، خلال السنة، وصل إلى 70283 وحدة، وأكدت المجموعة أن هذه النتائج تحققت بفضل مجموعة أصناف من السيارات تستجيب لانتظارات السوق. وهكذا، فإن 6 نماذج من سيارات مجموعة “رونو المغرب” جاءت ضمن سبع سيارات الأكثر مبيعا خلال 2019.
وأبرزت المجموعة أن “رونو كليو”، أصبحت لأول مرة، السيارة الأكثر مبيعا بالمغرب بمبيعات وصلت إلى 12377. ثم “داسيا لوغان”، السيارة الثانية في صنفها بالسوق المغربي، إذ بيع منها 11744 وحدة، ما يمثل 67.65 في المائة من حصة سوق هذا الصنف من السيارات، وأيضا “داسيا سنديرو” ( 11186 وحدة تم بيعها)، و”داسيا دوكر” (11038 وحدة)، و”داسيا دوستر” (8219 وحدة).
وأضافت المجموعة أن الأصناف الثلاثة احتلت الرتبة الثالثة والرابعة والخامسة على التوالي، مضيفة أن “داسيا دوستير” حققت سنة قياسية بتحقيقها ثلث المبيعات الإجمالية للسيارات الرياضية متعددة الأغراض (SUV) صنف “c”، واحتلت “رونو كانغو” (4660 وحدة)، السيارة الثانية في صنفها وراء “داسيا دوكر”، الرتبة السابعة في التصنيف العام.
من جهة أخرى، تواصل المجموعة تنمية شبكتها التجارية للسيارات، التي تعتبر الأوسع بالمغرب. وتساهم الشبكة، التي تتشكل من 93 نقطة بيع وخدمة، في تقريب علامتيها “داسيا” و”رونو” أكثر من الزبناء في مختلف مناطق المغرب، وقد تم تدشين 8 نقط بيع جديدة، خلال 2019، باستثمار إجمالي بقيمة 104 ملايين درهم.
> عبدالصمد ادنيدن