الذات والآخر ومتاهات الشك في ديوان “محال نكون أنا؟” للزجال عز الدين الشدادي

عز الدين الشدادي واحد من الشعراء المغاربة المبدعين، زجال ينحدر من إقليم اليوسفية، يغترف من الفلسفة ويبني مشروعه الزجلي عن طريق السؤال واستفزاز المتلقي، ولقد أتى كما يقول إدريس مسناوي في تقديمه لديوانه “محال نكون أنا” من مدارس فلسفية، أتى من شكية ديكارت، ووجودية هيديجر وسارتر، عقلانية كانط، بسيكولوجية فرويد، ومن موروث ثقافي شعبي إنساني، أمثال مغربية، عيطة، أسطورة، تاريخ، فكر.
الزجال عز الدين الشدادي من  مواليد مدينة اليوسفية (الويجانطي) أستاذ مادة الفلسفة بالسلك الثانوي التأهيلي بثانوية الخوارزمي التقنية بآسفي،عضو الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة، مشرف على ركن الكتابة بالموقع العربي أرابينو كوم.
شارك في عدة مهرجانات، كالمهرجان  الوطني الرابع للزجل ببركان، وملتقى الإبداع الثامن باليوسفية، ثم مهرجان تادرة للزجل بقصبة تادلة، والمهرجان الدولي والوطني للزجل بأزمور، وأيضا كان له حضور متميز وبصمة واضحة في معرض الزجل بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة.
صدر له ديوان “محال نكون أنا” مطبعة ووراقة بلال بفاس، (الطبعة الأولى 2017) ثم
“نقطة من سكات”، مطبعة ووراقة بلال، فاس (الطبعة الأولى2019).
  ويضم ديوانه “محال نكون أنا”، ست قصائد وهي:
محال نكون أنا، فوق الجهد، متاهة، لبلاد، قلب واحد
خيتي يا خيتي.
وديوان “محال نكون أنا؟” هو عمل حداثي بامتياز، ينطلق من الوجودية والتشكيكية والغيرية بأسلوب فلسفي يستفز المتلقي بتيماته المتعددة التي تغوص في عدة قضايا والبحث عن مستقبل آخر للإنسان.
ويقول عز الدين الشدادي عن ديوانه، إنه يندرج ضمن مشروع كتابة عالمة وواعية، تنظر إلى الزجل كلغة ومعنى وحرف مهذب وخلاق، وقد كان عمله الأول هذا  تجربة وجودية ملأى بالتساؤلات الماهوية حول الذات والأنا والآخر، وكذا مرورا بعدة تيمات كالحب والغيرية والكينونة، وكان عملا أوليا له من حيث الطبع والتأليف، لذا  وصفه بالدهشة الأولى والذي تلته دهشة “نقطة من سكات” في إنتظار  دهشات أخرى.
وإذا كان العنوان هو عتبة لولوج النص حسب الناقد الفرنسي “رولان بارت”،  فإن عنوان ديوان الزجال عز الدين الشدادي هو تساؤل محير للبحث عن الذات، إذ يتركب من ثلاث كلمات، تعد تيمات كبرى، فكلمة “محال” تدل على التشكيكية، وكلمة “شكون” ترتبط بالوجودية التي اعتمدت الكينونة والذات، إضافة إلى
“أنا” التي تحيل على الشخص، من حيث هو ذات عاقلة واعية بوجودها، كما تحيل على المكون النفسي.
وباعتبار العنوان خطابا مفكرا فيه، فقد جاء مثقلا بالدلالات والإيحاءات الرمزية، محمولا بسخرية مبطنة.
وبالرجوع لنصوص الديوان يتضح أنها قوية، كتبت بلغة تلغرافية، كأن الزجال عز الدين الشدادي يتعمد التركيز في الكتابة، إيمانا بالمثل (ما قل ودل)، ولكنها تبقى لغة عميقة، كما أنها لغة مفتوحة ومتفتحة،  ومبدعة.
وبإمعانك في دلالة النصوص، ينجلي وبوضوح زجل الفلسفة وفلسفة الزجل، فالكاتب ينتقل من لغة أو لهجة مباشرة وعفوية إلى لغة مهذبة وواعية، جاعلا  من نصوصه متونا وإيقاعات وأنساق وشذرات تقرأ روحا وعقلا.
وقصائد الديوان يمكن أن نصنفها ضمن ما يسمى بالكتابة العالمة أو المثاقفة. 
فالزجال عز الدين الشدادي كاتب حداثي، يعتمد على آليات اشتغال تساير رؤيته، منها تخصيب معجمه بألفاظ مشحونة بطاقة شعرية حية، تشكيكية، بطعم السخرية الهادفة، لأن كتاباته تعتمد على التشكيك في الوجود للوصول إلى هذا الوجود نفسه، فالتساؤل وسيلة للمعرفة، وينطلق زجالنا من السرد:
(البارح
وقف علي راسي
تهجيت حروفو
ما عرفتوش
طاح لي القلب
ف الركابي
طار لي اللسان
 ف العقل
تحبس لي الدم ف اللاوعي
واقيلا غ نحماق
واش أنا راسي
معرفتنيش)
ويظل السؤال مطروحا ومفتوحا حول من يكون الكاتب، وفي ماذا  يشك؟ هل يشك في الوجود الذي يقود إلى الحقيقة، أم في الحقيقة المغلفة بالشكوك، أم أن للمدرسة الفلسفية الديكارتية تأثيرا في الكاتب؟

< عبد الله مرجان

Related posts

Top