أسبوع الفيلم الإيفواري في دورته الرابعة

انطلقت مؤخرا بطنجة، فعاليات الدورة الرابعة لأسبوع الفيلم الإيفواري بالمغرب التي تنظم هذه السنة بموازاة مع فعاليات المهرجان الوطني للفيلم.
 وتأتي هذه التظاهرة التي ينظمها المركز السينمائي المغربي بشراكة مع المكتب الوطني للسينما بكوت ديفوار، وبرعاية وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وسفارة كوت ديفوار بالمغرب، في إطار الذكرى الستين لإرساء العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية وجمهورية كوت ديفوار.
 كما تأتي هذه التظاهرة في إطار توطيد العلاقات بين المغرب وكوت ديفوار، وتفعيلا لمقتضيات اتفاق الإنتاج المشترك والتبادل السينمائي بين المركز والمكتب الوطني للسينما بكوت ديفوار الذي تم توقيعه في نونبر 2011.
 وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الثقافية بحضور، على الخصوص، سفير كوت ديفورا بالمغرب إدريسا تراوري، والمديرة العامة للمكتب الوطني للسينما بكوت ديفوار دياموند ليزون فال جونسون، ومدير المركز السينمائي المغربي بالنيابة خالد السعيدي، ووفد من مهنيي السينما الإيفوارية.
 وقال السفير الإيفواري في كلمة بالمناسبة، إن “العلاقات المغربية الإيفواري ظلت متميزة على الدوام كما تشهد بذلك روابط الصداقة والأخوة التي تجمعهما وتنوع المبادلات في المجال الثقافي”.
 واعتبر تراوري أن “أسبوع الفيلم الإيفواري ليس مجرد نشاط لحظي، وإنما هو ثمرة تعاون سينمائي بين كوت ديفوار والمغرب، مضيفا أن البلدين يوليان لقطاع السينما اهتماما خاصا.
 من جانبه، أكد خالد السعيدي أن انعقاد الدورة من أسبوع الفيلم الإيفواري بالمغرب “تشهد على العلاقات المتميزة القائمة بين المغرب وكوت ديفوار على المستويات الاقتصادية والثقافية والسياسية والدبلوماسية”.
 وأبرز السعيدي أن “التعاون السينمائي بين المغرب وكوت ديفوار ليس وليد الأمس، وأن العديد من الأفلام الإيفوارية تم إنتاجها بشكل مشترك بين البلدين”، مشيرا إلى أنه “منذ أزيد من أربعين سنة، اختارت المملكة الاستثمار في الإنتاج المشترك الإفريقي-الإفريقي، من خلال وضعها للموارد التقنية والبشرية التي يتوفر عليها المركز السينمائي المغربي رهن الإشارة”.
 من جهتها، قالت فال جونسون إن هذا التعاون الثقافي بين البلدين “جدير بالإشادة باعتباره يصب في صالح السينما الإفريقية”.
 وأعربت فال جونسون في تصريح للصحافة بالمناسبة، عن سعادتها باستئناف هذا الموعد الثقافي الذي يأتي بعد سنتين من وباء كوفيد 19.
 وتميز افتتاح الدورة الرابعة لأسبوع الفيلم الإيفواري بالمغرب بعرض الفيلم الروائي الإيفواري الطويل “Les trois Lascars”

للمخرج بوبكر ديالو. ويتضمن برنامج

 هذه الدورة التي تستمر بالخزانة السينمائية بطنجة إلى غاية 28 شتنبر الجاري، ستة أفلام إيفوارية أخرى.
 يشار إلى أن انعقاد هذه الدورة تزامنا مع فترة تنظيم المهرجان الوطني للفيلم بطنجة سيمكن مرتادي المهرجان والمواطنين الأفارقة المقيمين بطنجة، ولاسيما الجالية الإيفوارية، من متابعة الإنتاج السينمائي الإيفواري الحديث، كما سيشكل مناسبة للمهنيين الإيفورايين والمغاربة للالتقاء ومناقشة المشاريع المستقبلية للتعاون والإنتاج المشترك.

Related posts

Top