أسرار الكتابة عند الكبار..

نماذج من المغرب الشرقي

عندما نكتب فنحن في الحقيقة نصارع ذواتنا أو بمعنى أدق نحن نتصارع مع مخيلاتنا، مع وجداننا، مع قريحتنا.. نتصور شيئا في مخيلتنا، نسطر بعفوية تارة وبدقة تارة أخرى ما نرغب إيصاله للآخر عبر سرد أو شعر أو.. فنبدأ في المبارزة.. نضع الكلمة الأولى نتبعها بفعل أو مفعول به، نسطر بعناية على الجملة المفيدة ثم نشطب عليها لنستبدلها بمرادفات أكثر سلاسة ومرونة حتى لا نغضب المتلقي وحتى لا نحاكم كما يقع الأن لعديد من الأقلام.. ونستمر في الكتابة تارة على الهامش وعلى أيدينا تارة أخرى أو على علبة السجائر التي نتلتقطها من الأرض حتى لا تغيب فكرة تبادرت إلى ذهننا فجأة تهم موضوعا آخرا ومبارزة أخرى.. نتوغل في الورقة بكلمات مختلفة تتضمن موضوعا معينا، ويرن الهاتف فنتجاذب أطراف الحديث مع صديق لم نلتق به منذ مدة ويطول الحديث تارة عن الأحوال الجوية وتارة أخرى عن الحالة الصحية وفي أمور بعيدة كل البعد عن الحقل الأدبي والفني.. وعند عودتك إلى الورقة تجد نفسك عاجزا عن استئناف الكتابة لأن الفكرة تبخرت؛ وتقوم، حينها وبنرفزة غير مسبوقة، بتمزيق الورقة ورميها في سلة المهملات. وفي المساء تبحث عنها في سلة المهملات في محاولة يائسة لجمع أشلائها لتعاود الكرة لإتمام ما كنت تريد كتابته لتوصله إلى المتلقي. حرق الذات لإنارة القارئ هو موضوع نبش في مخيلة الآخر أو بعبارة أخرى عمل نرمي من ورائه معرفة كيف يكتب الآخر.. وهنا أعطي بعض أسرار بعض الكتاب الكبار مرورا بغارسيا ماركيز الذي قضى سنوات طويلة في التفكير في “مائة سنة من العزلة” و”وقائع موت معلن” قبل كتابتهما؛ وهمنغواي الذي أعاد كتابة آخر صفحة من روايته “وداعا للسلاح” 39 مرة؛ وبروست حيث كان يرفض رائحة العطر ويغلق الغرفة عليه ويكتب في السرير؛ ثم أبولينير الذي كان يكتب في المطبخ؛ وهنري ميلر الذي لا يستطيع الكتابة في مكان مريح؛ وليوباردي الذي كان يربط رجليه بالكرسي.. فقلة من الكتاب كانوا يستمعون للموسيقى أثناء الكتابة. وأغلبهم يكتب في صمت مطبق.. فوكنر وهنري ميلر وإرنست همنغواي وبروست وفلوبير و بول بولز وخورخي بورخيس وجورج أمادو ويوسا فارغاس.
سعيا منا في إسعاد القارئ قبل الكاتب، أخذنا على عاتقنا التعريف بأسرار ثلة عريضة من مثقفي الجهة الشرقية لمغربنا العزيز وتقديمها للقارئ الكريم لهدفين إثنين أولهما التعريف بالأدباء فيما بينهم والتعريف بالقراء فيما بعضهم البعض.

<إعداد وتقديم: الحسين اللياوي

البوح 9

مع الأستاذ الجامعي الدكتورعبد المالك مومني

الرجل المولع بالركادة وصاحب رواية “خضرا والمجذوب”

لست بمحترف للكتابة؛ وإنما أنا هاو لها. تنبجس الكتابة عندي وتسيل هادئة أو تفيض فترات قليلة ثم تغيض وتغيب لفترات أطول مثل عين الركادة في السنين الأخيرة !. لا تراكم لي في الإبداع. حصيلتي منذ ألف وتسعمائة وستة وتسعين (1996)روايتان وديوان زجل، وبضع قصص قصيرة نشرت أربعا منها في جرائد وطنية ومحلية رغم أنني كتبتها قبل نشر روايتي الأولى “الجناح الهيمان بنبع ركادة الوسنان” قبل التاريخ المذكور.. لا تراكم لي ولا أسعى إلى هذا التراكم.. أكتب وسطا بين التقليد والتحديث، لست ممعنا في ما يسمى بالتجريب، وإن كنت أخذت حظا وافرا منه في روايتي الأخيرة: “خضرا والمجذوب”.
أنا من المعيدين النظر في كتابتهم.. لا أكتب نصا قصيرا إلا وغيرت منه ولو حرفا أو كلمة قبل نشره وبعده.. لذلك قد أنشر نصا في الفايسبوك مرتين ويظن ذلك تكرارا، لكنه غير ذلك حين يمعن النظر فيه..
صوري الشعرية في زجلي تقليدية عموما، أنهل فيها من الغزل العفيف قديما؛ وليلاي فيه للا خضرا الركادة .. غزلي كناية إذن ورمز..
أكتب حسب ما تملي علي اللحظة.. لكنني أكتب عموما حين يدفأ الجو.. لأن البرد يشل تفكيري وبدني أواخر الخريف وطيلة فصل الشتاء.. أكتب فصل الربيع حين يصفو المزاج وتجود القريحة ويتفتح الذهن كما يتفتح الزهر والورد في الحقول، مستعيدا جنان عين الركادة وقد رويت من مائها الفياض خلال الخمسينات والستينات.. عين الركادة أو لالا خضرا كما تسمى في المخيال الشعبي هي موضوع إبداعي السردي والزجلي. ولذلك استحضرت ما حكي عنها شعبيا وزدت عليه من التخييل الشخصي وأدمجته في روايتيَّ “الجناح الهيمان..” و”خضرا والمجذوب” حتى صارت ” عين لالا خضرا ” بمثابة أسطورة شخصية لي بتعبير الروائي كويلو.. أما ديواني الزجلي “ريحة لبلاد خضرا” فهو عبارة عن حب أو عشق مقارب للعشق الصوفي.. مع اعترافي بأن هذا العشق هو للمكان والأرض.. الركَادة ليس أنشودة لمكان محدود، وأنما طمحت أن تكون رمزا للوطن بكل مزاياه وخطاياه.. ولذلك لم أرو تاريخها الماضي والحاضر كما هو، وإنما حاولت استشراف ما ستكون عليه في المستقبل إذا صفت النيات وقَويت الإرادة وذلك في رواية “خضرا والمجذوب” رغم العوائق المحبطة التي تحيط بها.. أنا أتحدث عن الوطن أرضا وإنسانا مرموزا إليه بالركادة..

Related posts

Top