أصداء معرض القاهرة الدولي للكتاب

الإعلام العربي والتنمية المستدامة

ضمن فعاليات الدورة الحادية والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، نظمت ندوة حول موضوع “الإعلام العربي والتنمية المستدامة”.
الندوة سلطت الضوء على أخلاقيات مهنة الصحافة ودور الإعلام في إيصال صوت المواطن وهمومه للمسؤولين فضلا عن دوره التوعوي.
وسجل المتدخلون أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت سلطة حقيقية تقدم منتوجا للجمهور يختلف تماما عما تقدمه الوسائل التقليدية للتواصل من صحف وقنوات والتي قد تكون أحيانا موالية للسلطة في الدول غير الديمقراطية.

6 دقائق للقراءة في السنة

كشف اتحاد الناشرين العرب، عن أن نصيب المواطن العربي من الكتب هو كتاب واحد فقط في السنة، وأنه لا يقرأ سوى بمعدل 6 دقائق في السنة، مقابل 200 ساعة للمواطن الأوروبي.
الاتحاد انتقد قلة الإصدارات الثقافية في الوطن العربي، مشيرا إلى أن إصدارات الكتب الثقافية تبلغ نحو 5 آلاف نسخة، بمتوسط ألف طبعة للنسخة، بالإضافة إلى أن ما يترجم في الوطن العربي كله لا يصل لخمس ما يترجم في اليونان مثلا، حيث أن نصيب المواطن العربي في 5 سنوات هو 4 ترجمات.
كما أن الوطن العربي لا يمثل سوى 1 بالمائة من حجم مبيعات الكتب عالميا.

غرفة المسافرين

نظمت الدار المصرية اللبنانية للكتاب، حفل توقيع رواية “غرفة المسافرين” للكاتب المصري عزت القمحاوي، الصادر حديثا عن الدار.
وقال الروائي المصري في تصريحات بالمناسبة إن المؤلف “هو من الكتب العابرة للنوع وهو كتاب خارج التصنيف يدور موضوعه الأساسي حول مآلات السفر والتيه في الأمكنة.
وعزت القمحاوي روائي مصري، من مواليد ستينيات القرن الماضي، صدرت له ست روايات وثلاث مجموعات قصصية وعدد من الكتب، وحاز على جائزة نجيب محفوظ عام 2012 عن رواية “بيت الديب”.

توقيع ديوان “مفيش فايزة”

نظمت دار “تشكيل” للنشر حفل توقيع ديوان “مفيش فايزة” للشاعر أحمد إبراهيم.
وقال المؤلف في ندوة أقيمت ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، إن الديوان يضم قصائد شعرية ليست بالطريقة المعتادة المتعارف عليها في القصائد لاعتماده على “المشهدية الكاملة” باعتبار كل قصيدة في الديوان تجسد فيلما قصيرا.

نحو ثقافة جديدة

أطلقت منظمة المرأة العربية رواية (الملكة سهيلة) للكاتبة المصرية رانية حسين أمين، وذلك خلال ندوة نظمت حول موضوع “نحو ثقافة جديدة: مناهضة النمطية والتمييز لدى الأطفال والناشئة”.
وجاء الإصدار الموجه لليافعين، في إطار البرنامج الذي تتبناه المنظمة بعنوان (التربية للمستقبل: مناهضة التمييز ضد الفتاة والمرأة في التربية والثقافة والإعلام)، وهو برنامج متعدد المراحل. ومن مساراته المهمة الحث على ظهور وانتشار أدب أطفال داعم لقيم المساواة ومناهض للنمطية والصور المسبقة عن المرأة وعن دورها في المجتمع.
ورواية (الملكة سهيلة) هي باكورة الإنتاج الأدبي لهذا المشروع الطموح، وتحكي رحلة فتاة من قمة النمطية الاجتماعية المتشددة المهتمة أكثر ما يكون بالمظاهر والشكليات، إلى قمة الإنسانية والتصالح مع الذات وتفهم التنوع وقبول الآخر، وذلك عبر مجموعة من الأحداث المشوقة والتفاصيل الدقيقة وبأسلوب روائي سلس ومتدفق يميز الكاتبة رانية حسين أمين.

توقيع رواية “صانع الآلهة”

تم توقيع رواية “صانع الآلهة” الصادرة حديثا، للكاتب المصري محمد هلال، عن دار النخبة للطبع والنشر.
وتناقش الرواية الأسئلة التي تقتحم العقول بحثا عن إجابات تقنع الجميع، تلك التي تتصل بالعقيدة والخالق وصراع الإنسان مع قدره بجرأة كبيرة وتحاول الإجابة عن هواجس إنسانية وفلسفية عميقة.
يذكر أن “صانع الآلهة” هي الرواية الرابعة في مسيرة مؤلفها، حيث صدرت له روايات “أرض المراغة” و”عطش الشيطان” و”الباب الأخضر” ومجموعة قصصية بعنوان “ما تيسر من سيرة العشق” وأخرى بعنوان “أفراح ما بعد موتي”.

Related posts

Top