“إسماعيل حمدي، إنه عشرة عمر، إنسان طيب، بل يمكن القول إنها الطيبوبة تمشي وفق الأرض. إسماعيل حمدي مناضل، يعطي بدون حساب، وفي الخفاء، إنني عاجزة عن التعبير..عرفت فيه كل مظاهر النبل والحب والإخلاص. لقد ساهم في نشر أغاني الشيخ إمام، من خلال أدائه الجيد لها. عرفته مناضلا منذ السبعينات. غير أنه لم يحظ بالاهتمام، مع ذلك فهو حاضر وموجود بقوة، حاضر من خلال الكلمة الدالة والعميقة. وأعتقد أن التحولات السلبية التي طرأت على الساحة الفنية، هي التي جعلته ينأى بنفسه. لقد كان له حضور في الأنشطة الموازية التي تقيمها الجمعيات الحقوقية، ولم يكن يطالب بالمقابل. إنه حامل للكلمة ذات المعنى..”.
لم تقو الفنانة ثريا الحضراوي على مواصلة التعبير، بسبب تأثرها الشديد، سيما وأنها لم تكن فقط مجرد متلقية لأغاني الفقيد، بل كانت تشكل وإياه ثنائيا..”.
ومن جهته، كان الفنان سعيد المغربي، متأثرا بشدة ومصدوما، بسبب رحيل إسماعيل حمدي، يقول في الاتصال الذي خص به بيان اليوم:
“كان إسماعيل ممن ساهموا بشكل كبير في التعريف بتجربة الشيخ إمام الغنائية، وكان الجمهور -الذي كان يتألف حينها من الطلبة الجامعيين بصفة خاصة- يطالبه باستمرار بتقديم أغاني الشيخ إمام؛ لأنه كان يتقن أداءها. كان يحفظ ربرتوار هذا المغني.
ما كان يميزه – يضيف سعيد المغربي- أنه كان يؤدي الأغاني ذات الطابع الكاريكاتوري، وهي أغاني صعبة الأداء بطبيعتها، من قبيل: أغنية فاليري جسكار، وأغنية البقرة حاحا.. لقد كان يركز على أداء الأغاني الهزلية، لكنها ذات حمولة سياسية.
ربما أن سبب عدم انتشار إسم الفنان إسماعيل حمدي، داخل أوساط الجيل الحالي، يرجع إلى أن الأغنية الملتزمة، لم تحافظ على استمراريتها، بالنظر لأن الحماس لتلقيها انتفى، ولم يعد هناك ذلك التوهج الذي كان يسم القوى التقدمية.
لقد كان المرحوم إسماعيل-يؤكد سعيد المغربي- بمثابة صلة وصل بين الشيخ إمام والجمهور. هناك أصوات أخرى، تؤدي الأغنية الملتزمة، لم يعد لها الحضور نفسه، الذي كان يميزها في السابق، ولهذا من الصعب التكهن بالآفاق المستقبلية لهذا الفن، بسبب الخلط الذي حصل على المستوى السياسي والإبداعي. ينبغي احتضان هذه الأصوات، والافتخار بها. لا يمكن القول -حسب تأكيد سعيد المغربي- إن الأغنية الملتزمة قد انتهى زمنها، كل ما هناك أن المعايير اختلفت، حيث أن التمييع ساد مختلف مناحي حياتنا.