هيروشيما يتطلع لتكرار إنجاز الرجاء أمام المارد الأرجنتيني

يتطلع ريفر بلايت الأرجنتيني بطل أميركا الجنوبية إلى بلوغ نهائي بطولة العالم للأندية في كرة القدم المقامة حاليا في اليابان عندما يلتقي مع صاحب الضيافة سان فريتشي هيروشيما اليوم الأربعاء في أوساكا في الدور نصف النهائي.
وهي المشاركة الأولى لريفر بلايت بطل كأس ليبرتادوريس 2015، في البطولة العالمية بنسختها الجديدة التي انطلقت عام 2000، كما أنها المباراة الأولى له على اعتبار أن نظام البطولة ينص على أن بطلي أميركا الجنوبية وأوروبا يستهلان مشوارهما في العرس العالمي من دور الأربعة.
ويبدو الفريق الأرجنتيني مرشحا بقوة لبلوغ المباراة النهائية بالنظر إلى الإنجازات التي حققها هذا العام بقيادة مدربه ولاعبه السابق مارسيلو غاياردو حيث توج بكأس “ليبرتادوريس” وكأس أميركا الجنوبية والكأس السوبر الأميركية الجنوبية.
ويحمل ريفر بلايت حامل لقب البطولة بنظامها القديم كأس “أنتركونتيننال” التي كانت تجمع بين بطلي القارتين الأوروبية والأميركية الجنوبية (مباراتين ذهابا وإيابا بين 1960 و1979 ثم مباراة واحدة من 1980 إلى 2004)، عام 1986 على حساب ستيوا بوخارست الروماني،
ويسعى ريفر بلايت الذي خسر نهائي 1996 أمام يوفنتوس الإيطالي، إلى أن يصبح أول فريق أرجنتيني يحرز لقب مونديال الأندية، لكن يتعين عليه أن يكون في قمة مستواه وان ينسى عروضه المخيبة في المراحل الأخيرة من الدوري المحلي حيث أنهاه في المركز الثامن بعدما كان في الصدارة لمراحل عدة.
ويعول ريفر بلايت على خبرة مخضرمين صانع الألعاب المتألق لوتشو غونزاليز (35 عاما) والهداف خافيير سافيولا (34 عاما) بالإضافة إلى لاعب الوسط ليوناردو بيسكوليتشي.
في المقابل، يسعى سان فريتشي هيروشيما إلى مواصلة نتائجه الرائعة في مشاركته الثانية في البطولة وتحقيق الفوز الثالث على التوالي لبلوغ المباراة النهائية.
ويمني سان فريتشي هيروشيما النفس بأن يكرر إنجاز الرجاء البيضاوي قبل عامين عندما دخل غمار البطولة كممثل للبلد المضيف وبلغ المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه وفي ثاني مشاركة له أيضا قبل أن يخسر أمام بايرن ميونيخ الألماني 0-2.
ودخل الرجاء البيضاوي وقتها التاريخ من بابه الواسع حيث بات أول فريق عربي وأول فريق غير متوج بلقب قاري (في النسخة ذاتها كون أبطال القارات هم من يخوضون غمارها بالإضافة إلى ممثل للبلد المضيف) يبلغ المباراة النهائية للعرس العالمي وثاني فريق يخرق السيطرة الأميركية الأوروبية على المباراة النهائية للعرس العالمي بتغلبه على أتلتيكو مينيرو البرازيلي، وثاني فريق من القارة السمراء بالتحديد بعد مازيمبي الكونغولي الديمقراطي الذي أزاح فريقا برازيليا في نسخة عام 2010 هو أنرتناسيونال 2-0 قبل أن يخسر أمام أنتر ميلان الايطالي صفر-3 في المباراة النهائية.
وأبلى سان فريتشي هيروشيما البلاء الحسن هذا الشهر، ففي أيام قليلة فقط توج بطلا للدوري الياباني وتأهل للمشاركة في كأس العالم للأندية التي استهلها بالفوز على أوكلاند سيتي النيوزيلاندي 2-0 في الدور الأول، وبعدها بثلاثة أيام أطاح بمازيمبي بطل القارة السمراء 3-0 ليضرب موعدا مع ريفر بلايت.
ويخوض سان فريتشي هيروشيما البطولة بتشكيلة أغلبها من اللاعبين المحليين باستثناء البرازيلي دوغلاس والكرواتي ميخائيل ميكيتش.
من جهة، يلتقي غدا كلوب أميركا المكسيكي مع مازيمبي في مباراة تحديد المركز الخامس.
وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة إلى الفريقين كونهما يسعيان إلى محو خيبة أمل الدور ربع النهائي خصوصا مازيمبي الذي مني بخسارة مذلة أمام سان فريتشي.
بدوره أهدر كلوب أميركا فرصة التأهل إلى دور الأربعة عندما تقدم بهدف وحيد على غوانغزو الصيني قبل أن يقلب الأخير الطاولة ويخرج فائزا 2-1.

Related posts

Top