أحمد أحمد: منزلنا الأبوي هو “الفيفا”

اعتبر رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) الملغاشي أحمد أحمد، أن الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) هو “المنزل الأبوي” لهيئته القارية، مؤكدا أن الأولوية بكأس الأمم الإفريقية كانت للأمن والتحكيم وليس للحضور الجماهيري.
وقال أحمد في مؤتمر صحافي “عندما تتخذون قرارات كبيرة (الاتفاق مع الفيفا)، هذا الأمر يثير خوف الناس في الخارج، لكن في الداخل نحن مقتنعون بفاعلية هذا التطور. أنا أعدت تنظيم مكتبي ليكون أكثر فاعلية”.
وعلق الملغاشي أحمد بالتأكيد أن نتيجة التعاون بين الجانبين ستكون “إيجابية”، مضيفا “نحن نمر في مرحلة صعبة جدا”.
وأوضح “عندما أعاني من مشكلة في منزلي، أنقل صرختي لوالدي. لمن أتوجه عندما أعاني من مشكلة كبيرة؟ المنزل الأبوي هو (الفيفا)”.
وتطرق أحمد أحمد إلى مسألة الحضور الجماهيري المتواضع في البطولة، لاسيما في أعقاب إقصاء مصر المضيفة بشكل مبكر، بعد خسارته في ثمن النهائي أمام جنوب إفريقيا 0-1.
وبحسب أرقام الاتحاد، حضر 705 آلاف شخص في الملاعب خلال البطولة التي انطلقت في 21 يونيو، قبل المباراة النهائية.
وسأل رئيس “هل تفضلون تواجد المشجعين أو غياب الأمن؟ انطلاقا من موقعي كمسؤول، أرد بالقول إن خشيتي أكبر بكثير من غياب الأمن”.
واتخذت السلطات المصرية إجراءات مشددة على هامش البطولة، لاسيما وأنها الحدث الرياضي الأكبر من حيث الحجم الذي تستضيفه البلاد منذ ثورة يناير 2011 التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك، وما تلاها من هجمات وأحداث أمنية طالت العاصمة ومناطق أخرى.
واعتمدت السلطات “بطاقة المشجع” للراغبين بالحصول على تذاكر المباريات، والتي كانت يتم التقدم بطلب الحصول عليها إلكترونيا، ويرتبط إصدارها بالحصول على موافقة أمنية.
وأوضح أحمد “مصر اتخذت قرار اعتماد بطاقة المشجع، ونحن لاحظنا أن ذلك حد من حضور الناس في الملاعب (…) ليس سهلا النجاح وتحقيق المثالية في كل العناصر خلال خمسة أشهر”، في إشارة لاختيار مصر مضيفة بشكل متأخر بعد سحب التنظيم من الكاميرون.
وأضاف “هذا تحد سيكون فيه دائما أمر لا يسير على ما يرام”، آملا في ألا يكون الوضع مماثلا في النسخة المقبلة في الكاميرون عام 2021.
وتابع “الأمران اللذان كانا يثيران قلقي في البطولة هما الأمن والتحكيم. أنا راض عن التحكيم وأحيي الحكومة المصرية على المستوى الأمني”.

Related posts

Top