أرباح التجاري وفا بنك ترتفع إلى 2.6 مليار درهم

حققت مجموعة التجاري وفا بنك أرباحا صافية بـ 2.6 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة الجارية، وسجلت معطيات المجموعة أن الأرباح الصافية عرفت نموا بنحو 5.4 في المائة، بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.
وأوضح بلاغ للتجاري وفا بنك، توصلت بيان اليوم بنسخة منه، أن المجموعة تمكنت من تحقيق هذه النتائج بالرغم من الظرفية الاقتصادية غير الملائمة، والتي طبعها تباطؤ وتيرة القروض وتقلص هوامش الفائدة.
وعززت المجموعة مكانتها من حيث تمول الاقتصاد الوطني، حيث وزعت ما يقارب 281.9 مليار درهم من القروض، خلال نصف السنة الجارية، وهو ما يعادل نموا بنسبة 6.7 في المائة بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية التي بلغ فيها إجمالي القروض التي وزعتها 264.2 مليار درهم. وبلغت حصة القروض الموزعة على مستوى المغرب نحو 75.6 في المائة فيما بلغت حصة القروض الموزعة في الخارج عبر فروع مجموعة التجاري وفا بنك نحو 24.4 في المائة.
من جهة أخرى، تمكنت المجموعة من جمع ما يناهز 422.9 مليار درهم من الودائع خلال النصف الأول من السنة الجارية، في مقابل 393.6 مليار درهم من الودائع خلال نفس الفترة من السنة الماضية، ما يمثل زيادة قدرها 7.4 في المائة في سنة.
وارتفع الناتج البنكي الصافي لمجموعة التجاري وفا بنك إلى 10.5 مليار درهم بنمو نسبته 4.1 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، وبلغ ناتج الاستغلال ما مجموعه 4.8 مليار درهم، بنمو قدره 8.7 في المائة.
وأشارت المجموعة، في بلاغها، إلى ارتفاع الحصيلة الإجمالية الموحدة لتصل 467.1 مليار درهم بنمو بلغ 12.2 في المائة مقارنة مع السنة الماضية. وعرفت قيمة الأصول الصافية الموحدة للمجموعة نموا بنسبة 15.5 في المائة لتصل إلى 47.6 مليار درهم.
من جانبها شهدت الأرباح التشغيلية الموحدة تحسنا بنسبة 10.4 في المائة لتبلغ 3.3 مليار درهم حيث استفادت من الأداء الجيد لجميع الفروع، بعد أن حققت المجموعة في المغرب نموا بواقع 12 في المائة، ونموا بنسبة 5.8 في المائة في أداء شركات القروض التابعة، وكذا نمو أنشطة الفروع الدولية بنحو 19.4 في المائة.
هذا وسجل البلاغ أن إجمالي أنشطة المجموعة قارب 467.1 مليار درهم خلال السنة الماضية، بفعل نجاعة المخطط الاستراتيجي “طاقات 2020”.
وفي سياق متصل، كشفت المجموعة في بيانها، عن تسجيل نمو مهم في عدد الزبناء الذي بلغ 8.8 مليون زبون، كما سجلت زيادة على مستوى عدد الوكالات البنكية التابعة لها، والتي بلغ عددها 4090 في 26 بلدا تتواجد بها المجموعة، وأشارت أيضا إلى أن عدد مستخدميها عرف زيادة خلال النصف الأول من السنة الجارية، حيث بلغ 19430 مستخدما مع نهاية يونيو من السنة الجارية.

حسن أنفلوس

Related posts

Top