إصدار جديد للمسرحي عبد الجبار خمران

تعززت المكتبة المغربية والعربية بإصدار مسرحي جديد عنوانه “مخرجون وتجارب في المسرح المغربي المعاصر”.. هذا الكتاب الفريد من نوعه والمميز في موضوعه، هو الإصدار الثالث ضمن سلسلة منشورات الفوانيس المسرحية.. أعده المسرحي عبد الجبار خمران وقدم له الباحث مؤسس الدرس المسرحي برحاب الجامعة المغربية د. حسن المنيعي.
اشتمل الإصدار، الذي يقع في 159 صفحة من الحجم المتوسط، بالإضافة إلى مقال معدّه المعنون “على سبيل التقديم” ومقدمة المنيعي “عن الإخراج المسرحي في المغرب”، على إحدى عشرة مقالة بحثية لكوكبة من الباحثين والنقاد والمسرحيين الذين تناولوا في هذه المقالات إحدى عشرة تجربة إخراجية لأسماء مبدعين ومبدعات ينتمون إلى أجيال مختلفة.. تندرج أعمالهم المسرحية ضمن سجلات إبداعية تنوعت مناهجها الفكرية ومناحيها الجمالية.
هذا وجاء غلاف الكتاب حاملا لبورتريهات المخرجين المغاربة الذين تناولت تجربتهم الإبداعية أضمومة المقالات التي يشتمل عليها الإصدار. أما ظهر الغلاف فقد سُطرت عليه فقرتان مركزتان. الأولى مأخوذة من التوطئة الفكرية للباحث د. حسن المنيعي، والثانية مقتبسة من تقديم صاحب الكتاب عبد الجبار خمران “على سبيل التقديم” والذي استهل به كتاب “مخرجون وتجارب في المسرح المغربي المعاصر”.
جاء في مقدمة د. حسن المنيعي: “إن نهاية التسعينيات وما رافقها من ترسيخ لمبادئ الديمقراطية، ومن إصلاحات اجتماعية واقتصادية، قد شكلت منعطفا جديدا في تاريخ الممارسة المسرحية المغربية. ذلك أن المشاركة الفعلية لمجموعة من خريجي “المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي”، واشتغالهم في إطار فرق احترافية قد ساهم في بروز “مسرحيين جدد”، تخصص بعضهم في مجال الإخراج، والبعض الآخر في السينوغرافيا التي لعبت دورا هاما في إعداد الفرجة، حيث لم تعد كما كانت سابقا مجرد أداة تشكيلية أحادية البعد، أو أكسيسوارات تقوم على رموز. إنما أصبحت “لغة” تدعم “منظومة” الإخراج، وتستثمر كل الفضاءات بما في ذلك “جسد” الممثل الذي ينصهر في عناصرها البلاستيكية حسب المواقف والتلفظات”.
ويقول المسرحي عبد الجبار خمران في تصديره لكتابه بأنه “يتناول بالدراسة والبحث أهم مقومات العملية الإخراجية من خلال أعمال مخرجين مسرحيين مغاربة معاصرين حققوا تراكما فنيا على مستوى الإخراج المسرحي جديرا بالرصد والمتابعة والاستقصاء النقدي جماليا ومعرفيا، مع إبراز خصوصيات وحساسية هذه التجارب وتجليات مقترحاتها الفنية والفكرية. وتسلط مقالات الكتاب الضوء على عروض ومنجزات ركحية لمخرجين ومخرِجات داخل مسار فُرق حققت نتاجا إبداعيا وخلقت نماذج تحتذى في الاستمرارية والاشتغال المتواصل وتركت الأثر الفني والتنظيمي داخل المشهد المسرحي المغربي”.
أما محتويات الكتاب فقد جاءت كما يلي:

> على سبيل التقديم : عبد الجبار خمران
> عن الإخراج المسرحي في المغرب: د. حسن المنيعي
> بوسرحان الزيتوني: تجربة مسرحية متوترة: د. محمد لعزيز
> في تجارب وتجـريبة مسـرح ابراهيم الهنائي: د. محمد زهير
> مغامرة نعيمة زيطان ومسرح الأكواريوم: د. رشيد أمحجور
> عبد المجيد الهواس.. شجر مر من تنسيب السرد إلى كونية العرض: د. محمد أبو العلا
> حسن هموش.. ثنائية الفرجة ومسار فرقة تانسيفت: عبد اللطيف فردوس
> بوسلهام الضعيف.. مسرح المفارقة الجمالية والصدمة الحسية: د. محمد أمنصور
> المسرح الشعبي في تجربة مسعود بوحسين:
د. رشيد منتصر
> جواد السنني: محطات في مسار إبداعي وثقافي: يوسف العرقوبي
> التجربة الإبداعية للمخرجة المسرحية أسماء هوري: د. عصام اليوسفي
> فرقة نحن نلعب للفنون.. مسار واحد بتجارب إخراجية متعددة: د. طارق الربح
> أمين ناسور ومسرح الوسط أو مسرح ” البينَ بين”: عبد الإله بنهدار.

Related posts

Top