اختتام الدورة التكوينية للحكام المغاربة في الشطرنج بالدار البيضاء

 قال مصطفى أمزال، رئيس الجامعة الملكية المغربية للشطرنج، أمس الأحد بالدار البيضاء، إن الدورة التكوينية للحكام المغاربة، لنيل دبلوم حكم فيدرالي في الشطرنج، كانت ناجحة على جميع المستويات، سواء من حيث المشاركة، أو من حيث التأطير الذي أشرف عليه، الحكم الدولي، مهدي عبد الرحيم من دولة الإمارات العربية المتحدة، بمساعدة الحكم الدولي عبد الفتاح عكور.

وأضاف أمزال، أن المشاركين استفادوا من دروس نظرية وتطبيقية في محاور متعددة، ضمنها التعرف على عملية التقابلات بين اللاعبين في البطولات الدولية، وأيضا كيفية حسابات التصنيف الدولي وحسابات كسر التعادل الدولية في حالة تساوي اللاعبين على المركز الأول، ومحاربة الغش ومحاور أخرى.

وأكد بالمناسبة، أن هذه الدورة تندرج في إطار البرنامج الوطني والدولي للجامعة، خاصة في مجال تكوين الحكام المغاربة، ومتابعة تأهيلهم لتسلق درجات التحكيم الدولية، مشيرا في الوقت نفسه، أن الجامعة سبق أن نظمت دورات جهوية ووطنية في التحكيم، متمنيا التوفيق لجميع الحكام الذين اجتازوا الامتحان.

وقال سعيد سعداني، الناطق الرسمي باسم الجامعة الملكية المغربية للشطرنج، إن الهدف من هذه الدورة هو تأهيل الحكام المغاربة للحصول على صفة حكم فيدرالي، مستقبلا للحصول على الشارة الدولية.

وفي ذات السياق، أشار الخبير مهدي عبد الرحيم، والمشرف على تأطير هذه الدورة، في افتتاح هذه الدورة، إلى أن الدورة ستنظم على مدى أربعة أيام، تتضمن عدة محاور رئيسية، من بينها كيف تصبح حكما دوليا وكيف تحصل على ألقاب دولية في لعبة الشطرنج وكيف تحصل على ألقاب أخرى.

وأضاف مهدي، المستشار بلجنة الحكام بالاتحاد الدولي، أن الدورة التكوينية تضم محاور أخرى، تخص أنظمة كسر التعادل الدولية، من خلالها تؤهل البطل للحصول على اللقب من خلال تساويه مع اللاعب الآخر في المراكز، وأيضا سلوكيات وعقاب اللاعبين، مؤكدا أن عملية اجتياز الدورة والامتحان بـ 80 في المائة فما فوق، ستؤهل المشاركين فيها للحصول على صفة حكم دولي في المستقبل.

 بيان اليوم

Related posts

Top