الاقتصاد الاجتماعي والتضامني يلقى الدعم من مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط

يحظى الابتكار الاجتماعي بأهمية بالغة في التنمية المستدامة؛ من خلال توفير الحلول المبتكرة المستدامة والشاملة للاستجابة للتحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وخصوصا في القطاع الفلاحي.

وتعمل مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) على المساهمة في هذا المجال؛ من خلال القيام بحملات تحسيسية وتقوية القدرات والاستشارة والمواكبة، إضافة إلى التشبيك وتوفير الموارد البشرية والمالية.

ومن أجل لعب دور أكبر في تطور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تشجع المؤسسة الابتكار الاجتماعي بغية دعم تطوير البنيات التحتية وتشجيع خلق التعاونيات النسائية لتمكين النساء ودعم نهج الجودة من أجل تطوير زراعات ذات قيمة مضافة.

وساهمت المؤسسة في مواكبة وتكوين أكثر من 800 تعاونية مغربية وإفريقية في إطار برنامج “جيل المتضامن” ودعم التعاون في إطار برنامج “لالة المتعاونة”، ومواكبة وتكوين تعاونيات في 12 جهة في المغرب في إطار برنامج “مرافقة”، وخلق شبكة من التعاونيات عبر برنامج “روابط”، إضافة إلى تنظيم المنتدى الإفريقي للتعاونيات، وخلق منصة تجارية رقمية تضامنية.

برنامج “لالة المتعاونة”، الذي أطلق في 2020 بشراكة مع مكتب تنمية التعاون، يمنح دعما ماليا للتعاونيات النسائية المغربية ويخصص لأفضل المشاريع التي تقدمها التعاونيات النسائية والتي تهدف إلى تطوير أنشطتها. كما يعمل البرنامج على تحسيس القطاع الخاص للانخراط لفائدة المرأة المتعاونة.

وقد كانت مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط أولى الشركات التي دعمت برنامج “لالة المتعاونة” خلال النسخ الأربع الماضية، حيث كرمت المؤسسة 8 تعاونيات سنويا من أصل 24 في المجموع.

تهدف جائزة “جيل متضامن” إلى مواكبة ودعم الشباب الذين يقترحون مشاريع تعاونية مبتكرة ومستدامة ذات تأثير اقتصادي واجتماعي وبيئي. وقد عرفت نسخة 2022 مشاركة 288 تعاونية و139 صاحب مشروع تعاونية، وتم منح جوائز لحوالي 39 تعاونية؛ منها 4 أصحابها من دول جنوب الصحراء من 5 دول إفريقية.

أما برنامج “مرافقة” فهو ثمرة شراكة بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وجماعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ومكتب تنمية التعاون ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، وهو يتيح حزمة من التكوينات والمواكبة لفائدة التعاونيات حديثة التأسيس سواء على مستوى التدبير والحكامة والتمكن من تقنيات الإنتاج والتسويق والتخطيط الاستراتيجي.

ويهدف هذا البرنامج إلى تحديد حاجيات تقوية القدرات لفائدة 600 تعاونية في مجال التسيير والحكامة والوصول إلى السوق وإعداد مخططات تنمية القدرات ومخططات تطوير كل تعاونية مستفيدة، وتمويل أفضل المشاريع ذات الأثر القوي من الناحية الاجتماعية.

وبخصوص برنامج “روابط”، فهو مبادرة لمؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط ومختبر التعاونيات في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات. ويهدف هذا البرنامج إلى التشبيك وخلق فرص تجارية للتعاونية.

Related posts

Top