البرلمان يحتفي بالإعلاميين الفائزين بجائزة الصحافة البرلمانية 2023

في حفلين متفرقين، احتفى البرلمان بمجلسيه، الخميس الماضي، بمجموعة من الإعلاميين والصحافيين الذين توجت أعمالهم بجائزة الصحافة البرلمانية 2023، وكذا عدد من الباحثين الذين توجوا بالجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث حول العمل البرلماني.

وأعلنت لجنة التحكيم جائزة الصحافة البرلمانية، خلال حفل نظمه البرلمان، عن الفائزين بالجائزة التي انعقدت في دورتها الثالثة، وفق الأصناف الستة المحددة، ضمن فعاليات حفل حضره رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب وعدد من المسؤولين والصحافيين والإعلاميين من هيئات مختلفة.

وعادت جوائز الصحافة البرلمانية نسخة 2023 بحسب قرار لجنة تحكيم، التي ترأسها الصحافي الجلالي بنحليمة، إلى كل من محمد الشاوي صحفي بجريدة L’économiste الذي توج بالجائزة التقديرية الخاصة بمسار الصحفيين المتابعين للشأن البرلماني، وغسان الكشوري الذي توج بجائزة الصحافة المكتوبة الورقية عن مقال بمجلة زمان بعنوان “لماذا اختفت المعارضة البرلمانية من دساتير المملكة؟”.

وفي صنف الصحافة المكتوبة الإلكترونية، جرى تتويج عبد الحق بلشكر عن تحقيق بموقع اليوم 24 في موضوع “الترجمة الفورية إلى الأمازيغية بمجلس النواب: كواليس تجربة غير مسبوقة”، فيما عادت جائزة الصحافة البصرية إلى عبد المجيد حلاوي عن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، القناة المغربية عن وثائقي بعنوان “ستة عقود من التجربة البرلمانية المغربية: ديمقراطية في خدمة التنمية والوحدة الترابية”.

وبخصوص الجائزة السمعية، أعلنت لجنة التحكيم عن تتويج كل من النجمة بوبل عن الإذاعة الأمازيغية عن حلقة تعريفية بالبرلمان المغربي من خلال مشاركته في المعرض الدولي للكتاب، وجمال بلحسن عن الإذاعة الأمازيغية عن حلقة حول “الحصيلة الأولية للحكومة بعد مائة يوم من تنصيبها وأي دور للبرلمان في الرقابة على العمل الحكومي”، وذلك مناصفة بينهما. فيما جائزة الصورة عادت للمصور الصحفي رشيد تنيوني عن مجلة “Telquel”، عن صورة لجلسة عامة بمجلس النواب.

في هذا السياق، وفي كلمة له بالمناسبة قال رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب إن مجلس النواب يعطي أهمية قصوى للنهوض بالإعلام الوطني الذي يعتبره شريكا حقيقيا يساهم في تطوير العمل البرلماني، ونحن مرتاحون وفخورون أن هذه العلاقة تزداد متانة يوما عن يوم، مما يستدعي منا جميعا العمل على تعزيزها وتقويتها.

وتابع الطالبي العلمي “وفي هذا الإطار، فقد نظم مجلس النواب لقاء دراسيا هاما شهر دجنبر 2022 حول “الإعلام الوطني والمجتمع” شهد مشاركة مكثفة لممثلي وسائل الإعلام الوطني؛ وهو اللقاء الذي توج بمجموعة من التوصيات يتوجب ترجمتها على أرض الواقع قصد الارتقاء بمهنة الصحافة وتطويرها في إطار مؤسسات ومقاولات صحفية مهنية قوية”.

وزاد العلمي في كلمته التأكيد على انفتاح المؤسسة التشريعية على كافة الفاعلين في الحقل الإعلامي، وحرص مجلس النواب على العمل مع ممثلي وسائل الإعلام الوطني من أجل تجويد القوانين المنظمة لقطاع الصحافة والإعلام باعتباره مرفقا عاما يعكس مرحلة من مراحل تطور الأمة.

وشدد رئيس مجلس النواب في هذا الصدد أن المؤسسة التشريعية واعية بالتحديات التي تواجه الإعلام الوطني، لاسيما تلك المرتبطة بتأهيل الاعلام الوطني بمختلف أصنافه وأجناسه، وربح رهان الانتقال الرقمي، وبناء رأي عام وطني واع، وممارسة صحفية وإعلامية ذات مصداقية، وتحسين الأوضاع الاجتماعية للعاملين في القطاع، والتكوين المستمر لفائدة نساء ورجال الإعلام.

وكشف العلمي أنه تم الشروع فعليا وبتنسيق بين مكتبي المجلسين، في تطبيق مسطرة جديدة لاعتماد الصحفيين بالبرلمان، مؤكدا على حرص المجلسين على تنظيم دورات تدريبية موجهة للإعلاميين والصحافيين أخذا بعين الاعتبار لاحتياجاتهم ورغباتهم، مشيرا على أن المجلس يظل منفتحا على كافة المقترحات الرامية لتسهيل عمل الصحافيين وتجويد التغطية الإعلامية للعمل البرلماني بمجلس النواب بصفة عامة.

وأكد العلمي على أن مجلس النواب سيواصل نهج سياسة تواصلية ناجعة وفعالة واستباقية على أساس توفير المعلومة للصحافيات والصحافيين في أحسن الظروف وفي أسرع وقت ممكن، مبرزا أن الهدف الأساسي هو بناء شراكة قوية في إطار احترام القوانين الجاري بها العمل والالتزام بأخلاقيات المهنة.

إلى جانب حفل تتويج الصحافيين بجائزة الصحافة البرلمانية، كان رئيس مجلس النواب قد ترأس حفلا آخر يوم الخميس خصص للاحتفاء بالباحثين المتوجين بجائزة الدراسات والأبحاث حول العمل البرلماني.

وأعلنت رئيسة لجنة تحكيم الجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث حول العمل البرلماني الأستاذة أمينة المسعودي عن لائحة المتوجين بالجائزة لسنة 2023، حيث جرى تسليمهم الشهادات والذرع التذكاري الخاص بالجائزة.

وعادت الجائزة التقديرية المخصصة لأطروحات الدكتوراه للباحثة فاطمة الزهراء أعرج عن أطروحة الدكتوراه حول “جودة النصوص القانونية: التشخيص والتحديات”، فيما عادت الجائزة التقديرية المخصصة للمؤلفات المنشورة: للباحث عبد الرزاق الحنوشي عن مؤلف “البرلمان وحقوق الانسان، مرجعيات وممارسات”.

إلى ذلك، عادت الجائزة التشجيعية المخصصة لأطروحات الدكتوراه للباحث علاي لطفي عن أطروحة الدكتوراه حول “ملاءمة التشريعات الوطنية مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان: المداخل القانونية لتدبير التنازع بين الكونية والخصوصية”.

بيان اليوم

Related posts

Top