الترمضينة”.. سلوك عنيف يتكرر مع كل موسم”

تنتشر خلال شهر رمضان، مجموعة من المظاهر والسلوكيات السلبية، من قبيل السب والشتم، الناتجة عن الغضب والانفعال غير المتحكم فيه، والذي يتطور في بعض الأحيان إلى مشادات كلامية تصل إلى العراك، خاصة قبيل موعد آذان المغرب.
ويتعرض الكثير من الأشخاص لانفعالات هجومية من طرف بعض مرتادي الفضاء العام، خصوصا في وسائل النقل، والشارع العمومي، حيث تصبح هذه الأمكنة خطرا على روادها.
ووقفت جريدة بيان اليوم، خلال الأيام الأولى لشهر رمضان بالدار البيضاء، عند الكثير من المناوشات التي وصلت إلى حد التصادم والعراك، وتعود أطوار القصة الأولى إلى سوق شعبي بمنطقة حي مولاي رشيد بالبيضاء لبائع متجول لم يتجاوز عقده الثالث، عبر عن عصبيته وغضبه بالدخول في ملاسنات كلامية ومشادات بالآيادي مع بائع متجول آخر، بسبب مكان يستعمله في بيع الخضر بالتقسيط، الأمر الذي جعله يهرول مسرعا إلى بيته للإتيان “بسكين حاد كخطوة منه لاسترجاع حقه” على حد تعبيره، ولولا مجهودات بعض الباعة المتجولين في السوق من إصلاح ذات البين بينهم لكانت الأمور قد تطورت إلى أمور لا يحمد عقباها.
أما القصة الثانية فحكاها للجريدة سائق سيارة أجرة من الصنف الثاني، الذي أكد لنا على أن “هناك بعض الزبناء من الذين لديهم قابلية للانفعال بسرعة وللأسباب غير مقنعة في شهر رمضان”، مقدما نموذج زبونة “ترمضنت” عليه في اليوم الثاني من رمضان، متهمة إياه بتأخيرها عن الوقت المحدد للعمل.
وأوضح السائق المهني، أن هذه السيدة، احتجت على سرعته البطيئة التي أخرت وصولها إلى مكتب العمل بحسب زعمها، وهو ما تبرأ منه السائق، الذي أشار إلى أن “التأخير ناتج عن “حركة السير المزدحمة بفعل الأشغال العمومية التي توجد في أي مكان والتي لا تنتهي”.
وبالرغم من التوضيحات التي قدمها السائق لزبونته، إلا أن الأخيرة، استمرت في “السب والشتم”، وحملته مسؤولية كل ما وقع، قائلا: “لولا أنني تحكمت في أعصابي ونعلت الشيطان، وما بغيتش نخسر الصيام ديالي لدخلت معها في تصادم عديم”.
واستنادا إلى العديد من الشهادات التي استقتها بيان اليوم، في الشارع العام، فإن ظاهرة “الترمضينة” أصبحت موضة ليس إلا، ولا دخل للصيام في ذلك، وهو ما أكده، لسان أسماء التي التقتها الجريدة بسوق “درب غلف” بالعاصمة الاقتصادية، مؤكدة وجود “الترمضينة” لدى بعض الأشخاص لكن ليس إلى درجة “نشوب الشجار والعراك”.
وعلاقة بالموضوع كشفت سعاد على أن السبب الرئيسي “للترمضينة” راجع إلى انقطاع المدمنين عن المواد المخدرة التي يستعملونها، “أما الصوم فلا علاقة له بإثارة الأعصاب أو البحث عن اختلاق المشاكل”.
أما خالد فكان له رأي آخر وبرر تكرار هذه الظاهرة في شهر رمضان، إلى “النرفزة” وعدم قبول التواصل مع الآخر، مشددا بأنه عندما يشعر بالجوع تصبح قدرته على التحمل جد ضئيلة، ويمكن أن يدخل في أي شجار لأسباب تافهة.
فيما يعتقد محمد الذي يعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم على أن بعض الأمراض المزمنة الأخرى كداء السكري غير المتوازن، تساهم بشكل كبير في المشاكسات والصراعات المجانية إذا لم يكن الشخص المريض مدركا بمرضه، وأضاف في حديث لبيان اليوم أنه “عندما يدرك الشخص على أنه في حالة تشنج واضطراب يجب أن يتوجه لاستشارة طبيبه الخاص”.
وفي هذا الصدد، اعتبر علي الشعباني، أستاذ علم الاجتماع، على أن “الترمضينة” هي مفهوم مغربي خالص وصفة مفتعلة، ولا يمكن أن نلصق الاختلالات التي يشهدها المجتمع برمضان، وهناك بعض من المجرمين والمنحرفين ممن يستغلون هذا الصيام ذريعة لتبرير تغير مزاجهم وقيامهم بأمور خارج إرادتهم، “بل بعضهم لا يصوم أصلا، ولكن يدخلون “الترمضينة” كمبرر لإعطاء مصداقية في نظرهم للتصرفات العوجاء التي يقومون بها، والحال أن الصيام لا دخل له في الموضوع” على حد تعبيره.
وأكد المتحدث ذاته، على أن “الترمضينة” هي مسألة مصطنعة لا يمكن أخذها على محمل الجد، وعلى المجتمع أن يعرف كيف يمكن أن يتصدى لمثل هذه التصرفات الخارجة على الأخلاق والقانون.

< عبد الحق القيشي (صحافي متدرب)

Related posts

Top